تعرف على نصائح "الفاو" لتجنب هدر الطعام فى 9 نقاط

23-7-2019 | 22:18

الطعام

 

أيمن حافظ

هل تعلم أن حوالي ثلث ما ينتج من الطعام الصالح للاستهلاك الآدمي على مستوى العالم سنويا يتم هدره؟ نعم، حيث يتم إهدار ١.٣ مليار طن من الطعام على مستوى العالم سنويا طبقا للإحصاء الرسمي لمنظمة الأغذية والزراعة "الفاو"، ويتم إنتاج ما يقرب من ٤ مليارات طن طعام معد للاستهلاك كل عام، وبذلك يتم هدر ثلث تلك الكمية الهائلة.


وعلى ضوء تلك الأرقام الكبير، أصدرت منظمة الأغذية والزراعة “فاو”، التابعة للأمم المتحدة، تسع نصائح للحد من إهدار الطعام عالميا، وذلك لما يمثله هدر الطعام من هدر للأموال والعمالة التي تنتج الطعام، وأيضا يمثل هدر للأرض والمياه المستخدمة في إنتاج الغذاء، بالإضافة إلى تزايد الانبعاثات الحرارية والمساهمة في تغيير المناخ.

وقبل أن نسرد نصائح الفاو للحد من إهدار الطعام، يجب أولا تعريف “ما هو هدر الغذاء”: وهو كل ما يهدر من الطعام يكون في صورة جيدة وصالحة للاستهلاء والأكل، مثل الطعام الذي يفسد في الثلاجة بسبب عدم استخدامه أو وضع كميات كبيرة في الأطباق ورميها بعد الانتهاء من الوجبة بدلا من استخدامها في وقت لاحق.

وتأتي نصائح منظمة الأغذية والزراعة للحد من إهدار الطعام كما يلي:

١- ابدأ بتقليل الطعام
ابدأ وجبتك بتناول كميات صغيرة ووضح كميات قليلة في الطبق، ويمكنك دائما طلب المزيد عندما تريد.

٢- لا ترم أي شيء
لا ترم ما يتبقى من الطعام ولكن استخدمه كمقادير لوجبات الغد أو أعد تسخينه كوجبة أخرى، وقم بتخزين بقايا الطعام في الثلاجة أو الفريزر في خلال ساعتين من تخزينه.

٣- تسوق بذكاء
اكتب قائمة بالأشياء التي تحتاجها والتزم بها ولا تشتري ما يفوق حاجتك، ولا تذهب للتسوق وأنت جائع.

٤- اشتر الطعام غير المتجانس
لا تشتر الفاكهة والخضراوات المتماثلة أو المتجانسة لأنها بنفس الجودة ولكنها تبدو مختلفة قليلا، ولإظهار أنك لا تريد أي هدر للمنتجات.

٥- افحص ثلاجتك
خزن الطعام على درجات حرارة من ١ إلى ٥ درجة مئوية، وفي الأماكن المخصصة له، واتبع تعليمات التخزين على المنتج والثلاجة، ولا تقم بملء الثلاجة كاملة حتى لا تنسى ما اشتريته.

٦- ما يشترى أولا يستهلك أولا
عندما تملئ ثلاجتك ضع المنتجات الجديدة في الخلف وانقل المنتجات القديمة إلى الأمام لمنع فسادها أو انتهاء صلاحيتها.

٧- افهم تاريخ صلاحية الطعام
الطعام غيرآمن بعد انتهاء فترة الصلاحية، والتي يشار إليها بـ”يستخدم قبل”، ولكن لاحظ تاريخ “أفضل قبل” حيث جودة الطعام أفضل قبل ذلك التاريخ ولكن يمكن استخدامه بعد هذا التاريخ مع ملاحظة الطعم والرائحة والقوام.

٨- حول الفاقد لسماد
إذا كان لا مفر من جزء مهدر من الطعام، استخدمه كسماد عن طريق عمل صندوق للسماد وضع فيه مخلفات الأطعمة والمنتجات المستهلة لاستخدامها كسماد للحديقة.

٩- التقاسم من التراحم “تبرع بالفائض”
اعط فائض الطعام لمن يحتاجه، تعرف على مبادرات المطاعم والمحلات لمساندة جمعيات الدعم الغذائية ولتقليل الهدر.

الأكثر قراءة