قطار تنسيق الجامعات ينطلق غدا بتسجيل الرغبات.. النصائح الأخيرة من "التعليم العالي"

20-7-2019 | 15:38

تنسيق الجامعات - أرشيفية

 

محمود سعد

ينطلق غدا الأحد، ماراثون تنسيق القبول بالجامعات للعام الجامعي الجديد 2019 – 2020، بتسجيل رغبات المرحلة الأولى للقبول بالكليات والمعاهد، وذلك عبر 3 مراحل، على أن تستمر كل مرحلة 5 أيام مقسمة لشرائح مئوية لكل الطلاب.

أعلنت اللجنة العليا للتنسيق، فتح باب تسجيل الرغبات للمرحلة الأولى لطلاب الثانوية العامة بحد أدنى، للشعبة العلمية 398 درجة فأكثر أي بنسبة 97.07% فأكثر 30152 طالبا، أما الشعبة الهندسية 389.5 درجة فأكثر أي بنسبة 95% فأكثر 14690، بينما الشعبة الأدبية 328 درجة فأكثر أي بنسبة 80% فأكثر 98471 طالبا، بإجمالي بلغ 143313 طالبا.

قررت اللجنة بدء المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات والمعاهد لهذا العام غدا الأحد، وعدم البدء فور إعلان نتيجة الثانوية العامة التي أعلنت الأسبوع الماضي، وذلك عقب الانتهاء من اختبارات القدرات، نظرا لشمول اختبارات القدرات هذا العام كليات تدخل هذه الاختبارات لأول مرة، ويتم تنسيقها فى المرحلة الأولى.

ويتاح للطلاب التسجيل عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق طول الـ24 ساعة، وكذلك التسجيل بمعامل الحاسب الآلي في الجامعات، من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 3 عصرا، مع توجيهات من قبل وزارة التعليم العالي، بضرورة توفير كل ما يلزم الطلاب للتسجيل الرغبات مع توفير كافة الخدمات اللوجستية واللوحات الإرشادية لهم.
 

75 رغبة قبول
أعلن المجلس الأعلى للجامعات، زيادة عدد طوابع رغبات القبول بالجامعات، من 60 رغبة لـ75 رغبة، من أجل إعطاء مساحة وفرصة أكبر للطلاب لاختيار رغباتهم بعناية، مع استثناء الـ1500 طالب الأوائل من الشعب الثلاثة "علمي علوم – علمي رياضة – أدبي"، من مرحلة الثانوية العامة من قواعد التوزيع الجغرافي.

كليات جديدة
تدخل كليات جديدة بطوابع الرغبات هذا العام، بعد موافقة المجلس الأعلى للجامعات على إقرارها وتشمل: "كلية الذكاء الاصطناعي بالنوبارية في محافظة البحيرة - كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة سوهاج - كلية الذكاء الاصطناعي بجامعة كفر الشيخ - الكلية المصرية الكورية لتكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة بني سويف التكنولوجية - كلية تكنولوجيا وصناعة الطاقة بجامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية.

60 % نسبة النجاح بالقدرات

وقررت وزارة التعليم العالي، مد فترة اخبتارات القدرات، التي كانت من المقرر أن تنتهي اليوم السبت حتى الإثنين المقبل، حرصا على الطلاب وإعطاء وقت أكبر للتسجيل، مع النزول بنسبة النجاح من 70% لـ60%، كذلك أن اليوم السبت هو اليوم الأخير في تسجيل اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة بالجامعات التكنولوجية.

وتواصل اللجنة العليا للتنسيق، اجتماعتها المستمرة، لبحث الأعداد الخاصة بالقطاعات بعد تفويض المجلس الأعلى لها، والتعامل مع شرائح النسب المئوية من نتيجة الثانوية العامة، لوضع الحدود الدنيا للقبول بالكليات، وبحث أزمة زيادة الأعداد ونسب النجاح، والوصول لـ17% للطلاب الحاصلين بنتيجة الثانوية العامة من 95% لـ100%.

نصائح اخيتار الرغبة
وجهت الوزارة العديد من النصائح لطلاب المرحلة قبل تسجيل الرغبة، بأنه سيكون متاحا قائمة بأسماء الكليات والمعاهد التي تقبل من الشعب المختلفة وعليك اختيار رغباتك، وأن الموقع يعرض أيضا الحد الأدنى للقبول بالكليات في السنوات السابقة لتستطيع بناء تصورعن الكليات المناسبة لمجموعك.

كما طالبت الوزراة، الطلاب مناقشة ترتيب الاختيار بعناية، مع الأسرة حتى تكون الاختيارات التي ستبديها ممثلة تماما لرغباتك وقدراتك ومجموعة المواد المؤهلة الناجح فيها.

وقالت إن اختيار إحدى الكليات خارج النطاق الجغرافي المحدد له فإن برنامج الحاسب سيخطره فورا بأن الرغبة تتعارض مع التوزيع الجغرافي وعليه تعديل الرغبة واختيار الرغبة الصحيحة باستخدام الأسهم كما لن يقبل النظام رغبات الطالب، إلا بعد استيفاء كل الرغبات (75 رغبة)، والتي تم استحداثها لأول مرة هذا العام وبدون وجود أي أخطاء.