إنشاء أول حاضنة للذكاء الاصطناعي بجامعتي الإسكندرية وعين شمس| صور

3-8-2019 | 23:15

مؤتمر عقد بمكتبة الإسكندرية

 

الإسكندرية - محمد عبد الغني

أعلنت جامعة الإسكندرية، إنشاء أول حاضنة للذكاء الاصطناعي في جامعتي الإسكندرية وعين شمس، مساء اليوم السبت، لنشر الوعي بأهمية هذا المجال ودوره الحالي والمستقبلي ولاحتضان الشركات الناشئة التي تعمل في هذا المجال.


جاء ذلك خلال مؤتمر عقد بمكتبة الإسكندرية، بحضور الدكتور هشام جابر، نائب رئيس الجامعة، لشئون التعليم والطلاب، والدكتورة غادة خليل مدير مشروع رواد 2030 بوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، وشيماء هلال مدير المشروع القومي للحاضنات التكنولوجية، والدكتور سعيد علام، عميد كلية الهندسة، والدكتور مصطفى النعناعي، الأستاذ المساعد بقسم هندسة الحاسب والنظم والباحث الرئيسي لمشروع إنشاء حاضنة الذكاء الاصطناعي بجامعة الإسكندرية، والدكتور محمد بلال، المدير التنفيذي لمركز التطوير الوظيفي وريادة الأعمال، ونخبة من الخبراء والمعنيين والعاملين في مجال الذكاء الاصطناعي في مصر.

وقال الدكتور هشام جابر، إن ريادة الأعمال والاقتصاد القائم على المعرفة، تعد إحدى أكبر دعائم مستقبل الاقتصاد في مصر والعالم، وتوجه بالشكر لكل الجهات المانحة والممولة لهذا المشروع الطموح والملهم.

وأضاف جابر أن جامعة الإسكندرية تحرص على مواكبة كل ماهو حديث ومتطور، لنشر ثقافة وريادة الأعمال وغرسها في الطلاب، ومن هذا المنطلق بادرت الجامعة باستحداث مقرر دولي لريادة الأعمال كمتطلب تخرج لكافة طلاب الجامعة على اختلاف تخصصاتهم، بحيث لا يتخرج الطالب إلا بعد اجتيازه.

وأشار إلى أن هذا النشاط امتد لإنشاء مركزين آخرين للتطوير الوظيفي بكليتي الهندسة والتجارة، ويتم حاليا الإعداد لمركز ثالث بكلية التربية، وأشار إلى أنه تمت الموافقة على بدء الدراسة بكلية الحاسبات وعلوم البيانات والتي تعد الأولى من نوعها في مصر والمنطقة، وأكد إن إنشاء تلك الكلية يأتي ترسيخا للرؤية الاستراتيجية للجامعة واستجابة للخطط التنموية القومية في مصر.

فيما أكد الدكتور مصطفى النعناعي، الأستاذ المساعد بقسم هندسة الحاسب والنظم، أننا بالفعل نستخدم الذكاء الاصطناعي بصفة يومية، وتعد Google now , siri , Cortana ما هي إلا أمثلة واضحة للذكاء الاصطناعي المحيط بنا.

وأشار إلى أن الكمبيوتر في المستقبل القريب سيكون قادرا على التفكير دون أن يحتاج لمبرمج يقوده، وهذا الأمر يتطور بأسرع مما نتصور.
 


مؤتمر عقد بمكتبة الإسكندرية


مؤتمر عقد بمكتبة الإسكندرية


مؤتمر عقد بمكتبة الإسكندرية

الأكثر قراءة

[x]