محمود الفقي: نصف مليون طن من البليت طاقة إنتاج الدلتا للصلب حتى يونيو 2020

11-7-2019 | 14:29

الحديد والصلب

 

عبد الفتاح حجاب

كشف المحاسب محمود الفقي، رئيس مجلس إدارة شركة الدلتا للصلب إحدى شركات القابضة للصناعات المعدنية التابعة لقطاع الأعمال العام، عن أن خطة تحديث الشركة وإنتاج البليت محليا سيوفر لمصر ما قيمته ملايين الدولارات ويمنع استيراد البيلت من الخارج.


وقال الفقي في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام"، أنه وفقا لخطة تحديث الشركة سيتم إنتاج 500 ألف طن بليت، بدلا من 50 ألف طن سابقا، تشمل المرحلة الأولى إنتاج 250 ألف طن بليت خلال شهر سبتمبر المقبل، يعقبها مرحلة ثانية لإنتاج 250 ألف طن خلال شهر يونيو 2020.

وأضاف أنه تم رصد 250 مليون جنيه لتحديث المرحلة الأولى، والمرحلة الثانية ستقل عن المرحلة الأولى حيث ستتكلف حوالي 200 مليون جنيه نظرًا لانخفاض سعر الدولار.

ولفت إلى أن إنتاج 500 ألف طن سيوفر على الدولة حوالي 250 مليون دولار، ما قيمته 5 مليار جنيه ممكن استيراد تلك الكمية، علاوة على أنه يسهم في إنعاش خزينة الدولة 700 مليون جنيه قيمة ضريبة مضافة يتم توريدهم فورا.

ولفت الفقي، إلى خطة الشركة تستهدف تغطية الفجوة التي تعاني منها مصر في خام البليت، والتي تتراوح ما بين مليوني طن إلى 3 ملايين طن سنويا يكلف الدولة ملايين الدولارات، قائلا سنظل في مرحلة تحديث للقرآن الشركة لمحاولة تقليل الفجوة بشكل كبير، خاصة أنه من الضروري الاعتماد علي البليت محليا لخدمة هذه الصناعة التي تمثل عصب الاقتصاد المصري.

وكشف عن أنه يجري حاليا مرحلة تطوير أخرى داخل الشركة لإنشاء مسبك لإنتاج قطع الغيار الغير نمطية ومنع استيراد الطنابير لعجل المقطورات والأتوبيسات.