"التخطيط": تطوير الهياكل التنظيمية الحكومية وإعادة تعريف الاختصاصات لعدم تضارب المهام

26-7-2019 | 11:38

المهندسة غادة لبيب نائب وزيرة التخطيط

 

محمود عبدالله

قالت المهندسة غادة لبيب، نائب وزيرة التخطيط للإصلاح الإداري، إن خطة الإصلاح الإداري تعنى بتطوير المؤسسات الحكومية عن طريق عدة محاور، مشيرة إلى السعي لتطوير الهياكل التنظيمية داخل المؤسسات الحكومية وإعادة تعريف الاختصاصات لكل جهة لتفادى التضارب والازدواجية في المهام، موضحة دور مدونة السلوك الوظيفي في تعريف الموظف بواجباته ومسئولياته الوظيفية.

وأوضحت أن الوحدات المستحدثة بالجهاز الإداري للدولة تساعد في عملية الانتقال إلي العاصمة الإدارية الجديدة، وكذلك رفع كفاءة الجهاز الإداري للدولة، مشيرة إلى دور وحدة الموارد البشرية والتي تعتمد على تدريب الموظف وفقا للشكل المنهجي المناسب.

وأشارت "لبيب" إلى قرار رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بتحديد كيفية التقييم لأداء الموظف، وهو جزء مهم من قانون الخدمة المدنية، حيث يتم التقييم بشكل منهجي، منوهة عن افتتاح مركز التقييم والمسابقات التابع للجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، والذي افتتحه رئيس الوزراء و وزيرة التخطيط ورئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة.

أكدت أنه يتم تقييم الموظف طبقًا لمعيار الكفاءة، وأن الموظف يمر بمجموعة اختبارات سلوكية وحاسب آلي ولغة انجليزية وهى اختبارات إلكترونية مما يدعم عنصر الشفافية، ويعطي للموظف شعور بالرضا الوظيفي، مشيرة إلى أنه توجد مراكز أخرى لتقييم الموظفين تمهيدًا للانتقال للعاصمة الإدارية مثل الأكاديمية الوطنية للتدريب ومعهد النظم التابع للقوات المسلحة.

ولفتت إلى أن جائزة مصر للتميز الحكومي تدعم وترسخ ثقافة التميز، طبقًا للبروتوكول الموقع مع دولة الإمارات في فبراير 2018 في قمة الحكومات بدبي.

وحول تطوير الخدمات الحكومية، قالت "لبيب" إنه تم ميكنة جميع وحدات المرور على مستوى الجمهورية والتي يصل عددهم إلى 189 وحدة مرور بالتنسيق مع وزارة الداخلية، كما تم ميكنة 28 مكتب شهر عقاري على مستوى المحافظات، مشيرة إلى ميكنة مكتبين بمحافظة القاهرة بالكامل بالتنسيق مع وزارة الاتصالات.

كما يتم العمل حاليًا على ميكنة أقسام الشرطة بتحويل المحاضر مباشرة إلى النيابة ومن ثم إلى المحكمة، وبعد الحكم إلى النيابة منها إلى قسم الشرطة لتنفيذ الأحكام ويتم عمل ذلك بالتنسيق مع وزارة الداخلية، مشيرة إلى البدء بمحافظة بورسعيد في إطار تكليف الرئيس السيسي بأن تكون بورسعيد أول محافظة رقمية ذكية 2019.

وأضافت أن ميكنة مكاتب الصحة حصلت على جائزة في الإدارة العامة في بتسوانا عام 2018، مشيرة إلى ميكنة 4666 مكتب صحة على مستوى الجمهورية بالكامل.

مادة إعلانية

[x]