أبرزها "منشأة ناصر وتل العقارب ومثلث ماسبيرو".. القاهرة تحارب الفقر والجهل بالقضاء على العشوائيات |صور

3-8-2019 | 17:15

القاهرة تحارب الفقر والجهل بالقضاء على العشوائيات

 

القاهرة – أميرة الشرقاوي

بين فقر ومرض وجهل شديد وحياة قد تنتهي في لحظة تحت حطام الصخور، عاش سكان عشوائيات مناطق منشأة ناصر ، والدويقة، وحكر السكاكيني، وعزبة الصفيح، و تل العقارب ، وغيرها من المناطق التي صنفت أنها الأكثر خطرا في القاهرة.


أحاط الجهل بقاطني هذه المناطق فزادت الأمية، والتسرب من التعليم، والإهمال كان عنوانها لسنوات عديدة في ظل الحكومات السابقة، دون أن يستمع لهم مسئول، أو تحل لهم شكوى، أو تستجاب لهم مناشدة.

ولم تتخل الدولة عن قاطني العشوائيات في القاهرة، فمنذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي المسئولية، وضع على قائمة أولوياته إنقاذ سكان العشوائيات وصولا إلى هدف أن تصبح القاهرة خالية من العشوائيات.

ووفرت الدولة مساكن لقاطني مناطق (تبة فرعون – عزبتي العسال وجرجس – ترعة الطوارئ – قلعة الكبش - عرب يسار – أكشاك أبو السعود – وغيرها) ذات الخطورة الداهمة، وانتقل سكانها لوحدات آمنة مفروشة بكامل الأثاث، ومجهزة.

"بوابة الأهرام" توضح خلال السطور التالية تحركات الدولة تجاه المناطق العشوائية بالقاهرة لتوفير حياة آمنة.

القاهرة تحارب الفقر والجهل بالقضاء على العشوائيات


 حكر السكاكيني
كانت من عشوائيات قلب القاهرة في حي الشرابية، وتمكنت مؤخرًا محافظة القاهرة من انتشال سكانها من العشوائية لوحدات آمنة في مشروع "المحروسة 1"، بمدينة السلام.

 وأكد "إسماعيل"، من المنقولين لمشروع "المحروسة" في السلام، أن الدولة أنقذته وأنقذت أولاده من حياة الفقر والجهل، التي ظل يعيش فيها بحكر السكاكيني، منذ 30 عامًا.

بينما أوضح العميد محسن صلاح، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشمالية، أن أجهزة المحافظة قامت بإخلاء وتسليم المستحقين من  سكان الحكر، طبقًا لكشوف الحصر المعدة على الطبيعة من قبل وتسليم خطابات الوحدات والتوجه إلى الأتوبيسات المخصصة لنقل السكان وحقائب الملابس للوحدات الجديدة والمفروشة والمجهزة بكامل الأثاث والأجهزة الكهربائية طبقًا لتوجيهات رئيس الجمهورية.

ولفت "صلاح" إلى أنه حتى الآن تم إزالة 37 عقارًا، وتسكين ما يقرب من 194 أسرة من المستحقين بالعقارات التي تم إخلاؤها.

القاهرة تحارب الفقر والجهل بالقضاء على العشوائيات


 ترعة الطوائ
من أخطر عشوائيات القاهرة في حي السلام، وتمكنت المحافظة من إنقاذ قاطني العشش المقامة بطول الترعة، بيئيًا وصحيًا واجتماعيًا وثقافيًا، وأوضح الدكتور إبراهيم صابر، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية، أن المحافظة وحي السلام، أزالا العشش، ونقلا ما يقرب من 700 أسرة لمشروع "أهالينا" السكني، والذي أشرفت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة على بنائه، حيث يضم المشروع وحدات سكنية مجهزة بالكامل، ومزود بالخدمات، بالإضافة لإلحاق مدرسة بالمشروع، لخدمة وتعليم أبناء المنقولين للمشروع.

القاهرة تحارب الفقر والجهل بالقضاء على العشوائيات


  تل العقارب
كانت من أخطر عشوائيات السيدة زينب، وبفضل جهود محافظة القاهرة وصندوق تطوير العشوائيات التابع لوزارة الإسكان، تم تطويرها، ليحيا سكانها في بيئة نظيفة، بعد تصنيف جميع منازلها ضمن الخطورة الداهمة، ناهيك عن حياة الفقر والتشرد.

ومؤخرًا، وعقب الانتهاء من تطويرها، أعلنت محافظة القاهرة عن تسكين 320 أسرة، بمشروع روضة السيدة بحي السيدة زينب ( تل العقارب سابقًا)، مؤكدة أن أعمال التسكين مستمرة لتسليم باقي المستحقين، سواء المقيمين بمدينة 6 أكتوبر أو الحاصلين على بدل نقدي.

يذكر أن مشروع روضة السيدة، به 816 وحدة سكنية جديدة و198 وحدة تجارية يجمعهم 16 عمارة مكونة من أرضي، و5 أدوار بتكلفة 330 مليون جنيه، وتقع على مساحة 7 أفدنة تقريباَ، حيث تم تحويل منطقة تل العقارب ، التي كانت تعد واحدة من البؤر العشوائية المهددة لحياة المواطنين، إلى مجتمع عمراني يليق بالمواطنين ويتماشى مع الطابع المعماري المميز للمنطقة التاريخية في  السيدة زينب.

القاهرة تحارب الفقر والجهل بالقضاء على العشوائيات


  مثلث ماسبيرو
تقع المنطقة في نطاق حي بولاق أبو العلا، وظلت لما يزيد عن الـ 30 عامًا محور خلاف بين مالكي الأرض، حتى وجهت القيادة السياسية بإنهاء الخلاف، والبدء الفعلي في تطوير المنطقة، والتي تقع في منطقة حيوية بالقرب من وسط البلد، ونفذت محافظة القاهرة بدائل متعددة لتعويض الأهالي، حتى تتمكن من التطوير، فهناك من حصل على تعويض مادي، وآخر على سكن بديل في الأسمرات، وثالث على قيمة إيجارية مؤقتة، طوال فترة التطوير، ومن ثم يعود للمنطقة بعد تطويرها.

  منشأة ناصر
يسمى بالحي العشوائي في القاهرة، لخطورة مبانيه المتهالكة، والموجود معظمها بقلب وعلى حافة جبل المقطم، لكن الدولة في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، انتشلت سكان الحي، من حياة الفقر والعشوائية، لحياة آدمية جديدة في مشروع (الأسمرات 1 – 2- 3)، والمشروعات الثلاثة – وفق ما أكدته "ماجدة" إحدى المنقولين من منشأة ناصر للأسمرات- لـ "بوابة الأهرام"، مزودة بجميع الخدمات (التعليمية والترفيهية والطبية).

الأكثر قراءة

مادة إعلانية