في رسالة دكتوراه.. وكيل تعليم البحيرة: طالبات المرحلة الثانوية أكثر إبداعا من الطلاب| صور

16-7-2019 | 20:32

جانب من رسالة الدكتوراة

 

البحيرة - ياسر زيدان

توصلت دراسة دكتوراه أجراها محمد سعد محمد، وكيل وزارة التعليم في البحيرة، إلى أن طالبات المرحلة الثانوية أكثر قدرة على التفكير الإبداعى من الطلاب الذكور فى نفس المرحلة، كما أن طلاب الريف أكثر قدرة على الإبداع من طلاب الحضر.


جاء ذلك، خلال مناقشة وكيل وزارة التربية والتعليم في البحيرة، رسالة دكتوراه خاصة به اليوم، بعنوان "المتغيرات النفسية والإجتماعية المرتبطة بالتفكير والإبداع لدى طلاب المرحلة الثانوية.. دراسة مقارنة بين طلاب التعليم العام والفنى"،
وناقشت الرسالة الفروق والمتغيرات بين طلاب التعليم الثانوي العام والتعليم الفنى، فى مستوى التفكير الإبداعى، طبقا للجنس ومكان الإقامة وجودة الحياة والمتغيرات الإجتماعية والإقتصادية.

وتوصلت رسالة الدكتوراة، التى اعتمدت على أبحاث أجريت على 400 طالب وطالبة، إلى أن طلاب التعليم الثانوى العام أكثر قدرة على التفكير الإبداعى من طلاب التعليم الفنى، كما تفوق الطلاب المقيمين فى الريف على الطلاب المقيمين فى الحضر فى التفكير الإبداعى، وظهر تفوق ملموس للطالبات على الطلاب فى التفكير الإبداعى.

وأوصى الباحث فى رسالته، بالاهتمام بتدريس مهارات التفكير الإبداعى فى المرحلة الثانوية، سواء فى منهج منفصل أو ضمن المناهج الدراسية، وتصميم برامج للوقوف على مستوى المهارات والتفكير لدى الطلاب، وتدريب المدرسين فى المرحلة الثانوية على الطرق الحديثة للتدريس، بما يمكنهم من تطوير التفكير الإبداعى للطلاب.


جانب من رسالة الدكتوراة


جانب من رسالة الدكتوراة