حلبة "سلفرستون" تشهد احتفاظ "هندسة عين شمس" بصدارتها لجامعات الشرق الأوسط وإفريقيا

22-7-2019 | 11:42

فريق جامعة عين شمس في سباق سلفرستون بإنجلترا

 

محمود سعد

استطاع فريق سباقات جامعة عين شمس كعادته تحقيق انتصارات عديدة في مسابقة Formula Student المقامة حاليا بإنجلترا. حيث توج الفريق على حصوله على المركز الـ٢٦ من بين ٨١ فريقا مشاركا من مختلف دول العالم.


واشار د. محمد عبد العزيز ، رئيس قسم هندسة السيارات والمشرف على الفريق ، إلى أن فريق جامعة عين شمس المكون من 44 طالبا ينافس هذا العام فرق من جامعات عالمية، من خلال المشاركة بسيارتين، أحدهما سيارة Formula ICE و وهى سيارة تسير بالبنزين والتي صنعها وصممها بالكامل و استطاع الفريق أن يحقق بها المركز الأول فى التكلفة والتصنيع في العام الماضي.

أما السيارة الثانية Nebula المشاركة في فعاليات مسابقة Formula EV، فهي سيارة كهربائية وتعمل بالكهرباء فقط، والتي يتم تصنيعها للمرة الأولى وذلك بالشراكة مع جامعة Sussex بإنجلترا والتي تعتبر أول شراكة من نوعها بين فريق مصري و فريق أجنبي في تصنيع سيارة كهربائية، بدأت العام الماضي ومستمرة هذا العام.

استطاعت السيارة Sheen التي تعمل بالبنزين ان تجتاز الستة اختبارات المؤهلين لنزولها حلبة السباق و إحراز المركز الرابع في التكلفة و التصنيع و تميز الفريق كالعادة في الجزء الخاص بتقديم خطة تجارية و تسويقية للسيارة (Business Logic Case) أمام حكام المسابقة و استطاعوا تحقيق المركز الثاني على مستوى جميع الفرق المشاركة بالمسابقة.

أما عن Nebula وهي السيارة الكهربائية فقد حصلت على المركز السادس في التكلفة و التصنيع و المركز ال ٣٤ على مستوى جميع الفرق المشاركة.

ومن جانبه أشار الدكتور محمد أيمن عاشور ، عميد الكلية، إلى أن الكلية ايمانا بدورها في دعم الابتكار وسد الفجوة بين الجامعة وسوق العمل قررت زيادة دعمها لطلابها المبتكرين وتسخير جهود كثيرة من أساتذة و مشرفين ذو إمكانيات على أعلى المستويات كي نساعد الطلاب أن يبتكروا و يصبحوا من أحسن الخريجين في مصر".

وأضاف أن إدارة الجامعة برئاسة د. عبد الوهاب عزت لم تتواني في تقديم كافة أنواع الدعم حيث قامت الجامعة بشراء العناصر المطلوبة للسيارات ".
جدير بالذكر أن فريق سباقات هندسة عين شمس هو منظمة طلابية تحت إشراف مركز الابتكار ihub بكلية الهندسة جامعة عين شمس ، هدفها الأساسي هو إحياء صناعة السيارات في مصر.

واستطاع الفريق أن يشارك في العديد من المسابقات في السنوات السابقة و تحقيق انجازات كبيرة مثل مسابقة Formula Student 2018 بإنجلترا و مسابقة Shell Eco Marathon بماليزيا و مسابقة الغواصات الROV المحلية و الإقليمية و مسابقة الغواصات ذاتية القيادة AUV.