الصحة: إطلاق مبادرة الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية سبتمبر المقبل |صور

16-7-2019 | 13:54

إعلان مبادرة الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية

 

شيماء شعبان - عبدالله الصبيحي - تصوير/ أيمن حافظ

أعلنت الدكتورة داليا رشيد، مديرة "المكتب الفني بوزارة الصحة والسكان"، إطلاق مبادرة الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية في شهر سبتمبر ٢٠١٩ ، جاء ذلك اليوم خلال ورشة العمل التي نظمتها الأمم المتحدة، حول أهداف التنمية المستدامة.


وأضافت أن وزارة الصحة نظمت مبادرة ١٠٠ مليون صحة، ومبادرة قوائم الانتظار، استعدادا لتطبيق قانون التأمين الصحي الشامل الذي انطلق بداية الشهر الجاري بشكل تجريبي بمحافظة بورسعيد لمدة شهرين.

وأشارت إلي أن الوزراة تعمل حاليا علي تحقيق التنمية المستدامة ٢٠٣٠ في قطاع الصحة، من خلال انخفاض معدلات الوفاة بين الأمهات والأطفال، وحوادث الطرق، وذلك عن طريق عدة أشياء أهمها، المتابعة قبل الزواج، وأثناء الحمل، وخفض معدلات التلوث.

وأكدت أن ٨٢ ٪ من حالات الوفاة في مصر بسبب الأمراض غير السارية، لذا تم إطلاق مبادرة ١٠٠ مليون صحة، حيث إنه تم تنفيذ المبادرة مجاما بداية من الفحوص وحتي العلاج والمتابعة.

في غضون ذلك، قالت الدكتورة دعاء عرابي، "خبير في مجال الصحة الانجابية والإيدز"، إن فيروس الإيدز يعني نقصا في المناعة، موضحة أنه ينتقل عن طريق "الدم، لبن الأم، سائل منوي، سوائل مهبلية".

وأوضحت أن هناك فئات معرضة للإصابة بمرض الإيدز، وهي مدمنو المخدرات، وممارسة العلاقات الجنسية، قائلة إن معدلات الإصابة في مصر تشير إلي أنه مرض ليس وبائيا، حيث إن معدلاته منخفضة جدا.

تابع أن هناك طرقا كثيرة لتقليل معدلات الإصابة، أهمها المتابعة منذ الحمل واعطاء أدوية تساعد بنسب كبيرة في عدم إصابة الجنين بالفيروس.


اعلان مبادرة الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية


اعلان مبادرة الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية


اعلان مبادرة الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية


اعلان مبادرة الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية