"الزراعة" تطلق مشروعا لإنتاج هجن الذرة الرفيعة البيضاء

9-7-2019 | 13:41

الذرة الرفيعة البيضاء

 

أحمد حامد

أعلنت وزارة الزراعة و استصلاح الأراضي ، عن إطلاق مشروع لإنتاج هجن من الذرة الرفيعة البيضاء على مستوى الوطن العربي.


وقالت وزارة الزراعة ان ذلك المشروع يعد نواة حقيقية لتفعيل حملة قومية على مستوى الوطن العربى لنشر محصول الذرة الرفيعة لما يتميز من صفات تجعلة فى المرتبة الأولى من المحاصيل الإستراتيجية الصيفية نظرا لمقاومتة الظروف البيئية المتباينة و قلة استهلاك المياة و خصائصه الغذائية ثنائية الغرض علف أخضر أو علف حبوب، نظرا لارتفاع نسبة البروتين به، كذلك دخوله فى العديد من الصناعات الحديثة وأهمها صناعة الأخشاب.

وأوضحت انه تم إنشاء أول مصنع لانتاج الخشب المضغوط بالشرق الأوسط فى محافظة سوهاج بصعيد مصر و تم التصدير منه لعدة دول أفريقية.

وأكدت أنه تم زراعة التجارب الخاصة بالمشروع فى محطة بحوث شندويل وبحضور أعضاء قسم بحوث الذرة الرفيعة جميعا، يعد انطلاقة قوية لهحن الذرة الرفيعة على مستوى الوطن العربى بالتزامن مع زراعة نفس التجارب بمقر المركز العربى للدراسات المناطق الجافة والأراضى القاحلة اكساد بسوريا الشقيقة.

وقالت إن هذا المشروع يتم تنفيذه لمدة ثلاث سنوات، يتم خلالها تقييم السلالات الابوية ثم تهجين السلالات المنتخبة وتركيب الهجن واخيرا تقييم الهجن على مستوى الوطن العربي وبعد ذلك الهجن التى تثبت تفوقها من حيث المقاومة للظروف البيئية المتباينة ذو إنتاجية عالية يمكن نشرها على مستوى الوطن العربي من خلال إنتاج تقاوى معتمدة بالإدارة المركزية لإنتاج التقاوى.