نيفين القباج: نجحنا في توفير 2 مليار جنيه واسترداد 114 مليون جنيه من أسر غير مستحقة للدعم

5-8-2019 | 14:17

الدكتورة نيفين القباج

 

أميرة هشام

قالت نيفين القباج نائب وزيرة التضامن الاجتماعي للحماية الاجتماعية أن الوزارة نجحت في توفير مايقرب من 2 مليار جنيه ومنع إهدار هذه النقود على مدى ال3 سنوات الماضية، مضيفة أن الوزارة نجحت في استرداد 114 مليون من الأسر غير المستحقة للدعم.


وأكدت القباج في تصريحات صحفية لها أن الوزارة عمدت لإستراتيجية التنقية ومراجعة المستفيدين من الدعم النقدي، لافتة إلى أنهم وجدوا معاشات الضمان الاجتماعي لم تراجع بشكل جاد منذ 40 عاما وأن المراجعة كانت مكتبية فقط دون الذهاب لأصحاب المعاشات في بيوتهم.

وتابعت : تم مراجعة مليون و500ألف أسرة بالكامل من مستفيدي معاش الضمان الاجتماعي وكانت بداية المراجعة في عام 2017 واستمرت حتى عام 2019.

وأوضحت أن هناك العديد من وسائل التحقق والمراجعة، منها ماهو مركزي وماهو ميداني، مشيرة إلى أنهم قاموا بإنشاء منظومة موازية من الأخصائيين الاجتماعيين تتضمن باحثين مستقلين من خارج الوزارة.

وأكملت: الوسيلة الثانية تتمثل في الاعتماد على السجل الوطني الموحد والذي يمثل قاعدة بيانات من أكثر من 40 جهة في الدولة، مضيفة أن الربط الشبكي بين مختلف مؤسسات الدولة سهل عليهم مهمتهم وساهم بشكل كبير في وصول الدعم لمستحقيه.

وأردفت أنه تم تكوين منظومة من لجان المساءلة الاجتماعية والتي يبلغ عددهم 14 ألف فرد على مستوى الجمهورية، منوهة أن لجان المساءلة أكثر ملاءمة لمجتمع الريف منها في مجتمع الحضر وأنها كان لها دور بارز حيث وفرت مايقرب من 94 ألف فرد كان من الممكن أن يحصلوا على الدعم النقدي وهم غير مستحقين.