أبو باشا: الأسواق الإفريقية فرصة لتعظيم الصادرات المصرية

18-7-2019 | 20:38

الصادرات المصرية ـ أرشيفية

 

علاء أحمد

قال محمد أبوباشا ، نائب رئيس قطاع البحوث بالمجموعة المالية "هيرميس"، إن عدم استفادة الصادرات المصرية غير النفطية بدرجة كبيرة من تعويم الجنيه، يرجع إلي عوامل خارجية  تتمثل في الاضطرابات التي تحدث في العديد من البلدان مثل ليبيا سبيل المثال.

كان البنك الدولي قد سلط الضوء فى أحدث دراسة له على وضع الصادرات المصرية الذي يسجل أرقاما قوية، بالنسبة للصادرات النفطية، والذي يرجع بشكل رئيسي إلى الزخم الذي يشهده قطاع النفط والغاز، وفي المقابل لم تستفد الصادرات غير النفطية من قرار التعويم إلا بدرجة ضئيلة.

وأَضاف أبو باشا، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام"، أن الأسواق الإفريقية تعد فرصة جيدة لرفع نسبة الصادرات المصرية، مثل السودان وكينيا، كما أن هناك العديد من الاتفاقيات التجارية المشتركة، التي تسمح بزيادة الصادرات مثل دولة تونس والتى يجب الاستفادة منها فى تحقيق ذلك الهدف.

وطالب أبو باشا بأن تبدأ مصر بفتح أسواق تصديرية جديدة والاستفادة من قطاعات تصديرية مع التركيز بشكل خاص على المنتجات ذات القيمة المضافة الأعلى والمنتجات التكنولوجية، من أجل تحقيق الاستفادة من شبكة العلاقات القوية مع تلك الدول.

جدير بالذكر أن الصادرات المصرية لدول الكوميسا حققت نموا كبيرا بلغ نحو مليار و520 مليون دولار خلال عام 2018 مقابل مليار و130 مليون دولار خلال عام 2017 بنسبة زيادة بلغت 34.5%.