نائب رئيس "الغد" يطالب بإنشاء مزارع ماشية لحل مشكلة الثروة الحيوانية

20-7-2019 | 17:13

مزارع ماشية

 

أحمد سعيد

قال الخبير الاقتصادي محمد إمام عبدالعزيز نائب رئيس حزب الغد للشئون الاقتصادية إن الثروة الحيوانية في خطر، خاصة للفلاح بسبب استيراد لحوم من الخارج.


وأكد إمام في تصريحات صحفية اليوم، ضرورة منح تسهيلات لإنشاء مزارع الماشية في مصر، دون شروط أو تعقيدات كبيرة، بالإضافة إلى التوسع في إنشاء مصانع للأعلاف وتوفير المادة الخام اللازمة بسعر مناسب، و رفع الجمارك عن المواد الخام المستوردة أو تخفيضها بشكل ملحوظ، لكي يستفيد منها السوق بشكل مباشر وتنعكس علي الفلاح ومربي الماشية المحليين والتحكم في السوق العشوائية للأمصال والأدوية حتى تصل إلى المزارع بسعر عادل لتفادي الأمراض الخطيرة، التي تصيب الحيوانات المحلية، وتؤثر علي تسويقها وأسعارها وتضطر الدولة للاعتماد علي استيراد الماشية من بعض الأسواق العالمية، مثل البرازيل وأستراليا والسودان وأثيوبيا وبعض الأسواق الأخرى.

وطالب بتكثيف الخدمات البيطرية الخاصة بالزراعة للمرور الدوري على الماشية وتحصينها صحياً واستيراد بعض السلالات عالية الجودة في إنتاج الألبان واللحوم وإمداد الفلاحين بها وإجراء عمليات تسهيلات في السداد علي أقساط سنوي كدعم للفلاح .

ونوه أن الدولة تتجه إلى التوسع في استيراد المواشي من بعض الأسواق العالميه لتحسين السلالة المصرية، ورفع كفاءتها، مشيرا إلى أن العملية تدار بشكل يحتاج الي إعادة تقنين ودراسة مستفيضة.

وناشد الخبير الإقتصادي، الدولة بسرعة تقديم حلول لتفادي هذا الخطر وعودة الروح مرة أخرى إلي هذه الصناعة المحلية التي يعتمد عليها الفلاح المصري بشكل أساسي في تحسين دخله والتكيف مع الأعباء التي يتحملها في عمليه الزراعة كزيادة أسعار المحروقات والأسمدة والتقاوي وارتفاع تكلفة الأيدي العاملة والآلة الزراعية.

يذكر، أن مصر تستورد كميات كبيرة من اللحوم الحمراء، خصوصا مع بداية العام 2019 تصل الي حوالي 450 مليون دولار ويرتفع هذا الرقم بشكل يومي من البرازيل وأوكرانيا وبعض الأسواق الأخرى.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]