البورصة المصرية تنتظر طرحا جديدا خلال أيام

22-7-2019 | 10:52

البورصة المصرية

 

علاء أحمد

تستعد البورصة المصرية خلال الأيام المقبلة، للطرح المزمع لحصة مؤثرة من شركة فوري للمدفوعات، والذي سيكون أول اكتتاب عام أولى لشركة بالبورصة المصرية منذ طرح شركة ثروة كابيتال في أكتوبر من العام الماضي.


ووافقت الهيئة العامة للرقابة المالية علي المضي قدما في طرح 36% من أسهم فوري المملوكة لشركة بي إس آي هولندا القابضة في البورصة المصرية.

تكمن أهمية الطرح كمؤشر على المناخ العام في سوق المال المصرية، وخاصة أن المشاكل التي أعقبت طرح ثروة كابيتال إلى جانب الموجة البيعية بالأسواق الناشئة العام الماضي كانت سببا في تأجيل أو تجميد خطط أخرى لطروحات أولية أو ثانوية.

وأظهرت المذكرة الترويجية لطرح الشركة، والتي حصلت "بوابة الأهرام" علي نسخة منها، أن القيمة العادلة لها ستبلغ نحو 275 مليون دولار أو ما يعادل 4.6 مليار جنيه بقيمة عادلة للسهم عند 6.9 جنيه، فيما من المقرر أن يطرح السهم بسعر 6.5 جنيه.

وتعتزم الشركة بيع 21% من الأسهم المطروحة لمستثمرين استراتيجيين، إلى جانب 10% ستخصص للطرح الخاص للمؤسسات وذوي الملاءة المالية، و5% في الطرح العام.

وسيبدأ الترويج الدولي للطرح اليوم الإثنين في السوق الإماراتية، وبعد ذلك في لندن ثم في دول الخليج وأوروبا والولايات المتحدة وجنوب إفريقيا عبر مؤتمرات هاتفية.

ومن المقرر بدء الطرح الخاص من 27 وحتى 31 يوليو الجاري، ثم يبدأ الطرح العام من 1 وحتى 5 أغسطس، على أن يبدأ تداول السهم في البورصة المصرية يوم الخميس 8 أغسطس.

وتقوم المجموعة المالية هيرميس لترويج وتغطية الاكتتابات بدور المنسق الدولي ومدير الطرح. ويقوم مكتب ذو الفقار وشركاها للاستشارات القانونية بدور مستشار الطرح العام والخاص محليا، في حين يقوم مكتب زكي هاشم وشركاه بدور المستشار القانوني.