محافظ بني سويف: ننفذ جهودا نوعية في مجال خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة

20-7-2019 | 17:07

المستشار هاني عبدالجابر محافظ بني سويف

 

بني سويف ـ مصطفى فؤاد

أكد المستشار هاني عبدالجابر، محافظ بني سويف، على أن ملف ذوي الإعاقة، من الملفات ذات الأولوية ضمن خطة وأجندة عمل المحافظة، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، الذي يولي هذه الفئة اهتماماً غير مسبوق، تجسد ذلك في أكثر من خطوة عملية ودعم نوعي جديد منها: إطلاق عام 2018 عاما للأشخاص ذوي الإعاقة، وتصديق الرئيس على القانون رقم 11 لسنة 2019 بشأن المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة.


كما كفل دستور 2014 حقوقا غير مسبوقة وجاء تمثيلهم في البرلمان تمثيلا مشرفًا يتيح لهم ممارسة جزء من حقوقهم، وإقرار المجلس الأعلى للجامعات بقبول الطلاب ذوي الإعاقة السمعية في الجامعات المصرية.

وإدراج مكون الإعاقة في الإستراتيجية القومية للصحة، والتي تشمل بدورها خدمات التدخل المبكر للكشف عن الإعاقة، وتدشين "مبادرة الإتاحة التكنولوجية للبوابات الإلكترونية للمؤسسات الحكومية"، التي تهدف إلى تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة من الحصول على الخدمات المقدمة على "مواقع إلكترونية عالية الإتاحة التكنولوجية".

جاء ذلك خلال اجتماعه بمسئولي ملف ذوي الإعاقة بالديوان العام، والذي ضم كل من: محمد صفوت مدير عام خدمة المواطنين، سيد سعد مدير إدارة شئون الإعاقة بخدمة المواطنين، هايدي جمال مسئولة قاعدة البيانات بإدارة شئون الإعاقة، وذلك لبحث ما تم إنجازه في هذا الملف الهام، والخطة المستقبلية، وآليات تذليل كافة العقبات التي قد تواجه منظومة العمل.

واستعرض المسئولون الخدمات التي وفرتها إدارة شئون الإعاقة منها: قاعدة بيانات ذوي الإعاقة والأولى من نوعها على مستوى الجمهورية وتحتوي على أرشيف إليكتروني يتضمن معلومات متكاملة على ذوي الإعاقة من أبناء بني سويف، وتم إنشاء مكاتب فرعية لذوي الإعاقة على مستوى الوحدات المحلية السبع، ويتم عقد غرف عمليات في سابقة هي الأولى من نوعها في المناسبات والاستحقاقات الدستورية كالانتخابات والاستفتاءات.

كما ناقش المحافظ جهود الإدارة في مجالات تقديم الخدمات لذوي الإعاقة، مثل: الجوانب الإنسانية والمجتمعية والصحية، وفي مجال توفير فرص عمل لذوي الإعاقة بالقطاع الخاص، وتشجيع المشروعات الصغيرة، وتوزيع الأجهزة التعويضية التي يتم توفيرها عن طريق المساهمة المجتمعية.

ونفذت الإدارة حزمة من البرامج التدريبية والتأهيلية لسوق العمل، وذلك بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني، وتوفر الإدارة أكشاك وإنهاء إجراءات الترخيص لأشخاص ذوي إعاقة بالتعاون مع المجتمع المدني، كما الإدارة في الفترة السابقة تعيين 206 من ذوي الإعاقة في القطاع الحكومي.

كما تم تنفيذ مبادرة ترجمة خطبة صلاة العيد، والجمعة على مستوى المراكز في 8 مساجد كبيرة، وتم التعاون مع إدارة تجنيد المنيا ومكتب التعبئة ببني سويف بشأن طلبات استخراج شهادة الإعفاء من التجنيد للذكور من ذوي الإعاقة، وبالفعل تم عقد اللجنة الطبية بالديوان العام، ما وفر الجهد والوقت على ذوي الإعاقة وأسرهم.