"اختر وقتك قبل أكلك".. 12 نوعا من الطعام ستضرك إذا أكلتها فى الوقت الخطأ| صور

16-7-2019 | 22:31

طعام

 

ماهيتاب طارق

دائما ما يحتاج الإنسان مراجعة عاداته الغذائية بين الحين والآخر، إلا أنه ليس من السهل دائمًا أن تكون جميع قواعد الغذاء الصحي صحيحة بشكل مطلق، فعلى سبيل يمكن أن يُسبب تناول التفاح في الوقت الخطأ مشاكل في الأمعاء بدلاً من تحسين عملية الهضم.


وحول موضوع "الغذء الصحى"، نشر موقع "برايت سايد" بعض الإشاعات المتعلقة بعادات الغذاء الصحي، ومشاركة بعض النصائح حول كيفية اختيار الوقت المناسب لتناول الأطعمة المفضلة لديك من أجل الحصول على أقصى فائدة.

1. الموز
على الرغم من أن الموز قد يبدو خيارًا جيدًا لبدء صباحك، إلا أنه إذا تم تناوله علي معدة فارغة، فيمكنه بالفعل خفض مستويات الطاقة لديك.

في البداية، ستشعر على الأرجح بزيادة في الطاقة بفضل محتواها العالي من السكر، ولكن بعد بضع ساعات، من المحتمل أن تشعر بالتعب والجوع مرة أخرى، وقد يشكل تناول الموز أيضًا تهديدًا للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي، مما يسبب الإسهال.

إذا لم تكن مستعدًا للتخلي عن تناول الموز كوجبة الإفطار، فجمعها مع بعض الأطعمة الأخرى، ويفضل أن يكون ذلك مع الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية مثل زبدة الفول السوداني.

العادات الغذائية


2. القهوة
بالنسبة لكثير من الناس، يبدو أن تناول فنجان من القهوة بعد الاستيقاظ من النوم أمر طبيعي للغاية، ولكنه في الحقيقة عديم الفائدة.

أظهرت الأبحاث أن شرب القهوة قبل الأكل يحسن من تسامحنا مع الكافيين، ففي الساعة الأولى بعد الاستيقاظ ، ينتج جسمك الكورتيزول، ومن الضروري عدم تعطيل هذه العملية وإيقاعاتنا البيولوجية الطبيعية.

لذلك فقط انتظر قليلاً واستمتع بفنجان من القهوة، لكن ضع في اعتبارك أنه من الأفضل التمسك بتناول الكافيين اليومي الموصى به وعدم شرب القهوة بالقرب من المساء، لمنع الأرق.

العادات الغذائية



3. الأرز
بقدر ما نحب تناول بعض الأرز بعد يوم طويل من العمل ، فقد لا يكون الخيار الأفضل؛ حيث يحتوي الأرز على الكثير من الكربوهيدرات المعقدة التي تستغرق وقتًا طويلاً في الهضم، إنه شيء جيد، لأنه يبقينا نشيطين لفترة طويلة. لكن الأرز غني بالسعرات الحرارية التي يمكن أن تسبب زيادة الوزن إذا كنت تتناوله في الليل.

وقت الغداء هو أفضل وقت لدمج الأرز في نظامك الغذائي، حيث يعمل التمثيل الغذائي بسرعة خلال هذه الساعات، وسيكون من السهل على جسمك هضم هذا المنتج، بالإضافة إلى ذلك، ستحتاج إلى زيادة الطاقة للحصول على يوم منتج ويمكن للكربوهيدرات المعقدة أن تساعد في ذلك.

العادات الغذائية

 

4. السكر
من الأفضل الابتعاد عن السكر المعالج إذا كنت تحاول التمسك بنظام غذائي صحي ، ولكن في بعض الأحيان يكون من المستحيل عدم الوقوع في الإغراء، الخطأ الحاسم الذي نرتكبه هو عندما نتناول الحلويات كوجبة خفيفة، وبهذه الطريقة ترتفع مستويات السكر في الدم ، مما تسبب في ارتفاع السكر وتعطله ، مما يجعلك متعبا وعصبيا.

إذا لم تستطع مقاومة الإغراء ، فامنح نفسك بعض الحلوى بعد الوجبة الرئيسية مباشرة، بهذه الطريقة لن ترتفع مستويات السكر في الدم بشكل كبير.

العادات الغذائية



5. اللبن
لقد اعتاد بعض الناس على بدء يومهم بكوب من الحليب منذ الطفولة، ولكن هذه العادة لا تعمل بشكل جيد للبالغين، يصعب هضم اللبن ، لذا فإن شربه في الصباح والجمع بينه وبين الأطعمة الأخرى يمكن أن يتسبب في حرقة في المعدة وآلام في المعدة.

المساء هو أفضل وقت لتناول كوب من الحليب الدافئ، حيث يساعد على تهدئة الجسم ويشجع على النوم الجيد ليلاً.

العادات الغذائية



6. اللحوم
اللحوم هي مصدر كبير للبروتينات والفيتامينات ب ، ولكنها قد تضع عبئا زائدًا على الجهاز الهضمي. لهذا السبب من الأفضل تجنب تناول شرائح اللحم قبل الذهاب للنوم، حيث يعد اختيار اللحوم الخالية من الدهون وتناول الطعام قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل خيارًا جيدًا نظرًا لأنه يوفر الشبع ولا يحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية التي قد تسبب زيادة في الوزن.

يمكنك تناول اللحوم طوال اليوم للحصول على ما يكفي من البروتين. لكن كن حذرًا في تناوله في الصباح، لأن تناول وجبة ثقيلة مثل هذه قد يصعب على جسمك الهضم.

العادات الغذائية



7. المكسرات
تعد المكسرات مصدرًا رائعًا للدهون والسعرات الحرارية ، ولكن تناولها كوجبة خفيفة في الليل ليس هو الخيار الأفضل، من الطبيعي أن تأكل بعضًا من الطعام ، ولكن إذا كان لديك الكثير ، فيمكن أن تستغرق وقتًا طويلاً للهضم مما يسبب مشاكل في النوم.
اختر المكسرات لتناول الإفطار أو وجبة خفيفة صحية بين وجباتك للحصول على جميع الفوائد: لتعزيز صحة القلب ، وتنظيم مستويات الكوليسترول في الدم ، والمساهمة في فقدان الوزن وجمال بشرتك وشعرك.

العادات الغذائية



8. الجبن عاليه الدسم
قد يكون تناول الخبز المحمص مع الجبن قبل النوم أمرًا مغرًياً ، لكن من الأفضل الابتعاد عن هذا المنتج. قد يصعب هضم الجبن عالي الدسم مما يعني أنه يمكن أن يسبب عدم الراحة وتعطيل نومك إذا أكلته في المساء بالقرب من وقت النوم.

من ناحية أخرى ، فإن تناول بعض الجبن لتناول الإفطار يوفر لجسمك الكالسيوم الذي تشتد الحاجة إليه ويعزز نمو العضلات وصحة العظام.

العادات الغذائية



9. الفاكهه الحمضية
قد يبدو يومك مع كوب عصير طازج من عصير الحمضيات صحيًا، لكنه ليس كذلك، ثمار الحمضيات شديدة الحموضة وتؤدي تناولها مع الوجبة الرئيسية أو بعدها مباشرة إلى زيادة تكوين الأحماض التي قد تسبب بعض المشاكل الهضمية غير السارة مثل حرقة المعدة والشعور بالثقل في المعدة وتباطؤ امتصاص المواد الغذائية، ما عليك سوى الانتظار لفترة قصيرة بعد الوجبة للاستمتاع بعصير الفاكهة.

العادات الغذائية



10. الفول
الفول غني بالألياف ، لذا فإن تناوله في الليل يمكن أن يسبب الانتفاخ ويقلل من جودة النوم لدى بعض الأشخاص، من الأفضل توخي الحذر مع هذا المنتج، الفول هو الغذاء المثالي لتناول كغداء أو عشاء في وقت مبكر: وبهذه الطريقة ، سيتم هضم جميع المكونات المفيدة ، ولكن من غير المرجح أن تشعر بالانتفاخ والامتلاء.

العادات الغذائية



11. التفاح
التفاح فاكهة غنية بالألياف ويحتوي على أحماض طبيعية تحسن عملية الهضم والقولون، ولكن إذا كنت تأكل التفاح في المساء ، يمكن أن يتراكم الحمض في المعدة مما يسبب بعض الانزعاج، يمكن أن يؤدي تناول التفاح في الليل أيضًا إلى تكوين مفرط للغاز ومشاكل في حركات الأمعاء، يحدث ذلك لأن عملية الهضم تبطئ في الليل وتستغرق عملية الهضم وقتًا أطول بكثير.

العادات الغذائية



أفضل وقت لتناول التفاح هو في الصباح. بهذه الطريقة يمكنك تحفيز حركة الأمعاء بعد نوم طويل. سيكون مفيدًا بشكل خاص إذا كنت قد تناولت العشاء في وقت متأخر أو تناولت الكثير من الطعام غير الصحي.

12.الزبادي
من الأفضل تجنب تناول اللبن علي معدة فارغة أو قبل أي وجبة. يحتوي الزبادي على حمض "اللبنيك" الذي قد يقلل من حموضة المعدة. سيؤدي ذلك إلى إبطاء عملية الهضم أثناء تناول الوجبة الرئيسية.

تناول الزبادي في غضون 1-2 ساعات بعد الوجبة الرئيسية للحصول على جميع فوائد حمض "اللبنيك" لعملية الهضم. يبدو أن تناول جزء صغير من الزبادي قبل الذهاب إلى السرير يعد خيارًا جيدًا لأنه سيملأ الجسم بالبروتين ويساهم في نمو العضلات.

الأكثر قراءة