متحف نابستك في براج يحتفي بالحضارة المصرية "على نهر النيل"

24-7-2019 | 16:07

معرض متحف نابستك في براج

 

التشيك - دعاء أبوسعدة

ينظم متحف نابستك في براج، الخاص بالثقافات الآسيوية والإفريقية والأمريكية، معرضًا بعنوان "علي نهر النيل "،  في ٢ أغسطس المقبل ويستمر حتى نهاية فبراير المقبل، ويعرض حوالي ٥٠٠ قطعة أثرية لتقديم العالم الطبيعي لمصر القديمة والنوبة من خلال معرض على  نهر النيل .

ويقول "بافل أونديريكا"، أحد منظمي المعرض، إن العرض سيتم على أربع مستويات، ويعتمد كل جزء من العرض على نص مصري قديم معين تشير إليه الأشياء المعروضة، ويتضمن الجزء الاول نص مدح الملك إخناتون على الشمس ومكرس لخلق العالم، الآلهة والقوة الإبداعية ل نهر النيل .

ويضيف:"تشير الأجزاء الفردية إلي آيات فردية من هذا النشيد، وأما الجزء الثانى فيركز على رجل يعيش في الطبيعة، ويحتوي الجزء الثالث على حديقة مصرية قديمة، وبالإضافة إلى جزء يوضح تطبيق ألعاب الفيديو الفرق بين المنظور المصري والأوروبي، وهو مصمم بشكل اساسي للاطفال، في هذا القسم المصري القديم يمكن للزوار لعب لعبة ludo، كما يمكن مشاهدة مومياوات الحيوانات والنباتات والبيض المحنط والمصري القديم في أربع قاعات.

ويستعرض الجزء الأخير: من المعرض الأسماك النادرة ووجبة محنطة وضعت في قبور المتوفى وتابوت مزين.

ويحتفل المعرض بالذكرى السنوية الخمسين لتأسيس مجموعة منفصلة من عصور ما قبل التاريخ والعثور القديمة، والذي يتكون من أشياء من مصر القديمة والنوبة.

وكما يحتفل المعهد التشيكي لعلم المصريات بمرور مائة عام على تأسيسه.


معرض متحف نابستك في براج


معرض متحف نابستك في براج

الأكثر قراءة

[x]