"التنظيم والإدارة".. دينامو الإصلاح الإداري للدولة

19-7-2019 | 15:08

الدكتور صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة

 

عمر المهدي

حقق الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة برئاسة الدكتور صالح الشيخ، تقدمًا ملموسًا في إستراتيجيته الهادفة لتحقيق التنمية المستدامة، التي يسعي إليها الجهاز الإداري للدولة، والتي تأتي ضمن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.


ويعمل الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، على تنفيذ السياسات العامة التي تضعها الدولة، إلى جانب قواعد تسكين وترقية الموظفين، بالإضافة إلى الاختيار الدقيق لكوادر القطاع العام، إذ تم بذل مجهود ملفت خلال الفترة الماضية.

وافتتح الجهاز بالتعاون مع وزارة التخطيط، وتحت رعاية مجلس الوزراء، مركز تقييم القدرات والمسابقات لرفع كفاءة العاملين بالجهاز، كما وضع الجهاز أيضا عدة شروط للتعيينات، فضلاً عن إطلاقه موقعًا إلكترونياً لمعرفة الترقيات.

تنفيذ السياسات العامة
وحول الدور الذي يقوم به الجهاز في تنفيذ السياسة العامة، يقول صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، إن الحكومة تولي أهمية خاصة لتطوير الجهاز الإداري للدولة، وتؤمن بدوره المهم في تنفيذ السياسات العامة وإجراءات الإصلاح الإداري، مشددًا على أن الحكومات المتعاقبة منذ إقرار خطة الإصلاح الإداري للدولة في عام 2014 تؤمن بأهمية استدامة عملية الإصلاح لتحقيق الأهداف المرجوة منها.

وأضاف الشيخ، أن الحكومة تؤمن بأهمية وعظم دور الجهاز الإداري للدولة سواء موظفين أو قيادات وتؤمن بأن الاستثمار في البشر هو أفضل أنواع الاستثمار، لذا أقرت في عام 2014 خطة الإصلاح الإداري التي تهدف إلى الوصول لجهاز إداري كفء وفعال يطبق معايير الحكومة، ويساهم في تحقيق الأهداف التنموية ويعلي من رضاء المواطن، ومن هذا المنطلق تبلورت أهم محاور الإصلاح الإداري التي قامت عليها الخطة في 5 محاور، وهي الإصلاح التشريعى، والتطوير المؤسسى، وبناء وتنمية القدرات، إلى جانب بناء وتكامل قواعد البيانات والمعلومات وتحسين الخدمات العامة.

قواعد تسكين وترقية الموظفين
ويرسل الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة القواعد التنفيذية لقرار رئيس الجهاز رقم 65 لسنة 2019 الصادر بتسكين وترقية الموظفين المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية إلى الوزارات والمحافظات والهيئات والجامعات والجهات المعنية بتطبيق القرار، والتي أصدرها في كتاب دوري رقم 1 لسنة 2019، حيث يهدف قرار الترقية إلى تحسين أوضاع الموظفين والدفع بذوي الكفاءة إلى الوظائف الأعلى بغية الارتقاء وتطوير مستوى الأداء داخل وحدات الجهاز لإداري للدولة.

وفي هذا السياق، صرح صالح الشيخ، بأن الجهاز أعد القواعد التنفيذية لقرار الترقية للالتزام بها عند تنفيذ القرار الصادر بتسكين وترقية الموظفين المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية، وذلك في إطار القيام بدوره والحرص على تحقيق العدالة والحفاظ على حقوق جميع الموظفين، وضمانا لدقة تنفيذ القرار من قبل جميع وحدات الجهاز الإداري للدولة المخاطبة بأحكامه، كما يهيب الجهاز بكافة الوحدات المخاطبة بأحكام القرار المشار إليه مراعاة ما جاء بالقواعد التنفيذية، واتخاذ كافة الإجراءات من أجل تفعيل ما جاء بالقرار رقم 65 لسنة 2019 تجنبا لتأخر ترقيات موظفي تلك الوحدات سواء وزارات أو مصالح أو هيئات أو أجهزة أو جامعات أو غيرها.


اختيار كوادر القطاع العام
وكانت وزارة التخطيط، والجهاز المركزي للتنظيم، قد قاما بإطلاق ورشة العمل الإقليمية التي سيتم من خلالها اختيار الكوادر داخل القطاع العام حيث شارك في الورشة ممثلون عن دول مصر، البحرين، الأردن، العراق، فلسطين، لبنان، المغرب، تونس، سلطنة عمان، والكويت.

وتناقش الورشة دوافع إعداد إطار عربى مشترك للكفاءات الوظيفية للكوادر العليا من منظور أجندة التنمية المستدامة 2030 والسياسات العامة، وكفاءات الكوادر العليا، إلى جانب آليات تطبيق إطار الكفاءات الوظيفية للكوادر العليا، ومراجعة الأطر المشتركة من منظور الإدارة العامة.

ويقول صالح الشيخ، إن الجهاز يعطي أهمية كبيرة لهذه الورشة لاختيار أفضل الكوادر والاستفادة من خبراتهم، مؤكداً أن أخيار الكوادر داخل القطاع العام من أهم الأشياء الذي يعمل عليها الجهاز لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والارتقاء بالجهاز الإداري للدولة.

افتتاح مركز تقيم القدرات المسابقات
وكان مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، افتتح مركز تقييم القدرات والمسابقات التابع للجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، وذلك بمقر مركز إعداد القادة للقطاع الحكومي.

وفي هذا السياق، يقول صالح الشيخ، إن الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة أنشأ مركز تقييم القدرات والمسابقات، استنادا لنص المادة رقم 30 من اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016؛ بهدف تحقيق العدالة والشفافية وإرساء مبدأ تكافؤ الفرص في التوظف والتدريب والترقي، ولضمان تحقيق معايير الحكومة واستقطاب أفضل العناصر للعمل بالجهاز الإداري للدولة، وضمان كفاءة استخدام مخصصات التدريب إلى جانب ضمان شغل الكفاءات مواقع القيادة.

وتضيف الوزارة أن خطة الحكومة تقوم على تقييم قدرات العاملين في الجهاز الإداري على شقين؛ أولهما الشق المهاري الذي يختبر مدى قدراتهم على استخدام الحاسب الآلي وإجادة اللغات وقياس مهاراتهم النفسية من خلال تقييمات سلوكية، بينما ما يتعلق بالشق الثاني فتقوم به كل جهة على حدة، وهو تقييم المهارات التخصصية للعاملين بكل جهة.

رفع كفاءة العاملين بالجهاز

يعطي الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة أهمية شديدة لرفع كفاءة العاملين داخل الجهاز وذلك في إطار خطة الجهاز لتحقيق خطة التنمية المستدامة وإستراتيجية 2030.

ويؤكد إبراهيم أمين، معاون رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، أن الجهاز يولي أهمية خاصة للتدريب لإيمانه بأهمية التدريب في رفع كفاءة العاملين بالجهاز الإداري للدولة.

ويضيف معاون رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، أن الجهاز قام بتنفيذ خطته التدريبية في ضوء الإستراتيجية الوطنية للتدريب التي تتضمن خمسة محاور هي (برامج بداية-برامج المسار الوظيفي-برامج القيادة الوسطى-برامج الإدارة العليا-برامج بداية جديدة)، ويقوم نظام التدريب على أساس التفرغ الكامل للالتحاق بأي من البرامج التدريبية المدرجة ضمن الخطة وتعتبر الفترة التي يقضيها الموظف في التدريب فترة عمل يستحق عنها كامل أجره وفقاً للمادة رقم 15 من اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016.

إطلاق موقع إلكتروني لمعرفة استحقاق الترقيات

وترسيخا لقيم الشفافية والنزاهة في الجهاز الإدارى للدولة، أطلق الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة برئاسة الدكتور صالح الشيخ الموقع الإلكتروني http://promotion.caoa.gov.eg للعاملين في وحدات الجهاز الإداري للدولة، كما يمكن للموظف من خلال الموقع معرفة المستوى الوظيفي المسكن عليه في 2/11/2016 وهو تاريخ العمل بقانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016، حيث يحتوي الموقع علي الضوابط العامة للترقية وكذلك الموانع التي تحيل دون الترقى.

ويؤكد صالح الشيخ أن هذا التطبيق لمساعدة كافة الموظفين وكذلك الجهات الحكومية المختلفة على تطبيق قرار رئيس الجهاز رقم 65 لسنة 2019 الخاص بالترقية بمرور المدد البينية، موضحاً أن الجهاز في تطور مستمر ويسعى إلي تقديم خدمات مميزة للعاملين بالجهاز الإداري للدولة.


جانب من فعاليات أنشطة الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة


جانب من فعاليات أنشطة الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة


جانب من فعاليات أنشطة الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة


جانب من فعاليات أنشطة الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة


جانب من فعاليات أنشطة الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة


جانب من فعاليات أنشطة الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة


جانب من فعاليات أنشطة الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة


جانب من فعاليات أنشطة الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة


جانب من فعاليات أنشطة الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة


جانب من فعاليات أنشطة الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة


جانب من فعاليات أنشطة الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]