رئيس جمعية الفلك يشرح لـ"بوابة الأهرام" الحسابات الفلكية لرؤية هلال ذي الحجة

30-7-2019 | 14:36

هلال ذي الحجة

 

دينا المراغي

أكد الدكتور عصام جودة رئيس جمعية الفلك ، أن هناك شرطين أساسيين لابد أن يتوفرا لدخول الشهر العربي الجديد وهما: (الاقتران، و غروب القمر  بعد غروب الشمس )، مشيرًا إلى أن الاقتران يعني لحظة عبور مركز القمر الخط الوهمي الواصل بين مركزي الشمس والأرض ليبدأ دورة شهرية جديدة، وهنا يصبح القمر محاقًا.

وأضاف رئيس جمعية الفلك ، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام"، أنه وفقًا للحسابات الفلكية فإن هلال شهر ذي الحجة لعام 1440 سيولد الخميس المقبل، في تمام الساعة الخامسة و12 دقيقة فجرًا بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، على أن يكون الـ29 من شهر ذي القعدة الحالي (يوم الرؤية)".

وأشار جودة، إلى أن الهلال الجديد سيبقى في سماء القاهرة لمدة 32 دقيقة بعد غروب شمس في يوم الرؤية، ولمدة 30 دقيقة في مكة المكرمة، أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية، فإن الهلال الجديد يبقى بعد غروب الشمس لمدد تتراوح ما بين 17 و39 دقيقة.

ومن هنا أكد رئيس جمعية الفلك ، أن يوم الجمعة المقبل هو غرة ذي الحجة فلكيًا، ويكون أول أيام عيد الأضحى المبارك الأحد 11 أغسطس، ويوم الوقوف على عرفة السبت في العاشر من شهر أغسطس.

وكان المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية في القاهرة قد صرح بأن الحسابات الفلكية التي أجراها علماء المعهد أشارت إلى أن غرة شهر ذي الحجة ستوافق فلكيا يوم الجمعة القادم ( الموافق 2 أغسطس)، وعليه فإن أول أيام عيد الأضحى المبارك سيكون يوم الأحد الموافق 11 أغسطس المقبل.

مادة إعلانية

[x]