Close ad

بلومبرج: مصر الأسرع نموا في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

15-7-2019 | 19:16
بلومبرج مصر الأسرع نموا في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقياشبكة "بلومبرج" الأمريكية
الألمانية

أشادت وكالة "بلومبرج" للأنباء بأحدث البيانات الاقتصادية الواردة من مصر بشأن معدل التضخم، ولفتت إلى أن مصر بدأت تجني ثمار تعويم عملتها.

موضوعات مقترحة

وقد تراجع معدل التضخم في ثالث أكبر اقتصاد في إفريقيا في يونيو إلى ما دون العشرة في المئة للمرة الأولى منذ عام 2016، عندما أعلنت الحكومة المصرية تحرير سعر صرف العملة.

وذكرت بلومبرج، أن قرار تعويم الجنيه حوّل مصر إلى مركز مفضل للمستثمرين.

وقارن تقرير لوكالة بلومبرج بين الأوضاع في مصر والأوضاع في نيجيريا، وذكر أن نيجيريا أكبر منتج للنفط في إفريقيا كانت هي الأخرى تعاني نقصًا في توافر الدولار، إلا أنها اختارت التمسك بقيمة عملتها من خلال نظام متعدد لأسعار الصرف وقيود على الواردات.

وأشارت الوكالة إلى أن أزمة العملة لم تعد كما هي بالفعل في نيجيريا، إلا أن معدل التضخم سجل 2ر11% في يونيو، وكان من بين الأعلى في القارة، كما لا يزال أعلى من المستهدف من جانب البنك المركزي في حدود 6 إلى 9% في السنوات الأربع المقبلة.

وذكرت الوكالة، أن مصر أصبحت أفضل من نيجيريا فيما يتعلق بالنمو، فقد نما اقتصادها بـ3ر5% في 2018 أي ما يعادل نحو ثلاثة أضعاف النمو في نيجيريا، كما تشير توقعات محللين إلى أن مصر ستكون الأسرع نموا هذا العام في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.


تقرير بلومبرجتقرير بلومبرج
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: