"التنمية المحلية" تطالب المحافظين برفع درجة الاستعداد لاستقبال عيد الأضحي

5-8-2019 | 10:30

عيد الأضحى المبارك

 

أحمد حامد

أصدرت وزارة التنمية المحلية، تعليمات للمحافظين بتوفير أماكن مناسبة بالأسواق التابعة للمحافظات تخصص لبيع منتجات جهاز الخدمة الوطنية للمحاصيل الزراعية المختلفة من خضراوات وفاكهة لضبط الأسعار وذلك في إطار استعدادات المحافظات لاتخاذ التدابير والإجراءات الخاصة لاستقبال عيد الأضحى المبارك.

جاء ذلك في ضوء تنفيذ تكليفات رئيس الجمهورية بتوفير السلع الأساسية اللازمة للمواطنين خلال عيد الأضحي المبارك بالكميات والأسعار المناسبة.

كما وجهت الوزارة بالتوسع في خطة تعميم منافذ بيع السلع لتشمل المدن والقرى ضماناً لوصول السلع بأسعار مخفضة لأكبر قطاع من المواطنين، مشددة على ضرورة سرعة تدبير الأماكن المناسبة لإقامة شوادر اللحوم بأسعار مخفضة عن مثيلاتها بالأسواق.

وشددت الوزارة علي ضرورة قيام المحافظات باتخاذ إجراءات التخلص الآمن من مخلفات الذبائح أولاً بأول وتحرير محاضر بيئية للمخالفين وفتح المجازر أمام المواطنين وعدم إقامة شوادر بيع الخراف بالميادين العامة والشوارع الرئيسية واقامتها في الشوارع الداخلية والمناطق البعيدة مع ضرورة حصولها على تراخيص من الوحدات المحلية ضماناً لعدم إعاقتها للمرور والتزامها بالإجراءات البيئية .

وأصدرت الوزارة تعليمات برفع حالات الاستعداد القصوى للجهات الخدمية والمرافق لاستقبال عيد الأضحى المبارك وتوفير الخدمات للمواطنين وتحقيق سبل الراحة لهم خلال فترة العيد مطالبة بتشكيل حملات مشتركة من المديريات الخدمية لضبط الأسواق والتأكد من صلاحية المنتجات المعروضة بالأسواق، مع ضرورة وضع البدائل والحلول في حالة الطوارئ في الخدمات الأساسية التي يتعامل معها المواطن بشكل يومي مثل الصحة والكهرباء ومياه الشرب والصرف الصحي والنظافة .

ووجهت وزارة التنمية المحلية المحافظين بضرورة متابعة مواقف السيارات ( النقل العام – السرفيس – نقل الركاب – الأجرة ) خلال فترة العيدخاصة مع زيادة أعداد المسافرين إلى محافظاتهم ضماناً لعدم استغلال المواطنين، كما وجه بضرورة التنسيق بين غرفة العمليات المركزية بالوزارة وغرف عمليات ومراكز الأزمات بالمحافظات على مدار الساعة والغبلاغ بأية ملاحظات أو طوارئ أو مشكلات لحلها أولاً بأول. وأشارت إلى أن غرفة العمليات المركزية بالوزارة ستقوم بإعداد تقارير متابعة يومية عن مدى توافر السلع الأساسية واللحوم والأضاحي في جميع منافذ بيع السلع بالمحافظات مع تشديد الرقابة البيطرية على منافذ بيع اللحوم وأيضاً المجازر مع وضع برنامج زمني لفتح المجازر وضمان استمراريتها قبل العيد بأيام.

وأضافت أن المحافظات ستقوم بفتح الحدائق والمتنزهات العامة للمواطنين ومراجعة إنارة جميع الطرق وتخصيص أطقم من الإنقاذ المركزي في جميع المرافق والخدمات بجميع المراكز والمدن بالمحافظات وتكثيف الحملات المرورية واتخاذ التدابير الأمنية اللازمة لتحقيق أقصي سيولة مرورية بالشوارع والميادين بمدن المحافظات.