"منتدى الشعر المصري" يطلق جائزة جديدة باسم "حلمي سالم" ويحيي ذكراه السابعة.. الأحد

24-7-2019 | 12:06

الشاعر الكبير الراحل حلمي سالم

 

مصطفى طاهر

يعقد منتدي الشعر المصرى، ندوة جديدة في السابعة مساء الأحد المقبل، بالمقر الرئيسي لحزب التجمع الوطني، احتفالا بتجربة الشاعر الكبير الراحل " حلمي سالم "، أحد رموز جيل السبعينيات في مصر والعالم العربي، ويوافق يوم الثامن والعشرين من يوليو، ذكرى رحيله السابعة.


ومن المقرر أن تشهد الاحتفالية إطلاق جائزة سنوية لشباب الشعراء تحمل اسم " حلمي سالم "، وسوف يساهم أعضاء المنتدي وبعض أصدقاء سالم بتمويلها البسيط والرمزي، وسوف تتكفل "دار الأدهم" للنشر بطباعة الديوان الفائز، على أن تكون القيمة المالية للجائزة 5 آلاف جنيه، وقد كانت فكرة الجائزة من اقتراح الناقد الدكتور شاكر عبد الحميد، وزير الثقافة الأسبق، الذي سيساهم أيضا في تمويل الجائزة، وسف يعلن المنتدى تفاصيل الجائزة، وأسماء أعضاء مجلس الأمناء خلال الاحتفالية.

ويشارك في الأمسية كل من الكاتبة فريدة النقاش، الشاعر حسن طلب، المفكر نبيل عبد الفتاح ، الكاتبة أمينة النقاش، كما يشارك من أعضاء المنتدي كل من الشعراء، محمد السيد إسماعيل، فارس خضر ، إيهاب خليفة، عيد عبد الحليم، زيزي شوشة، ومحمود قرني، أما الأمسية فسوف يديرها الشاعر والروائي على عطا.

وعن الجائزة الجديدة قال منتدى الشعر في بيان له: إنه وفاءً لاسم الشاعر الكبير حلمي سالم الذي رحل عن دنيانا في الثامن والعشرين من يوليو من العام 2012 فإن منتدي الشعر المصري يسعده أن يكون أول المبادرين بالسعي إلى تعزيز حضور شاعر لن يغيب عنا أبدا، وذلك بإطلاق اسمه على جائزة للشعر الجديد، فكل أعضاء المنتدي بين تلامذته ومحبيه ومن المتأثرين به وبجيله، ولاشك أن التركة التي خلفها حلمي سالم واحدة من كنوز شعريتنا المعاصرة ، وقد كانت مساهماته النظرية والإبداعية محط تقدير كبير من كافة الأطياف في ثقافتنا العربية . ولاشك أن تجربة جماعة إضاءة ، التي كان حلمي سالم أحد أهم أركانها، واحدة من التجارب التي عززت كسر طوطمية الشعريات التليدة التي جثمت على الصدور، واعتقدت أنها احتكرت الحقيقة، كما كانت نضالات حلمي سالم على المستويين السياسي والاجتماعي واحدة من أبرز تمايزاته، لاسيما وأن معظم شعرائنا لم يبلغوا أبدا قيمة وفضيلة وأهمية العمل السياسي بالنسبة للشاعر .

وأضاف البيان أن حلمي سالم ترك لنا عشرات القصائد التي تعكس انحيازاته الطبقية والإنسانية، وهي لاشك واحد من معالم مفهوم الالتزام بمعناه المتجدد صاحب الوعي الجذري بمشكلة الإنسان في كل مكان، عاش حلمي سالم فقيرا إلا من موهبته الكبيرة، ومن حريته التي كان ينشدها في كل الأصقاع.

وعلمت "بوابة الأهرام" أن مجلس أمناء الجائزة سيتكون من، الناقد الدكتور شاكر عبد الحميد، والكاتبة فريدة النقاش، والمفكر نبيل عبد الفتاح، والدكتورمحمود نسيم.

اقرأ ايضا: