دار الوثائق القومية تصدر العدد الخامس عشر من مجلة "الروزنامة"

20-7-2019 | 12:41

مجلة "الروزنامة"

 

محمود الدسوقي

صدر عن دار الوثائق القومية العدد الخامس عشر من مجلة "الروزنامة" (حولية الوثائق المصرية) السنوية المحكمة، وتنوعت الأبحاث المنشورة في المجلة ما بين الدراسات الوثائقية الأرشيفية والدراسات التاريخية.

وجاء البحث الأول - في العدد بعنوان: "سجلات مجلس قومسيون مصر، المحفوظة بدار الوثائق القومية، للدكتورة نيفين محمد موسى، حيث تناولت الدراسة مجلسًا قضائيًّا أنشأه سعيد باشا للنظر في الدعاوي التي يقيمها الأجانب على المصريين، حيث تكشف جوانب مهمة من تاريخ مصر؛ لتكمِل فجوات في طبيعة الوجود الأجنبي في مصر قبل الاحتلال البريطاني 1882م.

كما حفل العدد بأبحاث للدكتور محمد حسين محمد مدرس الوثائق بكلية الآداب جامعة دمياط بعنوان: "أنماط الاتصال المكتوب في مصر في القرن التاسع عشر" وتناول فيه عملية الاتصال بين المؤسسات الحكومية ، ولغة الطبقة الحاكمة وأثرها على الوثائق الرسمية كما تناولت الدكتورة نيفين أحمد عرفة بحثًا عن "وثائق الرصدخانة بدار الوثائق القومية (1839– 1911م) دراسة أرشيفية دبلوماتية" لتضع من خلاله - بين يدي القارئ - معلومات مهمة عن مؤسسة علمية مصرية نشأت في فترة مبكرة من تاريخ مصر الحديث.

وتناولت الدكتورة جيهان علي سالم في بحثها عن فلسطين "موقف البرلمان البريطاني من الهجرة اليهودية إلى فلسطين (1917 – 1939)" وضم العدد أيضًا بحثًا للدكتورة صفاء شاكر، جاء تحت عنوان: "تنظيم صالح سرية نموذجًا لظاهرة العنف السياسي".

كما حفل العدد ببحث للدكتورة ناهد السويفي بعنوان: "مقابلات التاريخ الشفهي: كيفية التنظيم والحفظ والإتاحة"، وبحث للدكتورة حنان صلاح كامل عن "الأرشفة الإلكترونية ودورها في تفعيل خدمات الحكومة الإلكترونية" وبحث للدكتور عبدالحميد ندا بعنوان: "التخطيط الإستراتيجي بالأرشيفات العربية والأجنبية دراسة وصفية تحليلية".

مادة إعلانية