البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن ينفذ مشروعات جديدة في قطاعات الصحة والنقل والتعليم والمياه

17-7-2019 | 18:42

البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن

 

عصمت الشامي

يواصل البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن مسيرة الدعم الذي تقدمه المملكة العربية السعودية للأشقاء في الجمهورية اليمنية، حيث ينفذ مشروعًا حيويًا لدعم القطاع الصحي في محافظة عدن وما جاورها من محافظات، ويشتمل المشروع  إعادة تأهيل مستشفى عدن لتضم 220 سريرًا على مساحة 1500 متر مربع في أقسام "العيادات الخارجية والعمليات الجراحية والعناية المركزة والولادة والطواريء والتنويم"، كما يضم المشروع مركزا جديدا للقلب بطاقة 50 سريرًا، وأقساما للعيادات الخارجية والعمليات الجراحية والعناية المركزة والطوارئ والتنويم.

ويعمل البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن على تنفيذ عدد من المشاريع للنهوض بالحياة في اليمن تشمل قطاعات: الطرق والموانى والمطارات، والمباني الحكومية والأمنية، والمياه والسدود، والزراعة والثروة السمكية، والكهرباء والطاقة، إضافة إلى قطاع التعليم والصحة.

وضمت المشاريع المنفذة في قطاع الصحة إنشاء مستشفى الغيضة، وتزويده بأحدث المعدات الطبية، وتجهيز غرفة للعمليات ووحدات العناية المركزة والعيادات المتخصصة، وإنشاء مركز لغسيل الكلى بالمستشفى مشتملا على الخدمات كافة. ووفرت مشاريع البرنامج المعدات الطبية الحديثة بمستشفى الجوف الذي يخدم أكثر من 18 ألف مستفيد، والمعدات الطبية الحديثة لمستشفى سيئون.

ويعمل البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن حاليًا على التخطيط لبناء مستشفى متكامل الخدمات في جزيرة سقطرى، بطاقة استيعابية تقدر بـ 50 سريرًا، كما تستمر المملكة من خلال البرنامج في تمويل المستشفيات السعودية التي قامت بإنشائها كالمستشفى السعودي بمحافظة حجة، ومستشفى السلام الذي أنشأته المملكة العربية السعودية عام 1982 في محافظة صعدة.

وينفذ البرنامج في قطاع التعليم مجموعة من المشاريع المشتملة على؛ مشروع النقل المدرسي الذي يهدف لخدمة الطلاب والطالبات في المحافظات اليمنية المختلفة وتسهيل تنقلهم من وإلى منازلهم، ومشروع " اللوازم المدرسية". ويهدف البرنامج من خلاله إلى توفير المناهج المدرسية وتحسين البيئة التعليمية، إضافة إلى مشروع إعادة تأهيل و تأثيث المدارس الحالية وتحسين الفصول الدراسية وأماكن الخدمات الطلابية ومكاتب أعضاء هيئة التدريس.

ويعمل البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن على توفير المياه للمناطق التي تعاني قلة المياه، وذلك عبر توزيع عدد من الصهاريج لنقل المياه من خلال استهداف خطة البرنامج لسبع محافظات جديدة، بما يسهم في تسهيل الحصول على مياه الشرب والري لليمنيين، إضافة إلى توفير عدد من الفرص الوظيفية لهم في عمليات نقل المياه الصالحة للشرب، ومياه الري.


البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن