التاريخ ينصف نسور قرطاج على أسود السنغال قبل مواجهة الليلة بنصف نهائي "الكان"

14-7-2019 | 11:48

تونس و السنغال

 

راجح الممدوح

ينصف التاريخ الليلة منتخب تونس على منتخب السنغال قبل مواجهة اليوم السادسة مساءا، على استاد الدفاع الجوي بنصف نهائي كأس الأمم الإفريقية فى نسختها الثانية والثلاثين بين المنتخبين حيث حقق نسور قرطاج 7 انتصارات مقابل 4 لصالح "أسود التيرانجا" منتخب السنغال، فيما خيم التعادل فى 5 مواجهات بين المنتخبين.


تنشر "بوابة الأهرام " لمحة عن تاريخ مشاركة المنتخبين التونسي والسنغالي في كأس الأمم الإفريقية بالأرقام على تاريخ كل من نسور قرطاج وأسود التيرانجا قبل مواجهة اليوم المرتقبة بنصف نهائي كأس الامم الافريقية مصر 2019 .

عدد المشاركات في الكان:

شاركت تونس في كأس أمم إفريقيا لأوّل مرة في نسخة 1962 ،حيث تحصّلت على المركز الثالث. وقد بلغت عدد مشاركات نسور قرطاج إلى حدّ النسخة الحالية التي تحتضنها مصر 19 مشاركة، فيما شارك المنتخب السنغالي في 15 مناسبة أولاها كانت في نسخة سنة 1965 وقد حل في المركز الرابع.

الحضور في نصف النهائي:

بلغ المنتخب التونسي نصف النهائي للمرة السابعة في تاريخه بعد سنوات 1962 و1965 و 1978 و1996 و2000 و2004 مقابل 3 أدوار نصف نهائي للمنتخب السنغالي في سنوات 1990 و2002 و2006.

التتويجات باللقب القاري

توج المنتخب التونسي باللقب القاري في مناسبة وحيدة في نسخة 2004 التي احتضنتها تونس بعد فوزه في النهائي على المنتخب المغربي 2 -1.

كانت بداية المنتخب التونسي الشقيق في البطولة الحالية مخجلة وتأهّل للدور ثمن النهائي في المركز الثاني عن مجموعته برصيد 3 نقاط بعد 3 تعادلات أمام كل من أنجولا ومالي وموريتانيا.

وواجه في ثمن النهائي المنتخب الغاني وفاز عليه بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل بهدف لمثله، ليتأهّل إلى ربع النهائي ويفتح شهية النسور للذهاب بعيدًا في الكان بعد البداية المتعثرة مع مدربه الفرنس آلان جيريس .

وفي ربع النهائي تمكن المنتخب التونسي من التأهل لنصف النهائي بعد فوزه بثلاثية نظيفة على منتخب مدغشقر الحصان الأسود للبطولة والذي يشارك لأول مرة في كأس الأمم الإفريقية.

تأهل منتخب السنغال إلى نصف النهائي بعد فوزه في ربع النهائي على منتخب بنين بهدف نظيف.

وكان أسود التيرانجا قد تأهلوا لربع النهائي بعد فوزهم في ثمن النهائي على أوغندا بهدف لصفر أحرزه ساديو ماني.

حل منتخب تونس في آخر ترتيب للمنتخبات الذي يصدره الاتحاد الدولي لكرة القدم في المرتبة 25، فيما حل المنتخب السنغالي في المركز الـ 22.

تاريخ المواجهات بين المنتخبين:

يعود تاريخ المواجهات بين المنتخبين إلى 21 أبريل 1963 ،حيث انتهى اللقاء بالتعادل بهدف لمثله. وبلغ عدد المواجهات 16 مواجهة بين رسمية وودية انتصر فيها نسور قرطاج في 7 مناسبات فيما كان الفوز من نصيب أسود التيرانجا في 4 مناسبات. وحسم التعادل مواجهات الفريقين في 5 مناسبات.

الأكثر قراءة