مشروعات النقل.. إرادة سياسية وشعبية أبهرت العالم

1-8-2019 | 15:07

السكة الحديد

 

نبيل بدر

استطاعت مصر خلال 6 سنوات النهوض بقطاعات النقل المختلفة، وتحقيق نقلة غير مسبوقة في هذا المجال، كانت مصر على موعد مع مرحلة جديدة، شهدت خلالها قرارات حاسمة غير مسبوقة اقتصاديا، وجرت المقادير متوافقة مع إرادة جموع المصريين الذين شهد لهم الرئيس وأثنى على صبرهم وتحملهم تبعات القرارات الاقتصادية، تبدو المرحلة الجديدة واضحة من خلال النهوض بالبنية الأساسية للدولة، التي باتت واضحة جلية للعالم أجمع، وكان على رأس تلك المشروعات "النقل"، التي تم تنفيذها في فترة وجيزة، وخلال هذا التقرير يمكن للقارئ الوقوف على مشروعات النقل التي نفذتها مصر منذ 30 من يونيو 2013 وحتى الآن.

مشروعات السكك الحديدية خلال تلك الفترة:

1. التجديد الشامل للسكة على خط القاهرة – أسوان بطول 297 كم وتكلفة 650 مليون جنيه.

2. توريد وتشغيل عدد 212 عربة مكيفة جديدة على خطوط الوجهين القبلي والبحري بتكلفة 2,086 مليار جنيه.

3. تطوير عدد (2750) عربة سكة حديد بدرجاتها المختلفة بتكلفة 734 مليون جنيه.

4. تطوير وتحسين وصيانة عدد 92 محطة سكة حديد بتكلفة 500 مليون جنيه.

5. التطوير الشامل لعدد 309 مزلقان على خطوط الشبكة بتكلفة 600 مليون جنيه.

6. تم بدء تشغيل قطارات لنقل الحاويات من ميناءي الإسكندرية والسخنة إلى 6 أكتوبر واستئناف نقل الحاويات من ميناء الإسكندرية إلى السخنة وبورسعيد بعد توقف عدة سنوات.

7. توريد عدد 40 عربة توليد قوي من مصنع سيماف بتكلفة 572 مليون جنيه.

8. التعاقد علي توريد عدد 100 جرار جديد قدرة (4250 ) حصان + GE وتأهيل 81 جرار وتوفير قطع الغيار بتكلفة 575 مليون دولار.

9. التفاوض مع الشركات المتخصصة لتوريد عدد 1300 عربة سكة حديد جديدة.

10. التعاقد مع الهيئة العربية للتصنيع لتوريد وتصنيع 140 عربة نقل بضائع بتكلفة 544 مليون جنيه.

11. العمل في مشروعات استحداث نظام الإشارات على خطوط الشبكة باجمالي أطوال 1089 كم بتكلفة تعادل 17 مليار جنيه.

12. اتخاذ إجراءات دراسة وطرح وإسناد خط القطار الكهربائي عالي السرعة ( السخنة – العاصمة الادارية الجديدة – 6 أكتوبر – العلمين ) بطول حوالي 504 كم.

مشروعات الطرق والكباري "المشروع القومي للطرق":

تم الانتهاء من عدد 11 طريقا بإجمالي أطوال 865 كم، وإجمالي تكلفة 13,2 مليار جنيه.

1. تطوير طريق وادي النطرون – العلمين بطول 135 كم وتكلفة 1,920 مليار جنيه.
2. إنشاء المرحلة الأولى من الطريق الدائري الأوسطي بطول 22 كم وتكلفة 536 مليون جنيه.
3. ازدواج طريق النفق – الشط – عيون موسى بطول 33 كم وتكلفة 128 مليون جنيه.
4. ازدواج طريق الصعيد – البحر الأحمر ( سوهاج – سفاجا ) بطول 180 كم وتكلفة 848 مليون جنيه.
5. ازدواج طريق قنا – سفاجا بطول 120 كم وتكلفة 448 مليون جنيه.
6. ازدواج القطاع الغربي من طريق الشيخ فضل – رأس غارب بطول 90 كم وتكلفة 317 مليون جنيه.
7. تطوير طريق القاهرة – السويس في المسافة من الدائري الإقليمي حتى السويس بطول 70 كم وتكلفة 1185 مليون جنيه.
8. إنشاء الطريق من المنيا إلى طريق الشيخ فضل – رأس غارب بطول 55 كم وتكلفة 585 مليون جنيه.
9. إنشاء طريق شبرا – بنها الحر بطول 40 كم وتكلفة 3,5 مليار جنيه.
10. إنشاء طريق الفرافرة – عين دلة بطول 87 كم وتكلفة 423 مليون جنيه.
11. إنشاء القوس الشرقي من الطريق الدائري الإقليمي ( بلبيس – بنها ) بطول 33 كم وتكلفة 3.35 مليار جنيه.
مشروعات تطوير شبكة الطرق الحالية (الإنشاء والازدواج).

تم إنشاء وازدواج طرق بإجمالي أطوال 650 كيلومتر وتكلفة 3,5 مليار جنيه ومن أهمها:

1. ازدواج طريق سوهاج – قنا الصحراوي الغربي بطول 140 كم وتكلفة 350 مليون جنيه.
2. إنشاء الطريق المزدوج المحلة – كفر الشيخ بطول 32 كم وتكلفة 650 مليون جنيه.
3. إنشاء الطريق المزدوج طنطا – كفر الشيخ بطول 34 كم وتكلفة 500 مليون جنيه.
4. إنشاء حارة ثالثة بطريق القاهرة – الإسكندرية الزراعي ( المرحلة الأولى من كفر الدوار حتى كفر الزيات) بطول 35 كم وتكلفة 195 مليون جنيه.
5. إنشاء وصلات لربط كباري النيل بالطرق الرئيسية شرق وغرب النيل ( وصلة الواسطي ) بطول 65 كم وتكلفة 214 مليون جنيه.
6. ازدواج الطريق الزراعي بني سويف / المنيا في المسافة من بني سويف حتى سدس (مرحلة أولى) بطول 25 كم وتكلفة 146 مليون جنيه.
7. تطوير الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى في الاتجاه من تقاطع طريق الإسماعيلية الصحراوي حتى تقاطع الأوتوستراد (الداعم الداخلي) بطول 30 كم وتكلفة 192 مليون جنيه.
8. ازدواج طريق مغاغة – العدوة بطول 24 كم وتكلفة 102 مليون جنيه.

مشروعات تطوير شبكة الطرق القديمة ( الصيانة ورفع الكفاءة )

تم رفع كفاءة 1350 كم من الطرق بإجمالي تكلفة 2,5 مليار جنيه ومن أهمها:

1. رصف طريق الشط – ميت أبو الكوم – القنطرة شرق بطول 108 كم وتكلفة 150 مليون جنيه.
2. رصف طريق أسوان – أبو سمبل بطول 150 كم وتكلفة 227 مليون جنيه.
3. رصف الطريق الدائري حول مطروح بطول 26 كم وتكلفة 109 ملايين جنيه.
4. رصف طريق نخل – التمد بطول 50 كم وتكلفة 112 مليون جنيه.
5. رفع كفاءة طريق أسيوط – الخارجة من منقباد حتى مطار أسيوط بطول 20 كم وتكلفة 83 مليون جنيه.
6. رصف طريق كوم أمبو – إدفو بطول 60 كم وتكلفة 91 مليون جنيه.
7. رفع كفاءة الطريق الصحراوي الشرقي ( كمين الشيخ فضل – كمين الجزامى ) بطول 40 كم، وتكلفة 95 مليون جنيه.
8. رفع كفاءة طريق طابا – نويبع بطول 60 كم، وتكلفة 97 مليون جنيه.

مشروعات إنشاء الكباري

تم إنشاء عدد 4 محاور على النيل وعدد 20 كوبري علوي، بالإضافة إلى كباري القطاع السابع بالطريق الصحراوي وكباري طريق السويس بتكلفة إجمالية 4,2 مليار جنيه:

1. محور جرجا على النيل بتكلفة إجمالية 497,5 مليون جنيه.
2. محور طلخا على النيل بتكلفة إجمالية 461 مليون جنيه.
3. محور بني مزار على النيل بتكلفة 340 مليون جنيه.
4. محور بنها على النيل بتكلفة 595 مليون جنيه.
5. كوبري فوكة العلوي بمحافظة مطروح بتكلفة 89 مليون جنيه.
6. كوبرى الكلابية العلوى بمحافظة الأقصر بتكلفة 87 مليون جنيه.
7. عدد 2 كوبرى أعلى طريق الكباش بمحافظة الأقصر بتكلفة 57 مليون جنيه.
8. توسيع كوبرى امتداد مطار الأقصر بتكلفة 45 مليون جنيه.
9. كوبرى المعنا العلوى بمحافظة قنا بتكلفة 96 مليون جنيه .
10. كوبرى أبو حماد العلوى بمحافظة الشرقية بتكلفة 27 مليون جنيه
11. كوبرى العباسة العلوى بمحافظة الشرقية بتكلفة 30 مليون جنيه.
12. كوبرى المحمودية المتحرك بمحافظة البحيرة بتكلفة 21 مليون جنيه.
13. كوبرى دهشور العلوى على طريق القاهرة / الفيوم بتكلفة 80 مليون جنيه.
14. كوبرى أجا العلوى على طريق بنها / المنصورة بتكلفة 91 مليون جنيه.
15. عدد 2 كوبرى على ترعة الجيزاوية ومصرف المحيط بتكلفة 132 مليون جنيه.
16. عدد 2 كوبرى على الطريق الدولي الساحلي بتكلفة 118 مليون جنيه.
17. كوبرى داخل مدينة طهطا أعلى السكة الحديد بتكلفة 80 مليون جنيه.
18. كوبري دمنهور العلوي بتكلفة 151 مليون جنيه .
19. كوبري التوفيقية العلوي بتكلفة 76 مليون جنيه .
20. كوبري قوص بتكلفة 44 مليون جنيه.
21. كباري القطاع السابع بالطريق الصحراوي بتكلفة 610 مليار جنيه.
22. كباري طريق القاهرة – السويس بتكلفة 377 مليون جنيه.

في مجال مترو الأنفاق

1. العمل في تنفيذ الجزء الأول A 4 من المرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو ( هارون – هليوبوليس – ألف مسكن – نادي الشمس – النزهة – هشام بركات ) بطول 5,15 كيلومتر بتكلفة 257 مليون يورو + 1816 مليون جنيه.
2. العمل في تنفيذ الجزء الثاني B 4 من المرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو (هشام بركات – قباء – عمر بن الخطاب – الهايكستب – عدلي منصور ) بطول 6,37 كيلومتر وتكلفة 228 مليون يورو + 3554 مليون جنيه.
3. بدء تنفيذ أعمال المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق ( العتبة – الكيت كات – إمبابة – جامعة القاهرة ) بطول 17,7 كم وتكلفة 1553 مليون يورو + 10440 مليون جنيه.
4. اتخاذ إجراءات إسناد المرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو ( 6 أكتوبر – الملك الصالح) بطول 19 كم بتكلفة 30 مليار جنيه +1,75 مليار دولار.
5. بدء تنفيذ مشروع خط القطار الكهربائي ( السلام – العاشر – العاصمة الإدارية الجديدة ) بطول 70 كم وتكلفة 1200 مليون دولار.

تطوير الخطوط القائمة

1. توريد عدد 20 قطارا مكيفا جديدا للتشغيل على الخط الأول للمترو ( حلوان – المرج ) بتكلفة 2,3 مليار جنيه.
2. تطوير وتحديث عدد 17 قطارا – بدء تشغيلها على الخط الأول للمترو من حوالي 30 عاما – بتكلفة 335 مليون جنيه.
3. توريد وتشغيل عدد 4 قطارات مكيفة جديدة على الخط الثاني للمترو ( شبرا الخيمة / المنيب) بتكلفة 464 مليون جنيه.
4. تطوير نظم المراقبة والتأمين بعدد 47 محطة بتكلفة 40 مليون جنيه.
5. بدء العمل في ازدواج المسافة من المرج إلى المرج الجديدة بطول 1,4 كم وتكلفة 360 مليون جنيه.
6. توريد وتركيب عدد 46 سلما متحركا بمحطات المترو بتكلفة 45 مليون جنيه.
7. إنشاء عدد 28 مصعدا كهربائيا بمحطات المترو بتكلفة 20 مليون جنيه.
8. توريد عدد 850 بوابة لا تلامسية وعدد 100 ماكينة تذاكر للخطين الأول والثاني للمترو بتكلفة 160 مليون جنيه.

فى مجال الموانى البرية والجافة

1. إنشاء ميناء قسطل البرى على مساحة 45 ألف متر مربع بتكلفة 76 مليون جنيه، كمنفذ جديد لدعم حركة التجارة البينية بين مصر والسودان شرق النيل ومنها إلى دول إفريقيا .

2. إنشاء ميناء أرقين البري علي مساحة 130 ألف م2 بتكلفة 93 مليون جنيه كمحور جديد بين مصر والسودان غرب النيل .

3. إنهاء دراسات وطرح مشروع إنشاء الميناء الجاف في 6 أكتوبر، على مساحة 100 فدان، على التحالفات المؤهلة وتقديم العروض في 12/7/2019.