‎المنتدى العربي الأوروبي: التعديل الدستوري الخاص بتمكين المرأة سياسيا فى مصر أنصفها

11-7-2019 | 07:04

المنتدى العربي الأوروبي

 

هايدي أيمن

‎أُقيمت الأربعاء، في جنيف ندوة بعنوان " حقوق المرأة في المنطقة العربية "، وذلك ضمن فعاليات الدورة الحادية والأربعين لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، والتي نظمها المنتدى العربي الأوروبي للحوار وحقوق الإنسان بجنيف بالتعاون مع الاتحاد العالمي للجاليات اليمنية والمنظمات المتحالفة من أجل السلام في اليمن.


وأكد أيمن نصري، رئيس المنتدى العربي الأوروبي، أن الهدف من الفعالية الجانبية هو تسليط الضوء على أوضاع المرأة في دول الشرق الأوسط من خلال مناقشة أهم المشاكل التي تعاني ومنها والانتهاكات التي تتعرض لها وخاصة في دول الصراع المسلح مع إبراز حجم مشاركتها في العمل السياسي والاجتماعي، وأهم المعوقات التي تمنع اندامجها بشكل كبير في بعض المجتمعات التي مازالت تنظر للمرأة بأنها ليست لديها القدرة على منافسة الرجل في العمل السياسي وتقلد المناصب القيادية.

‎وتناول نصري في مداخلته أوضاع المرأة بمصر، مؤكدًا التقدم الذي حدث خلال الأعوام الماضية في مجال تمكين المرأة اقتصاديًا وسياسيًا في مصر من خلال احتواء الدستور المصري على 20 مادة تحافظ على حقوق المرأة ، بالإضافة إلي القانون المصري وما يتضمنه من تشريعات وقوانين تنصف المرأة.

وقال نصري إن التعديل الدستورى الأخير فى مصر و الخاص بتمكين المرأة توافق مع الفقرة 4 من الاتفاقية الدولية لإلغاء كافة أشكال التمييز ضد المرأة، والذى دعا إلى ضرورة اتخاذ الدول تدابير مؤقتة تستهدف التعجيل فى المساواة الفعلية بين الرجل والمرأة بالمعنى الذى تأخذ به الاتفاقية.

وأضاف نصري أن المرأة المصرية أصبحت بموجب هذا التعديل شريكا أساسيا في صنع القرار داخل مصر من خلال المشاركة في العملية الانتخابية والتي سجلت نسبة مشاركة وصلت إلي 51% في الانتخابات الرئاسية 2014.

وأكد نصري، أن التعديلات الدستورية الأخيرة رفعت نسبة تمثيل المرأة في البرلمان المصري إلى 25% وهي النسبة التي تعتبر عادلة طبقا لاتفاقية الحقوق السياسية للمرأة الصادر في 20 ديسمبر 1952 والتي نصت على حق المرأة في التصويت دون أي تمييز، وشدد على حقها أيضا في المشاركة في صنع القرار السياسي والحصول على فرصة عادلة في المناصب القيادية .

وأكد نصري أن المرأة المصرية أصبحت تتقلد المناسب بشكل متساوٍ مع الرجل، وهو ما ظهر بشكل واضح في تعيين الحكومة المصرية 8 وزيرات في التشكيل الحكومي الحالي، وهي نسبة 25% وهو ما يعكس تتطور أداء المرأة المصرية وقدرتها على تقلد المناصب القيادية في الدولة.

‎وأثني نصري على جهود الدولة المصرية في القضاء على ظاهرة التحرش بشكل كبير جدًا من خلال تغليظ العقوبات على مرتكبي التحرش الجنسي والتي أدت إلى تراجع هذه الظاهرة بشكل كبير.

‎كما أثني نصري على أداء المجلس القومي للمرأة في الفترة الماضية وقدرته على وضع يده على المشاكل الحقيقية التي تعاني منها المرأة المصرية وتقديم حلول وهذه المشاكل من خلال توصيات ظهرت في الإستراتيجية التي وضعها المجلس لتمكين المرأة في خطة التنمية المستدامة 2030 للبدء في وضع خطة عمل والتشاور في أليات التنفيذ.

من جهتها، أكدت الناشطة الحقوقية أماني أحمد علي البُري عضو فريق الاتحاد العالمي للجاليات اليمنية، في مداخلتها بعنوان "الدعم اللوجستي المعنوي " على دور المرأة اليمنية في خوض حرب إعلامية وسياسية عبر وسائل التواصل الاجتماعي ونقلها للأحداث والمعلومات ونشرها للتقارير والتحليلات التي تندد بجرائم المليشيات الحوثية ورفضها لأساليب الترهيب والتهديد، وأشارت الناشطة البُري إلى الدور الحيوي الذي قامت به المرأة اليمنية في تقديم المساندة للجرحى والدعم المعنوي والإنساني للمجتمع، وأكدت الدور المأمول للمرأة اليمنية في إعادة بناء الدولة وتعافي الاقتصاد.
 


المنتدى العربي الأوروبي


المنتدى العربي الأوروبي


المنتدى العربي الأوروبي


المنتدى العربي الأوروبي

الأكثر قراءة