ابن النيل يكتب: سر الحضارة (28)

24-7-2019 | 14:14

 

نهر النيل (6)

تعتبر الهيئة الفنية الدائمة المشتركة لمياه النيل من أنجح نماذج المؤسسات النهرية، تأسست الهيئة بمقتضى اتفاقية عام 1959 كإعلان عن رغبة طرفيها مصر والسودان فى دعم أواصر التعاون الفني بينهما، والمضي قدما فى البحوث والدراسات اللازمة لمشروعات ضبط النهر، وقد صدر البروتوكول الخاص بتكوينها فى 17 يناير 1960.

تختص الهيئة بوضع الخطوط الرئيسية لمشروعات ضبط إيراد النيل، كما تتولى وضع النظام والتدابير اللازمة لمواجهة حالة توالى السنوات الشحيحة الإيراد وانخفاض مناسيب التخزين، وتتقدم الهيئة بتوصياتها فى هذا الشان الى الحكومتين لكى يتم إقرارها.

يوجد المقر الرئيسي للهيئة بالخرطوم، وأيضاً يوجد مكتب فرعى بالقاهرة يتكون مجلس إدارة الهيئة من ثمانية أعضاء، أربعة من كل جانب، ويجتمع هذا المجلس أربع مرات فى العام دوريا مرة فى القاهرة والأخرى فى الخرطوم بالتناوب، علاوة على الاجتماعات الطارئة إذا دعت الحاجة.

وحرصًا على توطيد أواصر التعاون بين دول حوض النيل، لعبت الهيئة دورا متميزا كآلية للحوار فيما يتعلق بمحاولات التنظيم الجماعى، تجلى ذلك فى الاتفاق على إنشاء مشروع للدراسات الهيدرومترلوجية لحوض البحيرات الاستوائية عام 1967.

وفى يوليو 1977 اقترحت الهيئة إنشاء جهاز فنى يضم دول الحوض، وبالفعل وافق أعضاء اللجنة الفنية لمشروع الدراسات الهيدرومترولوجية لحوض البحيرات الاستوائية الذي تشترك فيه جميع دول الحوض، وافقوا على الفكرة من ناحية المبدأ، وقرروا تشكيل لجنة رباعية تضم ممثلين عن كل من أوغندا وكينيا وتنزانيا والسودان لوضع أهداف الهيئة وتكوينها.

وعلى الرغم من صعوبة التوصل إلى اتفاق حينئذ حول إنشاء هيئة تضم دول حوض النيل، فلا شك أن دور الهيئة فى دعوة دول الحوض إلى التعاون الجماعى من خلال آلية إقليمية يعتبر دوراً فريداً يؤكد أهمية وجود قنوات لاستمرار التواصل، ويكفي أن نشير إلى مشروع الدراسات الهيدرومترولوجية الذى ما كان ليتم لولا وجود الهيئة الفنية .

مقالات اخري للكاتب

"كـيـمـيا" المتحدث الرسمي

أصبح مصطلح "كيميا" شائعًا في حياتنا، يستخدمه البعض أحيانًا للإشارة إلى سهولة الأمر وبساطته، فيقولون "مش كيميا يعني".

رشدي أباظة وعمر الشريف .. وعقدة النقص

رشدي أباظة وعمر الشريف .. وعقدة النقص

أقسام اللغات في جامعاتنا .. إعجاب وعتاب

من أجمل الأفكار المستحدثة في جامعاتنا المصرية إنشاء أقسام لتدريس التخصص – سواء القانون أو التجارة أو الاقتصاد أو السياسة...إلخ - بلغات أجنبية كالفرنسية والإنجليزية.

"لن تستطيع معي صبرا"

سورة الكهف ، قرأتها وسمعتها مئات المرات ، واستوقفتنى قصة سيدنا موسى مع سيدنا الخضر عليهما السلام فى كل مرة.

"كأنه إمبارح"

يولد الانسان وأول شيء يستقبله فى حياته هو الأذان للصلاة فى أذنه اليمنى، ثم الإقامة للصلاة فى أذنه اليسرى، والذى تعلمناه أنه من الطبيعي أن هذين الإجراءين تأتي بعدهما صلاة، المؤذن يؤذن ثم يقيم للصلاة ثم نصلي.. أين الصلاة إذن عند لحظة الميلاد؟؟

إنها المياه ياسادة .. (2)

أخلاقيات المياه .. مصطلح جديد وغريب على الأذن ولطالما قيل لى عندما أتحدث عنها : يعنى احنا نجحنا فى إصلاح الأخلاقيات فى كل المجالات ولم يتبقى إلا أخلاقيات

الأكثر قراءة