"التجارة" تقترح مجلسا تنسيقيا للتعاون مع تونس للنفاذ إلى الأسواق الإفريقية

18-7-2019 | 13:01

وزارة التجارة والصناعة

 

ولاء مرسي

بحث مسئولون بوزارة التجارة والصناعة، مع عمر الباهي، وزير التجارة التونسي، مستقبل العلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر وتونس، وتعزيز التعاون المشترك بينهما للنفاذ إلى الأسواق الإفريقية.

وكان الجانبان قد عقدا، على هامش فعاليات معرض وقمة أعمال تجمع الكوميسا Source 21، اجتماعا مشتركا، في إطار أسبوع كينيا التجاري (الثالث)، الذي تستضيفه العاصمة الكينية نيروبي خلال الفترة من 17 إلى 21 يوليو الجاري.

وأكدت وزارة التجارة والصناعة، فى بيان لها، أهمية إنشاء مجلس تنسيقي للتعاون الاستثماري المشترك يضم رجال الأعمال والمستثمرين من البلدين، بهدف توطيد التعاون الاستثماري المشترك بين مصر وتونس في عدد من القطاعات، تشمل الحفر والتنقيب عن البترول والتطوير العقاري والسياحي وقطاع الخدمات المالية والعمل على تكثيف الزيارات والبعثات الترويجية بن البلدين في مجال الاستثمار، للتعرف على الفرص الاستثمارية والقطاعات الواعدة والتعديلات في قوانين الاستثمار في كلا البلدين.

وأكدت الوزارة أهمية تشجيع إقامة مشروعات مشتركة بين القطاع الخاص بالبلدين، ودراسة الاستفادة من انضمام تونس مؤخراً لتجمع الكوميسا لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين، خاصة في القطاعات الواعدة وعلى رأسها الصناعات الإلكترونية والصناعات المغذية للسيارات والغزل والنسيج والملابس الجاهزة.

ولفت البيان، إلى أهمية زيادة التبادل التجاري بين البلدين، وتذليل كافة العقبات التي تعوق تدفق السلع والمنتجات بين الجانبين؛ وذلك من خلال الاستفادة من الاتفاقيات التجارية الموقعة بين مصر وتونس، وإقامة المعارض المتخصصة وتشجيع رجال الأعمال والشركات على المشاركة بها للتعرف على المنتجات التصديرية للبلدين.

وأشارت الوزارة، إلى أهمية وضع آلية ناجحة لحل المشكلات المتعلقة بشهادات المنشأ الموقعة بين البلدين، لافتة إلى أهمية تعاون رجال الأعمال المصريين والتونسيين في تنفيذ أنشطة مشتركة في أسواق خارجية، من خلال إنشاء شركات تجارية تسويقية مشتركة خاصة بدول القارة الإفريقية.