خبير أثري يكشف لـ"بوابة الأهرام" تفاصيل 20 دقيقة داخل هرم "سنفرو" | فيديو وصور

14-7-2019 | 18:51

الهرم سنفرو

 

داليا عطية

فى تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام كشف الخبير الأثري علي أبو دشيش تفاصيل المغامرة داخل الهرم الذي مر علي إغلاقه نحو 54 عامًا.

ويقول الخبير الأثري علي أبو دشيش إن منطقة دهشور يوجد بها الهرم المنحني "سنفرو" والهرم العقائدي "الكا"، وكان الافتتاح أمس للهرم المنحني "سنفرو" الذي يرجع بنائه إلي الملك سنفرو رابع ملوك الأسرة الرابعة ووالد الملك خوفو ويعتبر هذا الهرم هو اللبنة الأولي لبناء الهرم الكامل.

وأوضح الباحث الأثري أن الملك زوسر قام ببناء الهرم المدرج قديمًا بطريقة "مصاطب فوق بعضها البعض" أما الملك سنفرو فهو الوحيد الذي قام ببناء 4 أهرامات.


وأشار إلي رحلة دخول الهرم فقال إنها تستغرق نحو 20 دقيقة حيث تبلغ مساحة الممر نحو 90 مترًا تحت الهرم وهو ما وصفه بالمغامرة، كما أشار إلي مدلول هذه المساحة فقال إنها تبرهن علي عبقرية الفراعنة متسائلًا: "كيف حفروا 90 مترًا تحت الأرض".

وأضاف أن مسافة الـ 90 مترًا التي ينزلها الزائر تحت الهرم جاءت علي ضوء حماية الفراعنة لجثث الملوك من اللصوص: "نزلت 90 مترا تحت الأرض أدعوكم للتجربة".

الهرم سنفرو من الداخل


وتابع الباحث الأثري تفاصيل رحلته داخل الهرم فقال إن دخول الهرم يستلزم وضع معين في السير نظرًا لحجم الممر وطريقة تشييده، كما أنه يضيف شعورًا بالإثارة والتشويق لاكتشاف تفاصيله وتوقع رؤية الفراعنة وكأنك تحاول اكتشاف ما يدور برأسهم مع كل خطوة تخطوها في الممر مؤكدًا أن الرحلة مثيرة للغاية ومشوقة خاصةً لمحبي المغامرات.

ولفت إلي وجود أكثر من 40 سفيرًا من دول أجنبية وإفريقية أمس أثناء افتتاح الهرم ارتسمت مشاعر الإعجاب والانبهار بعبقرية الفراعنة علي وجوههم وهو ما فسرته الصور التي قاموا بالتقاطها والتي سيشاركونها مع الأهل والأصدقاء كل في بلده وهو ما يبعث برسالة للعالم مفادها أن مصر بلد الإعجاز والعجائب .

الهرم سنفرو من الداخل


وأشاد بالاكتشافات الأثرية التي تقوم بها وزارة الآثار وأحدثها افتتاح الهرم "سنفرو" قائلًا :"هذه الاكتشافات مهمة جدا للترويج للسياحة في مصر وأعتقد أنها ستنعكس في القريب العاجل علي مستقبل السياحة لدينا".

وحصلت بوابة الأهرام على صور حصرية من داخل هرم "سنفرو".

الهرم سنفرو من الداخل


الهرم سنفرو من الداخل


الهرم سنفرو من الداخل