وزير الخارجية البريطانى يندد بالكلام "غير المحترم والخاطئ" لترامب

9-7-2019 | 21:38

وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت

 

أ ف ب

ندد وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت في تغريدة الثلاثاء بما اعتبره كلامًا "غير محترم وخاطئا" قاله الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن المملكة المتحدة ورئيسة وزرائها تيريزا ماي.


وكتب ردًا على الرئيس الأمريكي أن "أصدقاء دونالد ترامب يتكلمون بصراحة وهذا ما سأفعله : هذه التعليقات عن رئيسة وزرائنا وبلادنا غير محترمة وخاطئة"، وذلك على خلفية ما أدلى به السفير البريطاني لدى واشنطن عن ترامب في مذكرات دبلوماسية تم تسريبها.

وكان ترامب وصف الثلاثاء السفير البريطاني في واشنطن كيم داروش بـ"الغبي جدًا"، من دون أن يوقر تيريزا ماي، حيث قال بشأنها "لقد قلت لها كيف يمكنها أن تبرم مثل هذا الاتفاق (بشأن بريكست) لكنها قامت بذلك على طريقتها السخيفة. إنّها كارثة!".

وكان الرئيس الأمريكي قال الإثنين أنه لن يجري أي اتصال بعد اليوم مع السفير البريطاني الذي يمثل بلاده في واشنطن منذ يناير 2016.

واعتبر جيريمي هانت أن السفير البريطاني في واشنطن إنما كان يعبر عن رأيه الشخصي في المذكرات التي كان يرسلها إلى المسـئولين في لندن، والتي تسربت إلى الصحافة.

وأضاف أن الدبلوماسيين الأمريكيين "يعطون آراءهم الخاصة (...) والأمر سيان بالنسبة إلى دبلوماسيينا".

وتابع هانت موجهًا كلامه إلى ترامب "لقد قلت بأن التحالف بين المملكة المتحدة والولايات المتحدة هو أكبر تحالف في التاريخ، وأنا أوافق على ذلك".

من جهته تجنب وزير الخارجية السابق بوريس جونسون والمرشح الأبرز لتسلم رئاسة الحكومة توجيه انتقادات إلى الرئيس الأمريكي. وقال الثلاثاء "أنا بنفسي قلت أمورًا حساسة حول طريقة سير المفاوضات حول بريكست حتى الآن"، مشددا على أنه "من المهم جدًا أن تكون لنا علاقة قوية مع حليفنا الأهم".

وكان السفير البريطاني كيم داروش وصف في مذكراته الرئيس الأمريكي بأنه "غير كفء".

الأكثر قراءة

[x]