تعرف على آخر التطورات بمشروعات الإسكان الاجتماعي في حدائق أكتوبر

22-7-2019 | 09:46

المهندس أشرف فتحي رئيس جهاز مدينة حدائق أكتوبر

 

عصمت الشامي

تضم مدينة حدائق أكتوبر، أكبر عدد من وحدات الإسكان الاجتماعي على مستوى الجمهورية، و50% من ابني بيتك علي مستوى جميع أجهزة المدن بالدولة، كما تضم جامعة زويل، وتقع على مساحة طبقا للقرار الوزاري 41 ألف فدان، ومن المتوقع ضم 30 ألف فدان أخرى عقب صدور قرار جمهوري.


قال المهندس أشرف فتحي رئيس جهاز مدينة حدائق أكتوبر، إن مساحة المدينة 41 ألف فدان طبقا للقرار الوزاري، وهناك 30 ألف فدان من المخطط أن يتم ضمهم إلى المدينة بعد صدور القرار الجمهوري.

وأضاف فتحي، لـ"بوابة الأهرام"، أن حجم الاستثمارات بالمدينة حوالي 10مليارات جنيه مقسمة على مشروعات إسكان ومرافق وبنية تحتية وخدمات، موضحا أن المشروعات تضم مشروعات إسكان اجتماعي ومشروعات سكن مصر ومشروعات دار مصر.

دار مصر
تنفذ الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، مشروع دار مصر، والجهاز بيعمل فى تنفيذ المرافق واللاندسكيب وتنسيق الموقع العام والأبواب والأسوار، وتضم المرحلة الأولى بالمشروع 4200 وحدة، والمرحلة الثانية 2760 وحدة سكنية، وتم إخطار البنك بـ154 عمارة، لتسليمها للحاجزين، وجار إخطار البنك خلال شهر بـ19 عمارة، وقبل 30 سبتمبر سيتم إنهاء المرحلة الأولى بالكامل، وتسليم جميع الحاجزين، وفقا لأشرف فتحي.

وأشار إلى أن المرحلة الثانية 115 عمارة، وتم تسليم 10عمارات، ومن المتوقع الانتهاء من المرحلة الثانية بالكامل وتسليمها للحاجزين قبل 30 سبتمبر المقبل.

سكن مصر
ويضم مشروع "سكن مصر"، عدد وحدات بالمدينة، 1440 وحدة، مقسمة على 228عمارة بمنطقة الدون تاون "المال والأعمال" على طريق الواحات 207 عمارة، وبإجمالي 5472 وحدة سكنية، وهناك خطة بأن يتم تسليم مناطق "زونات" منها ابتداء من 30 سبتمبر المقبل.

الإسكان الاجتماعي
وعن مشروع الإسكان الاجتماعي، قال فتحي: إن أكبر مدينة على مستوى مصر بها مشروعات إسكان اجتماعي هي حدائق أكتوبر، بإجمالي عدد وحدات الإسكان الاجتماعي بالمدينة 77480 وحدة مقسمة على 4 مراحل، فالمرحلة الأولى 7128 وحدة، وتم الانتهاء منها بالكامل وتسليمها للمواطنين، والمرحلة الثانية 46824 وحدة، وتم تسليم 22032 للمواطنين، وطبقا لتعليمات وزير الإسكان فالمرحلة الثانية يتم تسليمها بالكامل في 31 ديسمبر المقبل.

وأشار إلى أن المرحلة الثالثة 10104 وحدة وجار العمل فيهم، ونسبة التنفيذ وصلت لـ60%، والمرحلة الرابعة 13352 أوامر أسندهم تمت منذ شهر تقريبا ونسب التنفيذ مرضيه، موضحا أن المدينة تضم جامعة زويل وتم تخصيص قطعة أرض لمركز مجدي يعقوب للقلب.

الأراضي.
وأوضح المهندس محسن يسري معاون رئيس جهاز حدائق أكتوبر، لـ"بوابة الأهرام"، أن أراضي الإسكان الاجتماعي تمثل 1881 قطعة، وتم تلسيم 764 بالكامل، وبالنسبة لعدد 586 قطعة خاطب الجهاز هيئة المجتمعات العمرانية بهم، وسيتم التسليم ابتداء من 15 سبتمبر المقبل، والباقي قبل 30 مارس 2020، سننتهي تمام من التسليم.

الأراضي المميزة.
وأشار إلى أن إجمالي 3245 قطعة أرض مميزة، وتم تسليم 289 قطعة أرض، وتم التسليم وباقي الأراضي هناك برنامج زمني سيبدأ التسليم في 30 سبتمبر المقبل.

ابني بيتك.

وأشار إلى أن "ابني بيتك" بالكامل داخل حيز مدينة حدائق أكتوبر طبقا للقرار الوزاري، وهو عبارة عن 43 ألف قطعة أرض، وتمثل 50% من إجمالي "ابني بيتك" في مصر بالكامل، مؤكدا أنه لا توجد مشاكل في المشروع من 1 إلى 5، حيث إن المرافق انتهت بنسبة 100% مياه وصرف صحي وطرق وكهرباء، وتم عمل عقود تشغيل وصيانة للكهربها ء ودخلوا ضمن أعمال النظافة والزراعة.

وتابع: أن ابني بيتك 7 هي المنطقة التي بها بعض المشاكل، مؤكدا أن أعمال المياه والصرف الصحي انتهت بنسبة اكثر من 95% ، موضحا أن هناك عقود صيانة وتشغيل للكهرباء وأعمال النظافة والزراعة، وكذلك تم تشغيل خطوط مواصلات ونقل عام، لكن المشكلة كانت في أعمال الطرق؛ لأن كان بها جزء طفلة كان لابد من إزالتها وعمل إعادة إحلال وهو ما يحتاج إلى وقتا طويل، إضافة إلى أن الطرق كلها كانت أعلى المناسيب  بسبب البناء العشوائي.


محررة بوابة الأهرام مع رئيس جهاز مدينة حدائق أكتوبر


المهندس محسن يسري معاون رئيس جهاز حدائق أكتوبر


أعمال صيانة حدائق أكتوبر


الإسكان الاجتماعي


الإسكان الاجتماعي


الإسكان الاجتماعي


الإسكان الاجتماعي


مدخل مدينة حدائق أكتوبر


الإسكان الاجتماعي


سكن مصر


سكن مصر


مدخل مدينة حدائق أكتوبر


الإسكان الاجتماعي


سكن مصر


مدخل مدينة حدائق أكتوبر


سكن مصر


الإسكان الاجتماعي


سكن مصر


الإسكان الاجتماعي


مدخل مدينة حدائق أكتوبر


سكن مصر


الإسكان الاجتماعي


سكن مصر


مركز شباب ابن بيتك


مركز شباب ابن بيتك


سكن مصر