ابن النيل يكتب: سر الحضارة (29)

30-7-2019 | 21:13

 

نهر النيل (7)


فى عام 1970 تم توقيع اتفاقية بين كل من رواندا وبوروندى وزائير (الكونغو حاليًا) من أجل دعم خطى التعاون فى قطاع الطاقة الهيدروكهربية، تلي ذلك إنشاء وكالة طاقة البحيرات العظمى، وفي عام 1978 تم دمج الوكالة مع المجموعة الاقتصادية لدول البحيرات العظمى CEPGL، وهي منظمة تضم نفس الدول السابقة غير أن نشاطها ممتد ومجالها أوسع فى مجال التنمية، تم إنشاؤها فى 20 سبتمبر 1976 ومقرها فى مدينة جيسينى Gisenyi في رواندا، وهي منظمة تضم الدول التي ترتبط بحوض النيل من خلال روافد نهر السمليكي في زائير وروافد نهر كاجيرا في رواندا وبوروندي، جدير بالذكر أن كلا من نهر السمليكي الذي يصب في بحيرة ألبرت ونهر كاجيرا الذي يصب في بحيرة فيكتوريا، يشكلان منابع النيل في الهضبة الاستوائية. وفي عام 1979 أصبحت EGL هي المختص الأول بكل ما يتعلق بالطاقة في منظمة CEPGL، وأصبح لها سلطة مالية وإدارية وفنية مستقلة.

كان الغرض من إنشاء منظمة EGL أساسًا هو توطيد أواصر التعاون بين الدول الأعضاء في كل ما يتعلق بقطاع الطاقة، لذلك أنيط بالمنظمة ـ فيما يتعلق بالمشروعات الوطنية ـ أن تقدم المعلومات والنصح للدول الأعضاء، وذلك لتنسيق سياسات التنمية فيما بينهم، أما بالنسبة للمشروعات الإقليمية، فالمنظمة مسئولة ومختصة بإجراء الدراسات والإعداد للمشروعات، وإعداد قوائم تشمل مصادر الطاقة والطلب عليها ودراسات أساليب التنمية والعلاقة بين إنتاج الطاقة والنمو الاقتصادي.

وتنصب سياسة المنظمة على تنمية الكهرباء المنتجة من خزان الروزيزي على نهر الروزيزي في حوض نهر الكونغو، من ثم لعبت المنظمة دورًا رائدًا فى إعـداد مشروع إقامة محطة طاقة روزيزي –2 وفي البدء في تشغيله، كما أعدت الخطة الرئيسية للكهرباء الإقليمية، والتى تم نشرها في 1993 وتحددت على أساسها معدلات الطلب حتى عام 2010 ، كما وضعت سيناريوهات حول أساليب إنتاج ونقل أنظمة التحويل.

تعتبر الوكالة جزءا من المجموعة الاقتصادية لدول البحيرات العظمى CEPGL، ويمكن اعتبار الاثنتين آلية مناسبة لتنمية المشروعات المشتركة، فالمنظمة لديها فريق عمل مدرب، وهى تستعين بالتكنولوجيا الحديثة أولا بأول فى عملها، ودور الوكالة بداخل المجموعة كمسئول رئيسي عن الطاقة يعتبر دورًا منطقيًا جدًا، فالمشاركة والتواصل بين الدول المتجاورة فيما يتعلق بأمور الطاقة يعتبر أمرًا أساسيًا بالنسبة لأنظمة صغيرة مثل رواندا وبوروندي، حتى يمكن تحقيق التقدم الاقتصادي المطلوب.

مقالات اخري للكاتب

أحلام زينب (1)

زينب فتاة بسيطة، آتاها الله سبحانه وتعالى ووالدتها حظًا وافرًا من الرؤيا الصادقة، وذلك عن تجربة وبشهادة الكثيرين، علاقتي بهما لا تتجاوز التحية صباحًا أو مساءً، والسؤال عن الأحوال أحيانًا، لا أكثر ولا أقل.

قطعن أيديهن .. وتقطع قلبها

بسم الله الرحمن الرحيم .."فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ وَقُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا هَٰذَا بَشَرًا إِنْ هَٰذَا إِلَّا مَلَكٌ كَرِيمٌ".. صدق الله العظيم

أجمل حب

مضت سبع سنوات على وفاة أمه.. وياليتها كانت أمًا عادية، لقد كانت نورًا وبسمة وأملًا لكل من حولها.. لكنها رحلت.. ولابد أن تستمر الحياة.. هو سوف يتزوج قريبًا.. وإخوته سوف يتزوجون في يوم من الأيام.. وسوف يبقى الأب وحيدًا!!

يعيش طبيب الغلابة

من حسن حظي أن طبيب الغلابة وأنا أبناء بلدة واحدة، وكنت أمر على عيادته كثيراً، وفى كل مرة كنت أنظر - حرفياً - إلى "اليافطة" التي عليها اسمه.. كما كنت أقف وأطيل النظر إليه عندما أراه فى الشارع، ربما لأؤكد لنفسى أن هذا الرجل موجود بالفعل وليس أسطورة.

"رونا" و"تورا" .. وصفة لحماية المستقبل

كانت المرة الثانية التي أذهب فيها للعمل في جامعة بيرجن بالنرويج.. وما إن وصلت إلى المطار وأنهيت إجراءاتي وخرجت، حتى وجدته يحمل لافتة مكتوبًا عليها اسمى..

"إوعى تبقى حد تاني إلا نفسك"

انصرفت لجنة الامتحان للمداولة تاركة القاعة تكتظ بالكثيرين ممن جاءوا لحضور المناقشة، التفت إلى القاعة.. مرت عيناه على الحاضرين سريعاً.. كان يبحث عن شخص واحد.. وعندما تلاقت أعينهما ابتسما ابتسامة ذات معنى خاص لا يدركه سواهما.

كورونا.. بين السما والأرض

بين الحرص والخوف والاعتزال والتأمل والانتظار وغيرها من الأحاسيس التى انفردت بنا، وأخذت تتقلبنا بين يديها منذ بدأت تلك الأزمة، وجدتني أتذكر فيلم "بين السما

"أبلة وداد".. التربية ثم التعليم

"أبلة وداد".. التربية ثم التعليم

"المهرجانات" .. فن ينتشر أم ذوق ينحدر؟!

"المهرجانات" .. فن ينتشر أم ذوق ينحدر؟!

ياريت اللى جرى ما كان

من الأمور التي شغلتني كثيرًا في مرحلة الشباب، وعند الإقبال على الزواج، ثم لاحقًا عندما أصبحت زوجًا وأبًا، مسألة العلاقة بين الرجل والمرأة، والأسلوب الذي

"كـيـمـيا" المتحدث الرسمي

أصبح مصطلح "كيميا" شائعًا في حياتنا، يستخدمه البعض أحيانًا للإشارة إلى سهولة الأمر وبساطته، فيقولون "مش كيميا يعني".

رشدي أباظة وعمر الشريف .. وعقدة النقص

رشدي أباظة وعمر الشريف .. وعقدة النقص

مادة إعلانية

[x]