مكتبة الإسكندرية تختتم مؤتمر الفروسية والفنون الحربية في عصر سلاطين المماليك

1-8-2019 | 12:24

مكتبة الإسكندرية

 

الإسكندرية - محمد عبد الغني:

اختتمت مكتبة الإسكندرية أعمال المؤتمر الدولي " الفروسية والفنون الحربية في عصر سلاطين المماليك "، الذي نظمه مركز دراسات الحضارة الإسلامية بالمكتبة، وشارك فيه باحثين من مصر وإنجلترا وألمانيا والأردن والجزائر.

وتقدمت لجنة المؤتمر بالشكر إلى الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية، على استضافة المؤتمر وضيوفه بمكتبة الإسكندرية.

وأوصت اللجنة بأهمية عقد مؤتمرات دولية سنوية متخصصة في الفروسية والفنون الحربية في العصور الإسلامية، والاهتمام بنشر النصوص المتعلقة بأدب الفروسية في العصر المملوكي، والاهتمام بالجوانب الثقافية والإعلامية والتدريبية والرياضية والتربوية المتعلقة ب الفروسية في العصور الإسلامية وتنميتها.

وأكدت اللجنة ضرورة إنشاء مركز تاريخ العلوم الإسلامية، وإعداد قاعدة بيانات متخصصة في الفروسية والفنون الحربية بحيث تتاح المصادر الموثقة للباحثين، وإقامة متحف متخصص يضم نماذج للأزياء العسكرية المملوكية، وعمل أفلام وثائقية عن الفروسية المملوكية.

وترأس اللجنة الأستاذ الدكتور أيمن فؤاد سيد مقرر المؤتمر، وضمت كل من الدكتور محمد الجمل مدير مركز دراسات الحضارة الإسلامية، والدكتور عبدالناصر ياسين عميد كلية الآثار بجامعة سوهاج، والدكتور أسامة طلعت وكيل كلية الآثار بجامعة القاهرة، والدكتور عبدالعزيز صلاح الخبير بالإيسيسكو والأستاذ بجامعة القاهرة، والدكتور ديفيد نيكول من إنجلترا والدكتور البرشت فوس من جامعة ماربورج بألمانيا.

مادة إعلانية

[x]