عمره 336 عاما.. ماذا تعرف عن "10 داونينج ستريت" مقر إقامة رؤساء وزراء بريطانيا| صور

23-7-2019 | 22:39

"10 داونينج ستريت" مقر إقامة رؤساء وزراء بريطانيا

 

أحمد عادل

بوريس جونسون.. رئيس جديد لوزراء بريطانيا يستعد للإقامة فى المنزل رقم 10 بشارع داونينج ستريت، المنزل الأشهر فى بريطانيا الذى يقع فى حى ويستمنيستر العريق وبالقرب من مقر البرلمان ومؤسسات المال والأعمال فى عاصمة الضباب.


جونسون الذى يتسلم السلطة من تيريزا ماى، المرأة الحديدية التى لم تنجح صلابتها فى الصمود أمام محادثات الخروج من الاتحاد الأوروبى سيفُرض عليه أن يمضى فى طريق مزروع بالأشواك لحل تلك الأزمة فى أكتوبر المقبل، كما حدد جونسون فى اول مؤتمر له اليوم عقب تسميته لرئاسة الوزراء.

ويعود تاريخ مقر الإقامة الشهير إلى عام 1682 حين تم تشييده من قبل السير جورج داونينج، الذى يُنسب إليه العديد من المبانى العريقة، لذا عُرف الشارع بإسمه، واعتمد فى البداية كمنزل لسكن اللورد الأول للخزانة البريطانية قبل أن يقوم الملك جورج الثانى بمنحه كمقر لرئيس الوزراء السير روبرت والبول، وبعد 30 عاماً من هذا التاريخ أُعيد بناء الواجهة الأمامية للمبنى.

ويتكون المبنى من ثلاث طوابق، ويوجد به مئة غرفة، وتقع غرفة رئيس الوزراء في الطابق الثالث، وفي الطابق السفلي يقع المطبخ، أما الطوابق الأخرى فتُستعمل كمكاتب وقاعات استقبال وغرف لتناول الطعام، كما يقوم فيها رئيس الوزراء باستقبال الزعماء رؤساء العالم، كذلك يقع المنزل بمحاذاة قصر ويستمينستر الذي يوجد به البرلمان، كما يقع بالمقربة من قصر بكنجهام الملكى.

والمنزل مشهور ببابه الأسود، الذى يتزين برقم"10"، وأمام هذا الباب يقف رؤساء الوزراء البريطانيون ليلقوا بتصريحاتهم، ولعل أشهر تلك المرات هى المرة التى أعلنت فيها تيريزا ماى استقالتها بينما تذرف الدموع فى شهر يونية الماضي
 


الملكة اليزابيث ورئيس الوزراء السابق ديفيد كاميرون امام "10 داونينج ستريت"


رئيسة الوزراء السابقة تيريزا ماي امام "10 داونينج ستريت" مقر إقامة رؤساء وزراء بريطانيا


رئيس الوزراء الجديد بوريس جونسون امام "10 داونينج ستريت" مقر إقامة رؤساء وزراء بريطانيا


رئيس الوزراء الاسبق ونستون تشرشل امام "10 داونينج ستريت" مقر إقامة رؤساء وزراء بريطانيا


رئيسة الوزراء السابقة مارجريت تاتشر امام "10 داونينج ستريت" مقر إقامة رؤساء وزراء بريطانيا