"بوابة الأهرام" ترصد استعدادات المملكة العربية السعودية لموسم الحج |صور

17-7-2019 | 17:11

استعدادات المملكة العربية السعودية لموسم الحج

 

عصمت الشامي

استعدت السلطات والأجهزة التنفيذية المعنية بالمملكة العربية السعودية، لترتيبات مناسك الحج لتيسير كافة الإجراءات الواجبة وإزالة كافة التحديات المفروضة، والاضطلاع بأدوارها المنوطة، وذلك بالتزامن مع تتابع عمليات وصول أفواج حجاج بيت الله الحرام خلال موسم الحج لعام 1440هـ.

والتزمت الحكومة السعودية تنفيذ كافة التوجيهات الصادرة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود من أجل الارتقاء بكافة الخدمات التي تُقدم لملايين الحجاج التواقين لزيارة الأراضي المقدسة من مختلف أنحاء العالم، وتمكينهم من أداء مناسك الحج في أجواء إيمانية هادئة، والاهتمام بوفادتهم وراحتهم وسلامتهم منذ قدومهم وحتى عودتهم.

برنامج خدمة ضيوف الرحمن

جاء تدشين برنامج خدمة ضيوف الرحمن أحد برامج "رؤية المملكة 2030 " تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، و الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ليُضفي تحولاً نوعيًا وكميًا في الخدمات المقدمة، وذلك من خلال المشاريع العملاقة للبنية التحتية والمنشآت، إضافة إلى إنشاء المنصات الرقمية واستخدام أحدث التقنيات والأنظمة الذكية لتيسير رحلة ضيوف الرحمن وتحسين تجربتهم الدينية والثقافية وإثرائها وتوفير أرقى الخدمات التي تعينهم على أداء المناسك في أجواء مفعمة بالراحة والاطمئنان.

ومنذ عدة أشهر، استبقت وزارة الحج والعمرة السعودية شروع المسلمين في تأدية مناسك الركن الأعظم في الإسلام بتنظيم دورة تدريبية لمنسوبيها والعاملين الموسميين في موسم حج ١٤٤٠هـ، تحت عنوان "كيف أكون قدوه وأصنع التغيير"، وذلك ضمن جهودها لتطوير الموارد البشرية المشاركة في خدمة ضيوف الرحمن، بالتعاون مع معهد التوثيق الوطني للتدريب، بمقر غرفة جدة.

وسلطت الدورة الضوء على دور الوزارة في خدمة ضيوف الرحمن، وأخلاقيات العمل، وأهمية استشعار عظم الزمان والمكان في خدمة قاصدي بيت الله الحرام.

المسار الإلكتروني لحجاج الداخل

وبالتزامن مع انطلاق تلك الدورة، بدأت وزارة الحج والعمرة في إطلاق المرحلة الثانية من المسار الإلكتروني لحجاج الداخل، وذلك من خلال استخدام بوابة إلكترونية خصصتها الوزارة لاستقبال طلبات المواطنين والمقيمين، ويتاح من خلالها حجز باقات وبرامج الخدمات التي تقدمها شركات ومؤسسات حجاج الداخل بمختلف مستويات الخدمة.

وتتضمن آلية التسجيل لراغبي الحج من داخل المملكة خطوات ميسرة ومعدودة، وذلك من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للمسار، وبعدها، يتم إدخال البيانات الشخصية التي تمكن المستفيد من التأكد من أحقيته للحج، ومن ثم، يتاح له اختيار باقة الخدمة وإصدار الفاتورة، وبعد السداد، تُرفَّع البيانات لوزارة الداخلية من خلال التكامل مع المسار الإلكتروني لإصدار تصريح، وأخيراً، تُرسَّل بيانات الحاج لشركة الحج لترتيب استقباله وخدمته.

مبادرة "طريق مكة"

حرصًا من حكومة المملكة العربية السعودية على إطلاق العنان للمبادرات الخلاقة التي تُيسر على الحجاج القادمين من خارج المملكة، فقد دُشنت مبادرة "طريق مكة" التي تُعَدُ أحد أهداف برنامج "خدمة ضيوف الرحمن" المنبثق عن "رؤية المملكة 2030" وتشارك فيه مجموعة من الجهات الحكومية بغية الارتقاء بالخدمات المقدمة للحجاج وتيسير إجراءات سفرهم للمملكة لأداء مناسك الحج.

وانطلقت تلك المبادرة لأول مرة قبل عامين لتشمل حجاج ماليزيا وإندونيسيا قبل أن تمتد لتشمل عدة دول أخرى مثل باكستان وبنجلاديش، حيث نجحت في تقليل زمن انتظار الحجاج في منافذ الوصول إلى السعودية، إذ يغادر الحجاج المستفيدون منها عبر مسارات إلكترونية مخصصة لهم مما يخفف من شدة الزحام وتأخر الإجراءات لدى غير المسجلين بها.

وقالت المديرية العامة السعودية للجوازات، في تقرير لها، إن إجمالي عدد الحجاج المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" لحج عام 1440هـ من مطارات باكستان وبنجلاديش وإندونيسيا وماليزيا خلال الفترة من 1 إلى 8 ذي القعدة الجاري بلغ 36744 حاجاً وحاجة قدموا إلى السعودية على متن 90 رحلة جوية.

ومن المقرر أن تنضم عدة دول أخرى لتلك المبادرة بالتتابع، وخلال الأسبوع المقبل، سوف تعلن دولة تونس الشقيقة الانضمام لمبادرة "طريق مكة" لتصبح أول دولة عربية تستفيد منها، وذلك بعد أن حققت المبادرة خلال إطلاقها في موسم هذا العام معدلات أداء مرتفعة، بداية من إصدار تأشيرات الدخول إلى المملكة العربية السعودية، مروراً بمنظومة من التسهيلات في إجراءات الجمارك والجوازات بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وولي العهد، إضافة إلى تيسير المتطلبات الصحية وتنظيم الأمتعة وتأمين السكن للحجاج والتوجه مباشرة إلى مقار إقامتهم دون الخضوع للإجراءات الروتينية في المطار، حيث تقوم شركات معتمدة بنقل أمتعتهم.

الطيران المدني .. خلية عمل لا تهدأ

واتساقًا مع هذا التوجه، فقد أكملت الهيئة العامة للطيران المدني جميع استعداداتها اللازمة لاستقبال ضيوف الرحمن القادمين جواً خلال موسم حج هذا العام، في إطار خطة تشغيلية متكاملة لاستقبال ضيوف الرحمن وتقديم أرقى الخدمات اللازمة لهم.

وعملت الهيئة على توفير كل ما من شأنه تسهيل إجراءات قدوم ضيوف الرحمن في المطارين، وذلك بتقليص الفترة الزمنية اللازمة لإنهاء إجراءات القدوم، وقامت بتجهيز وتسخير المرافق والتجهيزات في مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة، حيث تبلغ مساحة مجمع صالات الحج والعمرة بمطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، نحو 230 ألف متر مربع، ويضم المجمع منطقة عامة "البلازا"، و 14 صالة سفر يتوفر فيها (114) منصة لإنهاء إجراءات السفر و(208) منصة للجوازات، وصالة للدرجة الأولى وأخرى مخصصة للحجاج المواصلين إلى المدينة المنورة، علاوة على مواقف للحافلات تستوعب (100) حافلة، إلى جانب ساحة وقوف الطائرات التي تتسع لـ (26) طائرة في آن واحد.

وفي مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة، هيأت الهيئة العامة للطيران المدني صالات السفر لخدمة ضيوف الرحمن، وتبلغ مساحة الصالات السفر للمطار 156 ألف متر مربع، وبطاقة استيعابية خلال موسم الحج (45166) مسافرًا يوميًا، حيث تم تجهيز الكاونترات اللازمة لإنهاء إجراءات السفر التي تشمل 114 منصة، كما قامت بتجهيز عدد من الكاونترات الخاصة بإجراءات الجوازات والتي تشمل 102 منصة، و32 بوابة سفر ترتبط بـ 16 جسرا تنقل المسافرين بشكل مباشر من الطائرات إلى الصالات في حالات القدوم وبالعكس في حالات المغادرة، و9 بوابات لنقل المسافرين بين الطائرات والصالات بواسطة الحافلات، كما تم تجهيز مواقف للطائرات تستوعب 39 طائرة في آن واحد، و4 صالات قدوم و3 صالات مغادرة، وسيور لنقل أمتعة المغادرين بطول (2620 م) وسيور لنقل أمتعة المسافرين القادمين بطول (1642م) ومواقف للحافلات تتسع لنحو 250 حافلة.

قطار الحرمين .. درة تاج مشروعات النقل

وعلى مستوى النقل البري، فإن مشروع قطار الحرمين السريع في المملكة الذي يُعد درة التاج في مشروعات النقل السككي بالسعودية، قد رفع حالة الاستعداد للدرجة القصوى، ومن المقرر أن ينقل القطار هذا العام نحو 350 ألف حاج على متن 2000 رحلة متتابعة، حيث يختصر المدة الزمنية بين مكة المكرمة والمدينة المنورة في حدود ساعتين، قاطعاً مسافة طولها 450 كيلو متراً، بسرعة 300 كيلو متر في الساعة.

وقد حقّق مشروع قطار الحرمين السريع نجاحاً باهراً بنقل أكثر من نصف مليون راكب منذ افتتاحه، وبات يمثّل أحد وسائل النقل الآمنة والمهمة التي تعمل على تعزيز الانسيابية في تنقلات ضيوف الرحمن قاصدي الحرمين الشريفين من خلال السكة الحديدة الرابطة بين المدينتين المقدستين.
 

الهيئة العامة للموانئ .. خطة متكاملة

وأعدت الهيئة العامة للموانئ بالمملكة العربية السعودية "موانئ" خطة تشغيلية متكاملة؛ لاستقبال حجاج بيت الله الحرام القادمين بحراً، حيث أتم ميناء جدة الإسلامي البحري كافة الاستعدادات لاستقبال طلائع حجاج بيت الله الحرام ابتداءً من يوم الأربعاء الموافق 14 ذي القعدة 1440هـ، ويستمر ذلك إلى يوم الأربعاء 4 ذي الحجة 1440هـ، ومن المتوقع أن يستقبل الميناء خلال حج هذا العام ما يقارب (22) ألف حاج، وذلك عبر 22 رحلة من خلال (4) عبارات.

وقد تم تجهيز محطة الركاب بالميناء والمكونة من خمس صالات لتستوعب أكثر من 800 حاج في الساعة، وشملت التجهيزات التشغيلية المعدة عدد (14) جهازاً متطوراً لتفتيش ونقل أمتعة الحجاج لصالات القدوم والمغادرة والانتظار، وكذلك عدد (700) عربة لنقل حقائب ضيوف الرحمن القادمين، بالإضافة إلى توفير عدد (28) حافلة حديثة لنقل الحجاج خصص جزءاً منها لنقل المرضى وكبار السن.

كما يوفر ميناء ينبع التجاري صالة للركاب جهزت لاستقبال ضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين، والتي تم مؤخرًا توسعتها لتصبح بطاقة استيعابية أكبر، وذلك تذليلاً لسهولة حركة الركاب للمحطة، ومنها زيادة المساحة الإجمالية للمحطة من 3600 م2 إلى 7200 م2، وزيادة الطاقة الاستيعابية من 1000 مسافراً إلى 2800 مسافر.

فيما سيبدأ ميناء ضبا باستقبال الكوادر الموسمية التي تخدم حجاج بيت الله الحرام لحج عام 1440هـ، ومن المتوقع أن يستقبل الميناء خلال حج هذا العام عدد (40،000) ألف كادر موسمي عبر 4 رحلات مجدولة يومياً وبطاقة استيعابية تشغيلية للصالة تبلغ ( 6 ) آلاف راكب.

أمتعة الحجاج في أمان

كانت وزارة الحج والعمرة قد وقعت الشهر الماضي مذكرة تفاهم مع الهيئة العامة للجمارك لتنفيذ مبادرة نقل أمتعة الحجاج من صالات الحج والعمرة بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة إلى مساكنهم، والتي تهدف إلى تقليص مدة الانتظار وتسهيل إجراءات الحجاج عند وصولهم إلى المطار.

"روضة المعالي" في رعاية أطفال الحجاج

وعلى المستوى اللوجستي والخدمات اليومية التي يتلقاها زوار العاصمة المقدسة، فقد استعدت روضة المعالي التي يعمل بها عدد كبير من الفتيات وتعد إحدى حاضنات أطفال الحجيج، لاستقبال الأطفال من سن شهر وحتى 6 سنوات، لتتيح لأولياء أمورهم من ضيوف الرحمن متابعتهم عبر خدمة سناب شات على مدار الساعة، وتقدم برامج تعليمية وترفيهية لهم.

رعاية صحية واجتماعية كاملة للحجاج
 

وفي مقر هيئة الهلال الأحمر، لم يختلف الحال كثيرًا، فقد تم إعلان حالة الطوارئ وتنفيذ خطط تدريبية على أعلى درجة من الكفاءة والإحكام في نطاق مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وتحديد خطط سير العمل بالمراكز الإسعافية وغرفة العمليات، وخطط الطوارئ، وتم التأكد من تشغيل الأسطول الحديث من مركبات الإسعاف والدراجات النارية، وكذا تجهيز التقنيات المستخدمة لسرعة الوصول للحالات والتعامل معها، حيث تقدم الهيئة خدماتها للحجاج بدءاً من منافذ الوصول للمملكة وحتى مغادرتهم، من خلال الفرق التخصصية التي تعمل على مدار الساعة.

وقد حرص الأمير بدر بن سلطان بن عبد العزيز نائب أمير منطقة مكة المكرمة على الوقوفً ميدانياً على عدد من المشروعات الخدمية التي يستفيد منها زوار العاصمة المقدسة مثل مشروع المملكةّ للإفادة من الهدي والأضاحي، حيث تفقد مجازر المعيصم، التي يعمل بها نحو 40 ألف فرد بمختلف المهن والتخصصات ويُذبح خلال موسم الحج نحو مليون رأس من الهدي والأضاحي والفدية والصدقة.

مياه زمزم .. قادرون على مواجهة الطلب المتزايد

وفيما يتعلق بتوفير المياه، فقد أتمت محطات تعبئة ناقلات المياه استعداداتها للتأكد من جاهزيتها لموسم الحج الحالي، وتمت زيادة كمية المياه الواردة لمكة المكرمة، والاطمئنان على المخزون الإستراتيجي بالخزانات، ورفع كفاءة العناصر البشرية العاملة، ودعمهم بكافة المعدات اللازمة.

وعلى ذات النهج، أعلنت شركة المياه الوطنية المشغل الرئيسي لمشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لسقيا زمزم، توحيد العبوات المنتجة من مياه زمزم لتصبح سعة 5 لترات فقط بدلاً من 10 لترات، وأكدت جاهزيتها لمواكبة الطلب المتزايد على عبوات مياه زمزم على مدار العام، خصوصاً في مواسم الحج، بالنظر أيضا إلى الزيادة المتوقعة في أعداد المعتمرين والحجاج خلال السنوات القادمة، وضمان استدامة الخدمة المقدمة لهم، والوفاء بحاجاتهم من المياه.

وأكدت الشركة أنه بإمكان الراغبين في مياه زمزم الحصول على العبوات ذات سعة 5 لترات المجهزة للشحن الجوي من صالات السفر بالموانئ السعودية دون أي عناء، ومن ثم، فإنه بات على الحجاج عدم التعامل مع الباعة الجائلين، والحرص على الحصول على عبوات مياه زمزم سعة 5 لترات من مصادرها الرسمية.

ملايين المصاحف هدايا في انتظار الحجاج

وفي مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمملكة العربية السعودية، يسير العمل على قدم وساق من أجل إنتاج 13 مليون نسخة من مختلف الإصدارات سنوياً، حيث يقوم المجمع بتقديم هدية سنوية من خادم الحرمين الشريفين للحجاج، تتضمن عدد من إصدارات المجمع، كما يُقدم المجمع أكثر من مليون و800 ألف نسخة من إنتاجه لهم سنوياً، في منفذي مطار الملك عبد العزيز الدولي وميناء جدة الإسلامي، ومنفذ مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة، وفي المنافذ الأخرى.

كما أنشأ المجمع مصنعاً متكاملاً خاصاً به للأقراص المدمجة CD يشمل التصنيع، والطباعة، والتغليف، بطاقة إنتاجية قدرها (840) قرصاً في الساعة، كما أطلق 13 موقعاً متخصصاً للقرآن الكريم على شبكة الإنترنت بسبع لغات عالمية.

برامج توجيهية وتوعوية للحجاج

من جانبها، قامت الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بإعداد خطة عمل شاملة لموسم حج هذا العام 1440هـ، تتضمن تقديم الخدمة لضيوف الرحمن عبر المراكز التوجيهية ونقاط التوزيع والتي يعمل بها أعضاء ومترجمون تم اختيارهم بعناية مع تدريبهم قبل بدء موسم الحج في كل من: "مكة المكرمة، والمدينة المنورة، ومدينة الحجاج بالقصيم، ومنفذ الوديعة بمنطقة نجران"، لتوعية الحجاج وتوجيههم وإرشادهم لأداء مناسكهم، وفق المنهج الشرعي مع استخدام الوسائل الحديثة المتطورة، والتقنية عالية الجودة من خلال مراكز التوعية الرقمية عبر التواصل الإلكتروني، وتطبيق مبرور، وغيرها.

كما تم توظيف الإعلام المرئي لبث البرامج التوعوية والتوجيهية من خلال 88 شاشة تليفزيونية وشاشة نقطية في الأماكن التي يزورها ضيوف الرحمن، ومنصة زاد الحاج الإلكترونية التي تحتوي على منتجات الرئاسة العامة التوعوية المقروءة والمسموعة والمرئية بعدد 15 لغة، وخصصت 138 لوحة ثابتة ومتنقلة، وتوزيع المطبوعات التوعوية من خلال نقاط التوزيع في المشاعر المقدسة، وخدمة البث المباشر، كما تشارك بـ 10 مصليات متنقلة ومجهزة تستهدف تواجد ضيوف الرحمن في بعض الأماكن البعيدة عن المساجد.

ابتعدوا عن الشعارات السياسية

وحرصًا من المملكة العربية السعودية على انتظام سير أداء مناسك الحج بالشكل الذي يليق بالمسلمين والدين الإسلامي الحنيف، فقد دعت المملكة حجاج بيت الله الحرام ليتفرغوا لأداء شعائر الحج ومراعاة إخوانهم وخصوصية الأماكن المقدسة وروحانيتها والابتعاد عن كل ما يعكر صفو الحج وسكينته برفع أي شعارات سياسية أو مذهبية، وشددت على أنها لن تقبل مثل هذه التصرفات بأي حال من الأحوال وسوف تتخذ بشأنها الإجراءات اللازمة كافة، للحيلولة دون القيام بها وتطبيق ما تقضي به الأنظمة والتعليمات، حيال من يقدم على ذلك.


استعدادات المملكة العربية السعودية لموسم الحج


استعدادات المملكة العربية السعودية لموسم الحج


استعدادات المملكة العربية السعودية لموسم الحج


استعدادات المملكة العربية السعودية لموسم الحج


استعدادات المملكة العربية السعودية لموسم الحج


استعدادات المملكة العربية السعودية لموسم الحج


استعدادات المملكة العربية السعودية لموسم الحج


استعدادات المملكة العربية السعودية لموسم الحج


استعدادات المملكة العربية السعودية لموسم الحج


استعدادات المملكة العربية السعودية لموسم الحج


استعدادات المملكة العربية السعودية لموسم الحج


استعدادات المملكة العربية السعودية لموسم الحج


استعدادات المملكة العربية السعودية لموسم الحج