"الري": افتتاح 4 سدود لحصاد مياه الأمطار في البحر الأحمر بتكلفة 34 مليون جنيه

14-7-2019 | 20:10

سدود لحصاد مياه الأمطار

 

أحمد سمير

أعلنت وزارة الموارد المائية والري، في بيان صحفي، مساء اليوم الأحد، عن افتتاح عدد من مشروعات الحماية من أخطار السيول في المحافطة، شملت سدودا تخزينية لحصاد مياه الأمطار وقناة وحاجز توجيه.


وأوضح البيان، افتتاح 4 سدود تخزينية لحصاد مياه الأمطار تقدر سعتهم التخزينية بنحو مليوني متر مكعب، وهم (سد أم سمرا – سد أم حرينة – سد3 – سد أم دهيس)، حيث تسهم هذه المنظومة التي تكلفت إقامتها 34 مليون جنيه؛ تسهم بشكل مباشر في حماية قرية الشيخ الشاذلي والمعالم الدينية بها.

وتابع بيان وزارة الري أنه تم افتتاح حاجز توجيه وقناة صناعية في قرية عرب صالح، بلغت تكلفة إنشائهما 18 مليون جنيه، حيث يأتي تنفيذ هذه المنشآت في ضوء حرص الدولة علي حماية محافظة البحر الأحمر من أخطار السيول، باعتبارها مقصدا سياحيا عالميا.

يذكر أن تنفيذ هذه الأعمال يدخل في إطار البروتوكول الموقع بين وزارة الموارد المائية والري وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة في عام 2017؛ لتنفيذ أعمال المرحلة الأولي للحماية من أخطار السيول في محافظتي جنوب سيناء والبحر الأحمر بقيمة 650 مليون جنيه، بإجمالي سعة تخزينية تقدر بنحو 35 مليون متر مكعب.

وبلغ نصيب محافطة البحر الأحمر من منشآت الحماية من أخطار السيول ما قيمته 400 مليون جنيه من هذه الأعمال.

وألمح البيان، إلى أنه من المقرر أن تشهد الأيام المقبلة افتتاح العديد من منشآت الحماية من أخطار السيول ، سواء في محافظتي جنوب سيناء والبحر الأحمر أو في محافظات الصعيد، حيث توليها الدولة اهتمامًا خاصًا بهذه المحافظات.

جدير بالذكر، أنه يجري التجهيز لطرح المرحلة الثانية من أعمال الحماية من أخطار السيول في مدن محافظتي جنوب سيناء والبحر الأحمر، بقيمة تقديرية تبلغ 1.325 مليار جنيه في مدن (القصير – رأس غارب – مرسي علم – طابا – نويبع – الطور).

يذكر أن محافظة البحر الأحمر تشهد طفرة في تنفيذ منظومة الحماية من أخطار السيول ، إذ بلغ حجم ما تم تنفيذه من أعمال خلال الثلاث سنوات الماضية نحو 500 مليون جنيه، مقابل ٤٠ مليون جنيه فقط خلال 11 عاما في الفترة من عام 2005 وحتي عام 2016.

مادة إعلانية

[x]