"كونيا" حد معياري لمعدل سعر الفائدة.. والمركزي يكشف حقيقة تأثيره على السياسة النقدية

5-8-2019 | 17:16

البنك المركزي

 

محمد محروس

أعلن البنك المركزي إطلاق حد معياري تم تطويره من قبل مجموعة العمل ب سوق المال المصرية التي تضم "المركزي" وبنوكًا تجارية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ليدعم عملية تطوير وإتاحة مجموعة أوسع من المنتجات المالية للمشاركين في القطاع المالي وتحسين سوق النقد والمشتقات.


تم إطلاق اسم "كونيا" على الحد المعياري الجديد، اختصاراً لـ Cairo Overnight Interbank Average Benchmark وهو تطوير لمتوسط سعر الفائدة لليلة واحدة للتعاملات بين البنوك في القاهرة في سوق الإنتربنك.

وقال مسئولو البنك المركزي، في مؤتمر صحفي عقد بمقر البنك، إن الحد المعيارى الجديد يعتبر علامة فارقة ومهمة لدعم تنفيذ إصلاحات سوق النقد والمشتقات.

ونقلوا عن أكسيل فان ندرفين، أمين صندوق بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ، قوله إن الحد المعيارى الجديد يشارك بصورة مهمة للغاية في تطوير أسواق المال المصرية"، مشيراً إلى أنه تم بالفعل استخدام حدود معيارية مماثلة لأسعار الفائدة الخالية من المخاطر، وذلك لعملات رئيسية في أسواق نقدية أخرى.

وأكدوا أنه لا ليس هناك أي تغيير في إطار السياسة النقدية على الإطلاق، وإنما إطلاقCONIA من شأنه أن يعزز من قدرة البنك المركزي على تنفيذ السياسة النقدية بكفاءة أعلى، بالإضافة إلى أنه ما تم اليوم هو لدعم وتنفيذ إصلاحات سوق النقد والمشتقات أسوة بالتطورات والمتغيرات الراهنة في هياكل التسعير في الأسواق العالمية مثل الليبور واليورايبور تمهيدا للتخارج منها.

ويتم بالفعل استحداث والبدء في استخدام حدود معيارية مماثلة لأسعار الفائدة الخالية من المخاطر كبدائل للأيبور واليورايبور، وأيضاً لعملات رئيسية في أسواق نقدية أخرى بدون أي تغير في إطار السياسة النقدية.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]