تفاصيل عقد إنشاء وتشغيل خطي مونوريل العاصمة الإدارية و6 أكتوبر

5-8-2019 | 12:55

الدكتور مصطفى مدبولي

 

كريم حسن

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الإثنين، مراسم توقيع اتفاقية عقد تصميم وإنشاء وتشغيل وصيانة مشروع خطي مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة، ومونوريل السادس من أكتوبر،  حيث قام بتوقيع العقد كل من الدكتور عصام والي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، ممثلاً عن وزارة النقل، ودانى دى بيرنا رئيس شركة بومبارديه للنقل، والمهندس محسن صلاح، رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب، عن الطرف الثاني، والمهندس أسامة بشاي رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم للإنشاءات.

وتم الإتفاق على أن تعمل وزارة النقل خلال الفترة المقبلة على تنفيذ كافة المشروعات الخاصة بالمونوريل والقطار المكهرب لتقديم خدمات مميزة لجمهور الركاب، لافتا إلى أن الهدف من تنفيذ تلك المشروعات هو تعظيم منظومة النقل الجماعي على مستوى الجمهورية، بما فيها المدن الجديدة، لا سيما وأن المونوريل سيجرى إدخاله في مصر لأول مرة وسيمثل نقلة وتحولا كبيرا في وسائل المواصلات، مشيرا إلى أن هذه النوعية من المواصلات تتسم بأنها وسائل نقل سريعة وعصرية وآمنة وصديقة للبيئة لنقل الركاب، وتوفر استهلاك الوقود، وتخفض معدلات التلوث البيئي وتخفف الاختناقات المرورية بالمحاور والشوارع الرئيسية، وتجذب الركاب لاستخدام هذه الوسيلة بدلاً من استخدام السيارات الخاصة.

يهدف المشروع لربط محافظة القاهرة من محطة الاستاد بالخط الثالث لمترو الأنفاق بشارع صلاح سالم بكل من القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة بطول 54 كم وعدد (21) محطة ونقل حركة الموظفين والمترددين من القاهرة والجيزة في أقل زمن رحلة لاتصاله بالخط الثالث لمترو الأنفاق، وتبلغ المدة الإجمالية لتنفيذ خط مونوريل العاصمة الإدارية 34 شهرا اعتباراً من 1/8/2019، كما يهدف خط مونوريل 6 أكتوبر إلى ربط محافظة الجيزة بداية من محطة جامعة الدول بالخط الثالث لمترو الأنفاق بمدن السادس من أكتوبر والشيخ زايد والتوسعات الجديدة بمدينة السادس من أكتوبر بطول تقريبي 42 كم وعدد (12) محطة وتبلغ السعة القصوى للنقل 45 ألف راكب / ساعة /إتجاه ، وتبلغ المدة الإجمالية لتنفيذ خط مونوريل مدينة 6 أكتوبر 42 شهرا اعتباراً من 1/1/2020.

جدير بالذكر أن خط قطار مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة يتكون من 21 محطة، وهى "الاستاد – هشام بركات – نوري خطاب – الحي السابع – المنطقة الحرة – المشير طنطاوي – كايرو فيستيفال – الشويفات – المستشفى الجوي – حي النرجس – محمد نجيب – الجامعة الأمريكية – إعمار – ميدان النافورة – البروة – الدائري الأوسطي – محمد بن زايد – الدائري الإقليمي – فندق الماسة – حي الوزارات – العاصمة الإدارية ، بينما خط قطار مونوريل السادس من اكتوبر يتكون من 12 محطة هي بولاق (جامعة الدول) – الطريق الدائري – المريوطية – المنصورية- الطريق الصحراوي ( القاهرة /الاسكندرية )- هايبر وان – جهينة - هيئة المجتمعات العمرانية - الحصري – دار الفؤاد – المنطقة الصناعية – القطار السريع.

يذكر إنه تم البدء فعلياً في تنفيذ المشروع مطلع أغسطس الجاري، وكان ذلك هو الاتفاق مع التحالف المنفذ، حتى لو كان التوقيع في 4 أغسطس، وهنّأ الوزير الشعب المصري بمناسبة بدء المشروع ووعد بأن تبذل وزارة النقل قصارى جهدها من أجل توفير وسائل مواصلات متطورة ترقى إلى مثيلاتها في المدن الكبيرة بالعالم، كما نوّه أيضاً إلى الجهود المبذولة من أجل تنفيذ مشروع LRT والتي تعد وسيلة مهمة لربط مدينة نصر بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وفيما يتعلق بتوقيت تنفيذ المشروع،  تم الاتفاق مع التحالف المنفذ على تقليل فترة تنفيذ خط مونوريل العاصمة الإدارية إلى 34 شهراً، وكانت الخطة المحددة من قبل الشركة تشير إلى أن فترة التنفيذ ستكون 48 شهراً لكن وزارتي النقل والإسكان نجحتا في تقليل هذه المدة إلى 36 شهراً ثم بعد مفاوضات آخرى وعد فيها الجانب المصري بتقديم الدعم والمساندة للتحالف وإزالة كافة العقبات والتعارض في المرافق ووسائل المواصلات الأخرى ومسارات الطرق، تم الاتفاق على أن تكون مدة التنفيذ 34 شهراً فقط، بدأت مطلع أغسطس الجاري.

وسيتم تقسيم هذه المدة إلى 4 أو 5 أشهر لعمليات الإغلاق المالي، و 24 شهراً لإنجاز أعمال التنفيذ والتوريد، إلى جانب 6 أشهر للتشغيل التجريبي بالركاب. وبالنسبة لمشروع خط مونوريل السادس من أكتوبر ستبلغ مدة التنفيذ 42 شهراً، وسيتم العمل في المشروعين بالتوازي، لكن بسبب وجود بعض أعمال تحويلات المرافق في مشروع خط مونوريل مدينة السادس من أكتوبر سيتم العمل به في يناير المقبل.