الاحتفال بعيد الميلاد الثمانين لـ"مجيد طوبيا" فى بتانة.. الخميس

9-7-2019 | 14:59

مجيد طوبيا

 

منة الله الأبيض

تستضيف مؤسسة بتانة ، فى تمام السابعة من مساء الخميس المقبل 11 يوليو، الكاتب الكبير مجيد طوبيا ، فى إطار الاحتفال ببلوغه الثمانين عامًا.


بدأ طوبيا مسيرته الأدبية والإبداعية منذ أكثر من نصف قرن، حيث صدرت له مجموعته القصصية الأولى (فوستوك يصل إلى القمر) عام 1967، وقدمتها الناقدة والمفكرة الأدبية د. سهير القلماوى، وكذلك احتفت به مجلة المجلة عام 1966 فى عهد الكاتب الكبير يحيي حقى، وأصدر "طوبيا" عددًا كبيرًا من الروايات والمجموعات القصصية، أبرزها (الأيام التالية، وتغريبة بنى حتحوت- فى أربعة مجلدات - حنان، ودوائر عدم الإمكان)، وغيرها.

وقد أعادت دار بتانة نشر ثلاثة كتب من إبداعاته هى (أبناء الصمت، وريم والبرارى المستحيلة، وخمس جرائد لم تقرأ)، وقدم طوبيا عددًا كبيرًا من السيناريوهات، وكذلك له مشاركات نوعية فى النقد السينمائى، كما أنه حقق بعض الكتب التاريخية، مما يدل على مسيرته الثرية والعامرة والتى تحتاج إلى مؤتمر موسع يتناول كتاباته وحياته الهصبة.

ويشارك فى هذه الاحتفالية بعض من تلاميذ ومحبى وأصدقاء مجيد طوبيا ، منهم الكاتب الروائى فتحى سليمان، والقاصان هانى منسى ومارك كاسترو، والكاتب والسيناريست محمد رفيع وغيرهم.

اقرأ ايضا:

مادة إعلانية