محافظ الفيوم: نظام جديد لتسويق الأقطان

24-7-2019 | 17:05

عصام سعد محافظ الفيوم

 

الفيوم - ميلاد يوسف

قال عصام سعد، محافظ الفيوم، إنه سيتم تطبيق نظام جديد لتسويق أقطان محصول موسم 2020/2019، لأول مرة في مصر، وذلك في محافظتي الفيوم وبني سويف كمشروع تجريبي يتم تعميمه على باقي المحافظات في حالة نجاح التجربة.

وأوضح المحافظ، في بيان صحفي، اليوم الأربعاء، أن النظام الجديد لتسويق الأقطان تم وضعه كمشروع تجريبي بهدف تطوير نظام التداول الحالي، وذلك لاستعادة سمعة القطن المصري من جديد، وأن يحتل وضعه المناسب في أسعار الأسواق العالمية، وكذلك حصول المزارع على العائد المناسب وتقليل الوسطاء، مؤكدًا أنه على ضوء ما يتحقق من نجاح سيتم التوسع في تطبيق المشروع في باقي المحافظات.

وأكد المحافظ، أن النظام الجديد لتسويق الأقطان، يمكن المزارع من الحصول على أعلى سعر من خلال عرض الأقطان التي ترد إلى مركز التجميع في مزادات، وسيتم تحديد أسعار فتح المزاد يوميًا على أساس متوسط سعري الأقطان "البيمبا"، وإندكس"، وستقوم الهيئة العامة لتحكيم واختبارات القطن بالإشراف على الأقطان سواء التي ترد إلى مراكز التجميع أو عند دخولها المحالج مباشرة، وذلك بالتعاون مع الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي ومعهد بحوث القطن بالنسبة لأقطان الإكثار.

وأضاف المحافظ، أن نظام التسويق الجديد لا يسمح بإنشاء أي حلقات أو مراكز تجميع خارج مراكز التجميع المخصصة لهذا الشأن في محافظتي الفيوم وبني سويف، كما سيتم ربط مراكز التجميع إليكترونياً تحقيقاً للشفافية والوقوف على جميع أسعار التداول.

وأوضح المهندس حسن جودة، وكيل وزارة الزراعة بالفيوم، أنه تم تخصيص 9 أماكن كمراكز تجميع أو حلقات لتسويق محصول القطن بمختلف مراكز المحافظة، بواقع حلقة واحدة بكل مركز من مراكز الفيوم، وأبشواي، ويوسف الصديق، وحلقتين بكل مركز من مراكز سنورس، وطامية، وإطسا، مؤكدًا أنه تم تكليف الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس بإنشاء وإدارة مراكز التجميع.

[x]