ابن النيل يكتب: سر الحضارة (30)

7-8-2019 | 16:45

 

نهر النيل (8)

تأسست منظمة حوض نهر كاجيرا عام 1977 بجهود وعضوية كل من رواندا، بوروندي وتنزانيا، ثم انضمت إليها أوغندا لاحقًا عام 1981.

وكطبيعة كافة المنظمات التعاونية كان الهدف هو تقوية وتعزيز التعاون الاقتصادي بين الدول الأعضاء في التخطيط والتنمية لمنطقة الحوض التي تدخل في حدود الدول الأربعة.

وكان لدى المنظمة تفويض واسع لتغطية ما يتعلق بتنمية وتطوير معظم المصادر والقطاعات، ليس فقط المياه، ولكن أيضًا النقل، الزراعة، الغابات، المصايد، الصناعة، المناجم، السياحة والتعليم.

تعتبر حماية نهر كاجيرا من الأمور المهمة بالنسبة للدول المشاطئة؛ حيث إن أي تلوث أو ضرر قد يحدث فيه يمكن أن يؤثر بشدة على بحيرة فكتوريا، وتبلغ المساحة المستهدفة للتطوير والتنمية في ظل أنشطة المنظمة نحو 60 ألف كم مربع من أراضي المنابع الاستوائية لحوض النيل في أربع دول هي بوروندي، وأوغندا، وتنزانيا، ورواندا.

وقد أدركت كل من تنزانيا ورواندا أهمية النهر مبكرًا، لذلك تقدمتا بطلب في منتصف الستينيات إلى برنامج الأمم المتحدة للتنمية UNDP  لإرسال لجنة فنية لدراسة إقامة تنظيم مشترك لحوض نهر كاجيرا، ثم تكرر الطلب بمشاركة بوروندي في يوليو 1970؛ حيث تم تقديم طلب إلى مجلس محافظي برنامج الأمم المتحدة للتنمية، الذي قرر تكوين لجنة فنية، تلك اللجنة أوصت بإنشاء خزان رسومو عند الحدود الرواندية البوروندية التنزانية (وقعت اتفاقية بين الثلاث دول في رسومو 24/8/1977، ثم انضمت إليها أوغندا 19/5/1981).

بدأت المنظمة عملها في عام 1978، وفي العام التالي تم إعداد خطة تنمية نهرية شاملة تم تقديمها أمام مؤتمر المانحين DONORS، وبناء على توصيات المؤتمر تم وضع برنامج عمل يشمل 10 مشروعات في الزراعة والطاقة الهيدروليكية، النقل، الاتصالات، البيئة.

وفي أواخر 1980؛ حثت المنظمة الخطى نحو إقامة برنامج للمشروعات الكبرى، وكان أنجح المشروعات هو مشروع تشييد قنوات إذاعة دولية للربط بين شبكات العمل الداخلية للدول الأعضاء، هذا المشروع الذي موله بنك التنمية الأفريقي AfDB .

أيضًا هناك مشروع Tse-Tse Fly Control؛ حيث تمت فيه دراسات مكثفة وحشدت له المنظمة حوالي 7 ملايين دولار أمريكي لاستكماله لمقاومة حشرات الـــــTse-Tse.، ومن المشروعات أيضًا التي حازت اهتمام المنظمة مشروع إنشاء سكك حديدية لربط رواندا وبوروندي مع ميناء بوكوبا Bukoba على الشاطئ الغربي لبحيرة فكتوريا .

تعتبر تلك المنظمة من المنظمات النهرية التي عانت الكثير من المعوقات، قد يرجع ذلك إلى برامجها الطموحة المقترنة بمحدودية الموارد.

وعلى الرغم من ذلك حققت المنظمة أداءً جيدًا، كما أسست وعززت فكرًا إستراتيجيًا واضحًا، كما أنجزت نجاحًا وبخاصة في مجالات النقل ومقاومة حشرة التسي - تسي والاتصالات.

مقالات اخري للكاتب

كورونا.. بين السما والأرض

بين الحرص والخوف والاعتزال والتأمل والانتظار وغيرها من الأحاسيس التى انفردت بنا، وأخذت تتقلبنا بين يديها منذ بدأت تلك الأزمة، وجدتني أتذكر فيلم "بين السما

"أبلة وداد".. التربية ثم التعليم

"أبلة وداد".. التربية ثم التعليم

"المهرجانات" .. فن ينتشر أم ذوق ينحدر؟!

"المهرجانات" .. فن ينتشر أم ذوق ينحدر؟!

ياريت اللى جرى ما كان

من الأمور التي شغلتني كثيرًا في مرحلة الشباب، وعند الإقبال على الزواج، ثم لاحقًا عندما أصبحت زوجًا وأبًا، مسألة العلاقة بين الرجل والمرأة، والأسلوب الذي

"كـيـمـيا" المتحدث الرسمي

أصبح مصطلح "كيميا" شائعًا في حياتنا، يستخدمه البعض أحيانًا للإشارة إلى سهولة الأمر وبساطته، فيقولون "مش كيميا يعني".

رشدي أباظة وعمر الشريف .. وعقدة النقص

رشدي أباظة وعمر الشريف .. وعقدة النقص

أقسام اللغات في جامعاتنا .. إعجاب وعتاب

من أجمل الأفكار المستحدثة في جامعاتنا المصرية إنشاء أقسام لتدريس التخصص – سواء القانون أو التجارة أو الاقتصاد أو السياسة...إلخ - بلغات أجنبية كالفرنسية والإنجليزية.

"لن تستطيع معي صبرا"

سورة الكهف ، قرأتها وسمعتها مئات المرات ، واستوقفتنى قصة سيدنا موسى مع سيدنا الخضر عليهما السلام فى كل مرة.

"كأنه إمبارح"

يولد الانسان وأول شيء يستقبله فى حياته هو الأذان للصلاة فى أذنه اليمنى، ثم الإقامة للصلاة فى أذنه اليسرى، والذى تعلمناه أنه من الطبيعي أن هذين الإجراءين تأتي بعدهما صلاة، المؤذن يؤذن ثم يقيم للصلاة ثم نصلي.. أين الصلاة إذن عند لحظة الميلاد؟؟

إنها المياه ياسادة .. (2)

أخلاقيات المياه .. مصطلح جديد وغريب على الأذن ولطالما قيل لى عندما أتحدث عنها : يعنى احنا نجحنا فى إصلاح الأخلاقيات فى كل المجالات ولم يتبقى إلا أخلاقيات

إنها المياه يا سادة (1)

فى العديد من اللقاءات كنت أسأل الحضور كم يستغرق كل شخص منهم لغرض النظافة الشخصية "الاستحمام" ، وتتنوع الاجابات لكنها لم تَقِل فى أى مرة عن عشر دقائق ، يقولها صاحبها بكل ثقة وتواضع !! وأسالهم ماذا نسمى الشخص الذى يأخذ شئ لا يملكه دون وجه حق ، فيجيبون بدون تردد : حرامى ..

ابن النيل يكتب: سر الحضارة (33)

رغبة فى تفعيل التعاون بين دول حوض النيل ، تم اطلاق مشروع للدراسات الهيدرومترلوجية لحوض البحيرات الاستوائية فى عام 1969 ، وتشكلت لجنة خاصة للمشروع من ممثلين

مادة إعلانية

[x]