مهزلة بيزنس ورش السيناريو والتمثيل.. من يوقفها؟!

2-8-2019 | 20:15

 

أصبحت ظاهرة دكاكين تعليم التمثيل، وكتابة السيناريو، والإخراج، منتشرة بشكل كبير في مصر، ولم تعد مقتصرة فقط على الأكاديميات، والمعاهد المعترف بها والتي يستغرق من يهوى الفنون ويلتحق بها سنوات، حتى يصبح ممثلا أو مخرجًا، أو كاتبًا للسيناريو..

أما اليوم فحدث ولا حرج عن ورش تعليم الفنون، حتى تحولت إلى بيزنس ينافس بيزنس الدروس الخاصة، وهي تبدأ دائمًا من خلال جلسة لثلاثة أصدقاء أو أكثر يتفقون على إنشاء ورشة وتبدأ الإعلانات على صفحات السوشيال ميديا، حتى إنها أصبحت موضة.

تعليم فن التمثيل، أو كتابة السيناريو، والإخراج، ليس مجرد كورس، أو محاضرة؛ بل هي تحتاج إلى معرفة ما إن كان طالب التعلم موهوبًا أم لا.. لكن للأسف هي وسيلة للوصول إلى الشهرة، لأن التمثيل بقي سهلا، وكتابة السيناريو من خلال الورش أصبحت "زي الهم على القلب"، معظم مسلسلات رمضان الماضي كلها نتاج ورش.

لا يوجد ضوابط لما يحدث حاليًا، مع إنه في الستينيات كانت هناك ضوابط، وكان من يريد الالتحاق بالتمثيل عليه أن يمر من قنوات شرعية، إن لم تكن معاهد، أو أكاديميات.. هناك العملاق عبد الوارث عسر.. ومن لم يتعلم من عبدالوارث عسر فن التمثيل والإلقاء، لن يحصل على ختم الجودة، ولن يعترف به ممثلا.

فعبدالوارث عسر كان أكاديمية قائمة بذاتها.. بدأ حياته محبًا للإلقاء، وانضم إلى جمعية أنصار التمثيل، ثم خطفه "جورج أبيض" ليكون أحد أعضاء فرقته، كما التحق بوظيفة بوزارة المالية. وبدأ يشق طريقه الفني، حاول مع صديقيه "سليمان نجيب" و"محمد كريم" النهوض بفن التمثيل والتأليف والإخراج، وكانت مهمة "عبدالوارث عسر" هي تدريب الوجوه الجديدة في كل المجالات..

تخرج على يديه العشرات من النجوم الكبار، ولم يكن يسمح لممثل أن يقف أمام الكاميرا وينطق الحروف مكسورة أو يتلعثم، أو ينطلق القاف كاف.. ففن الإلقاء الذي أتقنه عبدالوارث عسر هو الركيزة الأولى في كلام الممثل بدونه لا يستطيع تقديم مشهد مفهوم..

وأظن أننا واجهنا مشكلات كهذه في بعض مسلسلات رمضان الماضي..أحد الفنانين كانت مشكلته هي التلعثم، وعدم نطق الحروف كاملة.. لأنه لم يتعلم فن الإلقاء..

عبدالوارث عسر كتب كتابًا بعنوان "فن الإلقاء" لا يزال حتى اليوم من أهم كتب تعليم التمثيل، كما أنه لم يكتف بالتمثيل؛ بل كتب أفلامًا وسيناريوهات وترجم موضوعات عديدة، ومن أهم الأعمال التي شارك في كتابتها "جنون الحب"، "يوم سعيد"، "لست ملاكًا"، "زينب"..

هناك ورش حقيقية، ومدارس أفرزت وجوهًا، بل نجومًا كتجربتي المخرج خالد جلال، والفنان أشرف عبدالباقي، لم يكتفيا بالتعليم للوجوه الجديدة، بل أدخلا كل المنتسبين إلى الورش في اختبارات صعبة، وتركا للمتفرج أن يختار من الممثل الموهوب الذي يستحق أن يستمر ومن عليه أن يكتفي بهذا القدر.

كانت التجارب مميزة، ومفيدة بداية من "قهوة سادة" وحتى "سينما مصر" مع خالد جلال.. قدم وجوها تستحق أن تصبح نجومًا، وكذلك في "مسرح مصر" نجح أشرف عبدالباقي في أن يسلط الضوء على وجوه أظنهم نجومًا حاليًا.. منتشرون في كل الأعمال.. لكن أن تتحول الساحة الفنية إلى بيزنس مثل بيزنس الدروس الخصوصية.. فأنا أؤكد أنها ستكون خطرًا على الفن المصري.

مقالات اخري للكاتب

أخطاء "خيال مآتة" السبعة

من المؤكد أن فيلم "خيال مآتة" لم يكن بحجم توقعات الجمهور الذي ذهب إلى دور العرض في عيد الأضحى، وحتى اليوم، ليشاهد فيلمًا لنجمه المحبوب أحمد حلمي.

مهزلة بيزنس ورش السيناريو والتمثيل.. من يوقفها؟!

أصبحت ظاهرة دكاكين تعليم التمثيل، وكتابة السيناريو، والإخراج، منتشرة بشكل كبير في مصر، ولم تعد مقتصرة فقط على الأكاديميات، والمعاهد المعترف بها والتي يستغرق من يهوى الفنون ويلتحق بها سنوات، حتى يصبح ممثلا أو مخرجًا، أو كاتبًا للسيناريو..

فاروق الفيشاوي.. المحارب يسلم المهمة!

عندما ألمح إليه الأطباء بأنه مصاب بفيروس، وأنه خطير، ويحتاج إلى رعاية خاصة، أدرك حينها أنه مصاب بالسرطان، لم يكن بصحبته آنذاك سوى الفنانين عماد رشاد، وكمال أبورية، وكان ذلك منذ عام تقريبًا..

"الشيخوخة" بفعل الزمن أم بفعلك أنت؟!

​هناك فارق كبير جدًا بين الشيخوخة بفعل الزمن، والتي ترسم علاماتها على ملامح الإنسان وجسده، فيبدو عجوزًا منهكًا، والشيخوخة المفتعلة، التي يضع الإنسان فيها

"تشرنوبل" ودراما الحلقات الخمس!

هل سألت أيًا من أبنائك يومًا عن نوع السينما التي يفضلها؟.. هل تعلم شيئًا عن ثقافته الفنية، يحب الأفلام المصرية، أم الأجنبية، يتابع من.. أم أنه كمعظم أبناء

حماية تراثنا.. مبادرة وزيرة الثقافة التي تأخرت كثيرا!

برغم قرار الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة بإدراج 207 أفلام في سجل التراث القومي للسينما المصرية؛ باعتبارها تمثل توثيقا لذاكرة وتاريخ الوطن، جاء متأخرا كثيرا جدا؛ حيث إن هذه الأفلام وغيرها منسوخة في معظم المحطات العربية، بل وفى قنوات إسرائيلية ناطقة بالعربية منذ عشرات السنين.