صحة شمال سيناء تقيم ندوة توعية للتعريف بالإرشادات الصحية في موسم الحج

20-7-2019 | 16:39

ندوة للتعريف بالإرشادات الصحية في موسم الحج

 

شمال سيناء – هناء الطبراني

نظمت صحة شمال سيناء ندوة توعوية تثقيفية للتعريف بأهم الإرشادات الصحية، أثناء موسم الحج بمركز النيل للإعلام بمدينة العريش، بتكليف من الدكتور طارق شوكة، مدير مديرية الصحة بشمال سيناء، وإشراف من الدكتور رمضان توفيق مدير عام الطب الوقائي، وبتعليمات الدكتور حاسم حمدي مدير إدارة التثقيف والإعلام.

وقال فتحي عثمان، مدير مكتب التثقيف، إنه من الضروري أخذ كمية كافية من الأدوية، وحفظها بطريقة آمنة، وتناول الأدوية في وقتها.

وأكد عثمان، على ضرورة لبس سوار المعصم أو (بطاقة التعريف)، الذي يبين الاسم والعمر وطبيعة المرض ونوعية العلاج المستخدم، ومكان الإقامة وأرقام التواصل للحجاج المصابين بأمراض مزمنة.

من جانبه أكد محمد صلاح، نائب مدير التثقيف على ضرورة الحفاظ على النظافة الشخصية والاغتسال، والمداومة على غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون، أو المواد المطهرة الأخرى التي تستخدم لغسيل اليدين، خصوصًا بعد السعال أو العطس.

وشدد صلاح على ضرورة استخدام المنديل عند السعال أو العطاس واستخدامه في تغطية الفم والأنف به، ثم التخلص منه في سلة النفايات، وإذا لم تتوافر المناديل فاستخدم أعلى الذراع وليس اليدين، واستخدام الكمامة وخاصة في الأماكن المزدحمة واستبدالها من فترة لأخرى والتأكد من غسل الفاكهة والخضراوات جيدا بالماء قبل تناولها.

وأكد صلاح، على ضرورة التأكد من تاريخ الصلاحية عند شرائك الأطعمة والمشروبات العلبة، وتجنب تناول الأطعمة المكشوفة والمعرضة للحشرات والتلوث، وغسل اليدين جيدًا قبل وبعد إعداد الطعام.

وغسل اليدين جيدًا قبل وبعد تناول الطعام، مضيفا: "يجب تناول الطعام المطهو مباشرة، وحفظه في الثلاجة بعد تبريده إذا دعت الحاجة وتناول كميات كافية من السوائل كالماء والعصائر بانتظام".

ونوه صلاح على عدم التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، واستخدام المظلة الشمسية عند الحاجة، ويُنصح بأن تكون المظلة ذات لون فاتح.

وأوضح صلاح، أنه يجب البعد عن الإجهاد الزائد للجسم، والعمل على أخذ قسط كافٍ من الراحة بعد تأدية كل شعيرة ما أمكن ذلك، بهدف إعادة الحيوية للجسم.

وأكد على استعمال ملابس فضفاضة فاتحة اللون، وتجنب استخدام الملابس الثقيلة.