للحاصلين على الشهادات المعادلة.. تعرف على تعليمات وزارة التعليم العالي قبل تسجيل الرغبات

22-7-2019 | 13:39

تنسيق

 

محمود سعد

أصدرت وزارة التعليم العالي، عددًا من التعليمات للطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة (العربية والأجنبية)، والمتقدمين لتنسيق القبول بالجامعات المصرية للعام الجامعي الجديد 2019 – 2020، وذلك قبل بدء تسجيل الرغبات وماراثون التنسيق الخاص بهم.


وتلخصت تعليمات وزارة التعليم العالي في عدة خطوات، جاءت كالتالي:

1- تقديم المستند الذي يفيد الإقامة الشرعية (قانونية وفعلية) للطالب وولي أمره من البلد الحاصل منها على الشهادة الثانوية خارج جمهورية مصر العربية، وذلك خلال مدة الدراسة التي تمنح الشهادة الثانوية.

حيث أكدت الوزارة، أن على أساسها ويحسب منها المجموع الاعتباري للدرجات، من خلال تقديم إقامة فعلية موثقة من المستشار الثقافي المصري أو من السفارة المصرية بالدولة المانحة، أو جواز سفر موضحاً به تواريخ الدخول والخروج خلال فترة الدراسة، بالإضافة لشهادة تحركات موضحاً بها تواريخ الدخول والخروج.

2- سيكون متاح للطالب قائمة بأسماء الكليات والمعاهد التي تقبل من الشعب المختلفة وعليه اختيار رغباته من بينها.

3- يقوم الطالب بتحديد المنطقة الجغرافية (أ) "وهى المنطقة التي يرغب في أن تكون محل إقامته"، عند تقدمه لكتابة رغباته في استمارة التنسيق الإلكتروني، وسيتم توزيعه على الكليات أو المعاهد بناء على ما سيقوم بتسجيله ووفقاً لقواعد التوزيع الجغرافي والإقليمي.

4- يجب على الطالب مناقشة ترتيب رغباته مع أسرته بعناية تامة، حتى تكون الاختيارات التي سيبديها ممثلة تمامًا لرغباته وقدراته ومجموعة المواد المؤهلة الناجح فيها.

كما أعلنت الوزارة ، أن يكون بدء إدخال البيانات علي الحاسب الآلي يوم الجمعة الموافق 26/7/2019 حتى يوم الخميس الموافق 8/8/2019، وذلك عن طريق المعامل المتاحة بالجامعات ويتم فتح هذه المعامل اعتباراً من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الثالثة مساءً يومياً.

وأشارت، إلى أنه يمكن للطالب التقدم عن طريق الحاسب الشخصي أو أي حاسب متصل بالشبكة خارج الجامعات وسيكون الموقع متاحاً لمدة 24 ساعة طوال أيام التقدم.

كما أوضحت وزارة التعليم العالي، أنه يستمر صرف واستلام الأوراق من جميع الطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة العربية والأجنبية والذين لم يتمكنوا من صرف أو تقديم أوراقهم خلال الفترات المخصصة لهم، على أن ينتهي إدخال أو تعديل الرغبات الساعة السابعة مساء اليوم الأخير للتقدم.

وينطلق ماراثون تنسيق شهادات المعادلات العربية والأجنبية، للقبول بالجامعات المصرية بالعام الجامعي الجديد 2019 – 2020، بعد غد الأربعاء، على أن يستمر التنسيق حتى 8 أغسطس المقبل، وذلك بالمكتب الرئيسي بالقاهرة وفرعيه بالإسكندرية وأسيوط.