ندوة لمناقشة مشاكل الطلاب الوافدين بجامعة الإسكندرية وآليات زيادة أعدادهم | صور

11-7-2019 | 21:16

ندوة لمناقشة مشاكل الطلاب الوافدين بجامعة الإسكندرية

 

الإسكندرية - محمد عبد الغني:

نظمت جامعة الإسكندرية، اليوم الخميس، ندوة التعريفية بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بكلية التمريض، لمناقشة مشاكل الطلاب الوافدين، ووضع آليات وحلول لجذب وزيادة أعدادهم بالجامعة الإسكندرية.


شارك في الندوة الدكتورة رشا كمال رئيس الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين بوزارة التعليم العالى، ووكلاء الكليات لشئون التعليم والطلاب، ووكلاء الكليات لشئون الدراسات العليا والبحوث بجميع كليات الجامعة، والعاملين إدارة شئون التعليم والطلاب، وإدارة شئون الدراسات العليا، وإدارة الوافدين بإدارة الجامعة.

وأكد الدكتور مختار يوسف نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون الدراسات العليا والبحوث، ضرورة الاهتمام بالطلاب الوافدين وتشجيعهم على الدراسة بالجامعة، وتيسير كافة إجراءات التقدم للدراسة بمرحلتى البكالوريوس والدراسات والعليا، وتذليل كل الصعوبات التى تواجههم، باعتبارهم مصدرا لدعم اقتصاد الدولة، ودعم لدور مصر الريادي في مجال التعليم العالى.

وأضاف "يوسف" أن الجامعة قامت بتسوية 149 حالة لطلاب وافدين من دولة الكويت يدرسون بكلية الفنون الجميلة، كما وافق المجلس الأعلى للجامعات على تفعيل الإشراف المشترك بين جامعة الطالب الوافد وبين الجامعات المصرية على رسائل الماجستير والدكتوراه.

وأشار إلى أن جامعة الإسكندرية أعطت الحق لطلاب جنوب وشمال السودان دفع 10% من المصروفات الدراسية بالدولار وباقى المصروفات بالجنيه المصرى وذلك تيسيراً لهم.

من جانبها أشارت الدكتورة رشا كمال، إلى أن هناك توجيهات من السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، بضرورة العمل على تطوير منظومة الطلاب الوافدين وجذبهم من دول العالم وزيادة أعدادهم خلال العام الدراسى المقبل، موضحة أن وزارة التعليم العالي أطلقت حملة بعنوان "ادرس فى مصر"، بهدف جذب الطلاب الوافدين للدراسة.

ولفتت إلى أنه قد تم إفتتاح وحدة مصرفية بأحد البنوك خاصة بإدارة الوافدين، وميكنة الخدمات من خلال المعاملة بالترقيم لتجنب زحام الطلاب وسرعة إنهاء الإجراءات، وفتح فرع لمكتب الجوازات والهجرة والجنسية لإنهاء الإجراءات اللازمة الخاصة بالجوازات بمبنى الوافدين الجديد وذلك تيسيراً على الطلاب الوافدين المقيدين بالمنح.

وفى نهاية الندوة دار نقاش مفتوح للرد على الإستفسارات المطروحة، والاستماع إلى المشكلات والعقبات التى تواجه الطلاب الوفدين الذين يرغبون في الدراسة بمصر، والحلول المقترحة لحل هذه المشكلات.


جانب من الندوة


جانب من الندوة


جانب من الندوة


جانب من الندوة