الزراعة ترفع الاستعدادات للعيد بحدائق جاهزة.. وتوفر 83 منفذا و 482 مجزرا و3000 رأس أضحية

8-8-2019 | 17:24

لحوم الأضاحي

 

أحمد حامد

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي رفع درجة حالة الاستعداد إلى القصوى بجميع قطاعات الوزارة، استعدادًا لاستقبال عيد الأضحى المبارك، وقامت الوزارة بالمساهمة فى طرح الأضاحي من خلال مزارعها المختلفة بالمحافظات، وأيضًا المساهمة فى طرح اللحوم المذبوحة البلدي، والمستوردة بجميع منافذها بالمحافظات.

قال الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة ، إن الوزارة تعمل على عدد من المحاور الرئيسية لإستقبال  عيد الأضحى المبارك، حيث إن الوزارة المنوط بها الكشف على سلامة غذاء المصريين، مضيفًا أن الوزارة فى حالة طوارئ منذ أكثر من أسبوع بجميع قطاعتها، خاصة قطاع الخدمات البيطرية، وقطاع الإنتاج، حيث قامت مديريات الطب البطري على مستوى الجمهورية بشن حملات على شوادر بيع اللحوم الحية والمذبوحة، لضمان سلامتها من الأمراض.

وأوضح القرش، لـ "بوابة الأهرام"، أن هناك 482 مجزرًا على مستوى الجمهورية تم فتحها بشكل رمزي للمواطنين الراغبين فى الذبح، وأن هناك أطباء تابعين لهيئة الخدمات البيطرية تقوم داخل المجازر بالإشراف على القطعان حية ومذبوحة، مضيفًا أن اللحوم المستوردة تخضع لفحوصات عديدة للتأكد من سلامتها، فضلا عن التواصل مع مراكز إسلامية بالدول المستورد منها اللحوم، للتأكد من الذبح وفقا للشريعة الإسلامية.

وأشار إلى أن الوزارة تبنت مشروع إحياء البتلو، عبر تمويل صغار المزارعين، وإصدار قرار وزاري بمنع ذبح العجول الأقل من 400 كيلو جرام، مناشدًا المواطنين المقبلين على التضحية، الذبح في مجازر آمنة، مضيفًا أن منافذ الوزارة توفر كل احتياجات المواطنين من الأضاحي، حيث يتم طرح منتجات الوزارة وصغار المزارعين بها. 

وكانت في وقت سابق قد أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، طرح حوالي 3000 رأس من العجول والخراف البلدية كأضاحٍ، للبيع للمواطنين بأسعار مخفضة بمناسبة قرب عيد الأضحى المبارك.

وأشارت إلى أن ذلك يأتي ضمن خطة الوزارة لرفع العبء عن كاهل المواطنين، وتوفير الأضاحي من مزارع الوزارة المختلفة، بأسعار تقل عن الأسواق.

وقالت الزراعة إنه تم تحديد سعر موحد للأضاحي هذا العام كالتالي: العجول البقري بسعر 52 جنيها للكيلو القائم، والعجول الجاموسي بسعر 42 جنيها للكيلو القائم، والأغنام والماعز بسعر 60 جنيها للكيلو القائم.

وأوضح القرش فى تصريحاته، أن الوزارة استعدت من خلال الحدائق والمتنزهات التابعة لها لاستقبال المواطنين خلال أيام عيد الأضحى المبارك، مشيرًا إلى أن الوزارة، ألغت جميع إجازات العاملين ب الحدايق والمتنزهات التابعة لها على مستوى الجمهورية طوال أيام أسبوع عيد الأضحى .

وأضاف المتحدث باسم وزارة الزراعة ، أنه تم دعم جميع عوامل الأمان فى المتنزهات والحدائق على مستوى الجمهورية وتوفير صناديق القمامة اللازمة بها ووضع أجهزة فحص المعادن والمتفجرات فى جميع جميع بوابات الدخول؛ حفاظًا على حياة المواطنين وزوار الحدائق، وكذلك العمل على صيانة دورات المياه الموجودة بها والعمل على نظافتها وتجهيزها بحيث تكون صالحة لاستعمال الآدمي وفي استقبال جميع الزوار، مع وضع عمال نظافة فى جميع دورات المياه.

وأوضح أن الحدائق تم تهيئتها بالشكل المناسب من حيث جاهزية بيوت الحيوانات ونظافة المداخل والمخارج التى توجد بالحديقة، والعمل على زيادة المقاعد بها لكبار السن وتوفير طفطف لذوي الاحتياجات الخاصة، وتقليم جميع الشجر الموجود بها حتى تخرج بشكل يليق ب وزارة الزراعة والدولة المصرية.

وأشار الدكتور محمد رجائي، رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، إلى أن جميع منافذ بيع تذاكر الدخول سوف تفتح أمام الجمهور من الساعة السابعة صباحًا حتى الساعة 9 مساءً.

وأضاف رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، لـ"بوابة الأهرام"، أنه تمت زيادة عدد منافذ بيع التذاكر إلى 9 منافذ مع زيادة عدد العاملين بها، ومنع إجازاتهم في هذا اليوم لتسهيل عملية دخول زوار الحديقة ولمنع التكدس أمام أبواب الدخول، مشيرًا إلى أن سعر تذكرة الدخول 5 جنيهات فقط، مع زيادة عدد اللافتات الإرشادية لتسهيل حركة الزوار داخل الحديقة.

وأوضح أنه تم توفير عاملين من الجنسين على بوابات الدخول وكافة مداخل ومخارج الحدائق بالتعاون مع الشرطة المدنية والنسائية، مضيفًا أنه تم التنسيق مع محافظة الجيزة ومديرية الأمن ومرفق الإسعاف بالجيزة لمواجهة أي طارئ، وتوفير المزيد من قوات الأمن لتأمين الحديقة وزوارها.

وقال نصر الدين حلمى، وكيل إدارة التسويق بقطاع الإنتاج ب وزارة الزراعة ، إن هناك 83 منفذًا تابعا لقطاع التسويق بقطاع الإنتاج ب وزارة الزراعة موجودة في 8 محافظات، وهى الجيزة والقاهرة والاسكندرية والمنيا والمنوفية والقليوبية وكفر الشيخ والوادي الجديد، مشيرًا إلى أن المنافذ الموجودة بمحافظة الجيزة فى الدقي بشارع  وزارة الزراعة ، أيضا فى 6 أكتوبر فى الحي المتميز، وأيضا فى حدايق أكتوبر فى الإسكان الاجتماعي، ومنطقة دهشور، أما بالنسبة لمحافظة القاهرة فهناك منفذ أمام وزارة العدل وسوق العبور، أما فى الاسكندرية فهناك منفذ بحى الجمرك وحي غرب وحى العامرية تانى، وجارٍ افتتاح منفذين فى حي المنتزه ثان، أما محافظة المنيا فهناك 3 منافذ، وجارٍ افتتاح منفذ أيضا، والمنوفية فى شبين الكوم والقليوبية في بنها، بالنسبة لمحافظة كفر الشيخ فى سخا، والوادي الجديد مدينة الخارجة.

وأوضح أن منافذ وزارة الزراعة ثابتة وليست متحركة، وأى منفذ مكتوب عليه وزارة الزراعة فقط هو غير تابع للوزارة، مضيفًا أن المنافذ يوجد بها لحوم بلدي ومجمدة برازيلي، درجة أولى أما بالنسبة للحوم البلدي فهى من مزارع الوزارة، وهناك مزرعتان تابعتان لقطاع الإنتاج مخصصة للأضاحي، الأولى مزرعة جزيرة الشعير بالقناطر الخيرية ومزرعة قها بالقليوبية، حيث يتم الحجز بالنسبة للخراف بمبلغ 2000 وبالنسبة للعجول بمبلغ 1000 مقدم حجز، ويقوم بمعاينة الأضحية قبل شرائها.

وقال المهندس إبراهيم الدسوقي، المشرف على الإدارة العامة للزراعة المحمية، إن نسبة التخفيض تتراوح  بين 20% إلى 25% ولدى الإدارة 26 منفذًا ثابتًا بالجيزة والقاهرة وجنوب سيناء وخمسة منافذ متحركة تجوب كل المحافظات، وذلك لتخفيف العبء عن المواطنين، وتقدم على سبيل المثال:

لحوم سوداني واللحم المفروم، الكبدة السوداني، فيليه الفراخ، الفراخ السليمة والجبن ولبن جاموس، وزيت الزيتون بكر والسكر، والمكرونة والأرز والصلصة والزيت ولحوم كندوز ولحوم ضاني وكبدة كندوز، والرنجة والأسماك والسمن البلدي، عسل النحل والمربات.

وقال الدكتور هشام عزت، كبير البيطريين بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، إن الهيئة تتابع أول بأول ذبح اللحوم والشوادر الحية لكشف اللحوم الفاسدة أو الحيوانات غير السليمة، ويجب أن تكون مناسبة للشروط التى على أساسها يتم اختيار الأضحية، ولو وجد حالة غير صالحة يتم تبليغ صاحب المكان بها  ليتم عزلها عن باقي الأضاحي ويتم تبليغ الادارة البيطرية التابع لها هذا الشادر.

الدكتور محمد حسن، المركز الإقليمي لأغذية والأعلاف التابع ل وزارة الزراعة ، أوضح أن الوزارة قامت بتوجيه حملات كبيرة على الشوادر، لتوعية المواطن المصري لكيفية اختيار الذبيحة، المناسبة والملائمة له، وتم طرح الاشتراطات العامة التى يجب أن تكون فيها، حيث إنه يجب أن يكون الحيوان نشيطا منتبها، شهيته مفتوحة وليس به خمول، ومنطقة الرقبة ممتلئة بالحم وخالية من العضم والقوام قوي وأن يكون متمتع بصحه سليمة.

وحددت الهيئة العامة للخدمات البيطرية التابعة ل وزارة الزراعة ، النصائح والإرشادات الواجب اتباعها عند شراء أضحية عيد الأضحى المبارك، وهي :

أولاً : نصائح عند شراء خروف العيد

لا تشترى خروف العيد من الباعة المتجولين، الشراء من الأماكن المعدة لبيع الخراف مثل شوادر الجمعيات الاستهلاكية أو مراكز البيع التابعة ل وزارة الزراعة أو الشوادر المخصصة للقطاع الخاص أو المحليات أو جزارك الخاص.

افحص الشكل الخارجى (الظاهرى)

تأكد من عدم وجود قطع بالأذن أو جرح بالجسم أو طفيليات خارجية بالفروة.

انتقى الخروف نشيط الحركة وتجنب الخامل (مطأطأ الرأس) أو الراقد و يلاحظ أثناء حركة الخروف أن قوائمه سليمة و لا يوجد عرج ظاهر.

انتبه ألا تكون هناك إفرازات ظاهرة من الفم أو الأنف.

افحص العينين بحيث تكون لامعة نظيفة وليس بها إفرازات أو احمرار.

افحص الصوف بحيث يكون ناعم الملمس ونظيفا.

افحص أسنان الخروف اللبنية ويفضل السن حتى استبدال زوج واحد من الأسنان الدائمة.

اضغط بيدك على جانبى البطن لمعرفة امتلاء الكرش من عدمه.

( الامتلاء غير الطبيعى – غش بالملح)
اعرف حجم اللحوم بالخروف عن طريق وضع كف اليد ومحاولة الامساك بعظام الظهر (المنطقة القطنية) ومعرفة مدى امتلائها باللحم بالنسبة للعظم  وكذلك فحص الفخذ وتقدير حجم اللحم.

ارفع لية الخروف لمعرفة حجمها (يفضل الحجم الصغير أو المتوسط بالنسبة لحجم الخروف) وملاحظة فتحة الشرج والقوائم الخلفية وخلوهما من آثار الإسهال .

ثانيًا: نصائح عند شراء الماشية
تطبق الشروط الواردة عند شراء خروف العيد ماعدا السن فإنه طبقا للقرار الوزارى رقم 72 لسنة 2017 الذى ينص على أن لايجوز ذبح عجول البقر والجاموس الذكور قبل بلوغها سن السنتين مالم يصل وزنها إلى 400 كجم، ولايسرى ذلك على عجول البقر المستوردة بغرض الذبيح، وذلك للحفاظ على الثروة الحيوانية.

مادة إعلانية

[x]