وصول 27 ألفا و313 حاجا مصريا إلى الأراضي المقدسة.. وغرفة عمليات للتيسير على ضيوف الرحمن

27-7-2019 | 19:19

بعثة الحج المصرية - أرشيفية

 

أحمد سمير

عقدت بعثة الحج الرسمية اجتماعها الرابع، اليوم السبت، حضره ممثلو الجهات المعنية المشاركة في تنظيم موسم الحج، لبحث سبل التنسيق بين الجهات كافة للتيسير على ضيوف الرحمن من الحجاج، وخروج موسم الحج بالشكل الأمثل، ومتابعة وضع الحجاج.


وأعلنت بعثة الحج ، في بيان صادر عن وزارة الري، عن وصول 11 ألفا و763 حاجا من بعثة قرعة وزارة الداخلية إلى الأراضي المقدسة، و2813 حاجا من بعثة التضامن الاجتماعي، بالإضافة إلى وصول 12 ألفا و737 حاجا من بعثة السياحة، منهم 11 ألفا و994 حاجا عن طريق البر، و743 حاجا عن طريق الطيران.

وشددت البعثة على التنسيق بين رؤساء البعثات الخاصة بقرعة وزارة الداخلية والجمعيات الأهلية والسياحة، للوصول إلى أفضل السبل التي تيسر على الحجاج رحلتهم الإيمانية، وكذلك ضرورة التنسيق الإعلامي المسبق، ومعالجة السلبيات السابقة وتلافيها، والتسهيل على الحجاج ومودعيهم، مع استمرار تفعيل غرفة العمليات الموحدة بالشكل الأمثل لتقديم المعلومات للحجاج والرد على استفساراتهم، وتقديم الرعاية الصحية المطلوبة خاصة لكبار السن والمرضى وذوي الهمم.

من جانبه، أفاد ممثلو شركة مصر للطيران -خلال الاجتماع- بأنه تم العمل على تقليص زمن الانتظار في المطارات إلى 4 ساعات بدلا من 6 ساعات، وانتظام مواعيد الإقلاع والهبوط اليومي خلال سفر الحجاج، والتأكيد على وجود سيولة في الصالة الموسمية بمطار القاهرة، ولا وجود لأي تأخير في الرحلات، وأن عدد الرحلات اليومية يتراوح بين ١٨-٢٠ رحلة.

كما أكد ممثلو مصر للطيران، انتظام الحركة في مطار برج العرب، وجاهزية مطارات الغردقة والأقصر وأسوان لسفر الحجاج، والتنسيق الكامل مع سلطة الطيران المدني في هذا الشأن.

وأوضح ممثلو البعثات المختلفة، الانتشار المكثف للمفتشين لمتابعة وصول ضيوف الرحمن وتسكينهم، وفحص التزام الشركات المنفذة لبرامج الحج السياحي، والتزامها بتوفير وسائل النقل في أماكن السكن البعيدة عن الحرم المكي لأداء الصلاة بالحرم.

وأشاد ممثل وزارة الداخلية بالمجهودات التي بذلتها شركة مصر الطيران لحل مشكلة سفر بعض الحجاج، وتقديم مواعيد عودتهم، والتيسير عليهم، مؤكدا أن حالة البعثة مطمئنة، ويتم استقبال الحجاج طبقا للخطط الموضوعة.

وذكر ممثل بعثة وزارة التضامن الاجتماعي، أنه تم تسكين من وصل من الحجاج إلى المدينة المنورة في فنادق تبعد عن الحرم ٣٠٠ متر بحد أقصى، وتم عمل حفل استقبال للحجاج في كل فندق وتوزيع الهدايا وعرض الإرشادات اللازمة.

وأشار إلى تفويج أول مجموعة من حجاج بعثة التضامن إلى مكة غداً، لافتا إلى وحود حالة واحدة لمريضة في المستشفى، وتحتاج إلى دعامة بالقلب.

وأوضح ممثل وزارة السياحة، إرسال 40 مفتشا تابعين للوزارة لمعاينة سكن الحجاج التابعين لها، ومطابقتها بالمواصفات التي أقرتها الوزارة على شركات السياحة التابعة لها، ومراعاة عدم تسكين الحجاج في الصالات، والالتزام بالضوابط الموضوعة فى نقل الحجاج، مع إلغاء ترخيص الشركات فى حال إخلالها لضوابط التنظيم الموضوعة، فضلا عن إعداد غرفة عمليات لمتابعة المجريات وأية أحداث طارئة، لافتا إلى أن عدد الحجاج التابعين لهم بلغ 36 ألف حاج.

وقال ممثل وزارة الأوقاف، إنه تم توجيه الخطباء المشاركين فى بعثة الحج التواجد فى مقرات البعثات المختلفة للرد على استفسارات الحجاج، والتيسير عليهم قدر الإمكان والالتزام بالزي الأزهري، مشيرا إلى سفر 16 واعظا حتى الآن من إجمالي 54 واعظا وواعظة ممثلين للبعثة.

وأعلنت بعثة الحج ، عن سفر البعثة الطبية وتعمل على متابعة الحجاج المصريين، وأكد ممثل البعثة أن حالة الحجاج المصريين في الأراضي المقدسة مطمئنة.

واستعرض اجتماع البعثة تقريرا عن الحالة الصحية للحجاج، أفاد بأنه حتى الآن بلغ عدد الحجاج الذين تلقوا الخدمات العلاجية بالعيادات الخاصة بالبعثة الطبية 3090 حاجا، تم تحويل 13 حاجا منهم إلى المستشفى لتلقى العلاج، حيث تماثل 3 حجاج للشفاء ولايزال 10 حجاج تحت الملاحظة، يتلقون الرعاية الطبية اللازمة.

كما أكد ممثل البعثة، أن عدد الحالات التي تعاني من الفشل الكلوي وقامت بعملية الغسيل الكلوي بلغ 6 حالات، أجرت 7 مرات غسيل، بينما يبلغ عدد حالات الأورام التي خضعت بجلسات العلاج هي حالة واحدة، وتقوم البعثة بالمتابعة المستمرة على مدار الساعة لجميع الحجاج المصريين، والعمل على حل أي مشاكل يتعرضون لها، لافتا إلى ملاحظة وجود 3 حالات فى حالة حرجة من كبار السن ( فوق 65 عاما) من ذوي الأمراض المزمنة.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]