هيئة حماية الشواطئ: تنفيذ 19 مشروعا لحماية السواحل بتكلفة 1.7 مليار جنيه | صور

6-8-2019 | 12:07

تنفيذ 19 مشروعا لحماية السواحل

 

أحمد سمير

أعلنت وزارة الموارد المائية و الري ، اليوم الثلاثاء، تنفيذ الهيئة المصرية العامة ل حماية الشواطئ عددا من المشروعات خلال الفترة من يناير الماضي وحتى الآن لمواجهة مخاطر النحر على السواحل المصرية والتي تمتد لأكثر من 3500 كم.


وأوضحت وزارة الري ، في بيان صحفي، أن تنفيذ هذه المشروعات يأتي في ضوء صد الهجمات العنيفة للأمواج والتيارات البحرية وتأثيرها على السواحل، فضلا عن توصيات الدارسات الاقتصادية المتأنية ودراسات الظواهر والعوامل الطبيعية، والدراسة الفنية لأعمال المساحة البحرية ، والجسات والنماذج الهيدروليكية للمشروعات المراد تنفيذها.

المهندس عاشور راغب عبد الكريم، رئيس الهيئة المصرية العامة ل حماية الشواطئ ، أكد الانتهاء من تنفيذ 7 مشروعات لحماية الساحل الشمالي على البحر المتوسط، والساحل الشمالي الغربي في البحر الأحمر وجنوب سيناء، بتكلفة إجمالية قدرها 133 مليون جنيه.

وأشار إلى تنفيذ أعمال ل حماية الشواطئ بطول 5,5 كيلو متر، بالإضافة إلى تكريك مسطحات بحرية بمساحة 350 ألف م3 مكعب، وتغذية بالرمال من ناتج التكريك بطول 1,5 كيلو متر في محافظات دمياط وكفر الشيخ والبحيرة والإسكندرية وجنوب سيناء والبحر الأحمر.

وأضاف رئيس الهيئة، أنه يتم حالياً تنيفذ 19 مشروعاً لحماية الساحل الشمالي على البحر المتوسط والساحل الشمالي الغربي على البحر الأحمر والبحيرات الشمالية، بتكلفة إجمالية 1.715 مليار جنيه، لحماية 22 كيلو مترا من الشواطئ ، حيث تم تكريك مسطحات بحرية بمساحات 4,145 مليون م3 ممعب، في محافظات بورسعيد ودمياط والدقهلية وكفر الشيخ والبحيرة والإسكندرية ومطروح.

وأوضح بيان وزارة الري ، أنه في ضوء توجيهات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بتلبية طلبات صيادي محافظتي كفر الشيخ والبحيرة لتهيئة الممر الملاحي لنهر النيل في فرع رشيد عند نقطة التقائه مع البحر المتوسط لعبور مراكب الصيد، فقد أصدرت هيئة حماية الشواطئ أمر إسناد لشركة الكراكات المصرية لتكريك الممر الملاحي للنيل عند بطول 1.5 كيلو متر وبعرض يبلغ حوالي 100 متر، ليتواءم مع حركة مراكب الصيد في المنطقة، وذلك بتكلفة إجمالية 30 مليون جنيه.

وأشار رئيس الهيئة، إلى عمل الدراسات والبحوث اللازمة لتنفيذ مشروع حماية مناطق الاستزراع السمكي حاليا، وذلك لمسطح 4500 فدان شرق حائط عزبة البرج، بتكلفة ملياري جنيه، في إطار رفع كفاءة بحيرة المنزلة، وتذليل المصاعب التي تواجه تطويرها، ولمنع صيد وتهريب الزريعة السمكية عند البواغيز، تنفيذا لتوجيهات مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية.

كما يتم إعداد مستندات الطرح لتنفيذ حاجزي أمواج أرقام 2،1 غرب لسان رأس البر، وكذلك إعداد مستندات الطرح لمشروع حماية منطقة الخليج ورأس البر وتدعيم اللسان والحائط البحري غرب اللسان.

جدير بالذكر، أنه تم توقيع اتفاقية بين الحكومة المصرية ممثلة في وزارة الموارد المائية و الري وصندوق المناخ الأخضر في مايو 2018، لحماية 69 كيلو مترا من المناطق المنخفضة في الدلتا من آثار التغيرات المناخية وارتفاع منسوب سطح البحر، وذلك في 5 محافظات تطل على الساحل الشمالي، هي (بورسعيد ودمياط والدقهلية وكفر الشيخ والبحيرة)، وذلك بمنحة قدرها 31,5 مليون دولار.

ويشار إلى تنفيذ مشروعين للحماية تم طرحهما في نطاق محافظة كفر الشيخ في مسافة تبلغ 14 كم، باستخدام مواد صديقة للبيئة، بتكلفة إجمالية 55 مليون جنيه.


تنفيذ 19 مشروعا لحماية السواحل


تنفيذ 19 مشروعا لحماية السواحل


تنفيذ 19 مشروعا لحماية السواحل


تنفيذ 19 مشروعا لحماية السواحل


تنفيذ 19 مشروعا لحماية السواحل

مادة إعلانية

[x]