"البيطريين" تشكل وفدا لمقابلة وزير الزراعة لبحث مشاكل العاملين بالثروة الحيوانية

8-7-2019 | 21:34

تحصين الثروة الحيوانية - أرشيفية

 

محمد على

عقدت لجنة الثروة الحيوانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين ، برئاسة الدكتور علي سعد على عضو المجلس، وبحضور الدكتور خالد العامرى، النقيب العام، اجتماعها الأول، لمناقشة الأوضاع المتردية للأطباء البيطريين ، والظروف الصعبة وغير الآدمية التى يعيشون فيها يوميا بحملات التحصين، والعواقب الوخيمة التى ستنتج عن القرارات العشوائية الصادرة بشأن وجود الأطباء البيطريين فى الكمائن الحدودية .


وأكدت النقابة العامة للأطباء البيطريين ، أن ذلك يأتى انطلاقا من كونها المنوط بها -وفقا للقانون 48 لسنة 1969- المحافظة على الثروة الحيوانية وتنظيم وسائل النهوض بها، وزيادة كفايتها الإنتاجية والاشتراك في دراسة خطط ومشروعات التنمية ومشاكل الثروة الحيوانية ، والعمل علي وضع حلول مناسبة لها، مشيرة إلى أنها من هذا المنطلق، وحفاظا علي كرامة الأطباء البيطريين لاستحالة عملية تحصين المواشى أعلى السيارات داخل الكمين، وعدم توفير آلية لتنفيذ مهامه، فإنها تطالب بوقف العمل بقرار وجود الأطباء البيطريين بالكمائن.

واقترحت النقابة وضع حل بديل لهذا القرار، ألا وهو استخراج تصاريح لنقل الحيوانات بين المحافظات بمعرفة المديريات والإدارات التابعة لها، وإنشاء لجان بالأسواق للتحصين والتسجيل، والذى يتم في حالة ثبوت عدم تحصين تلك الحيوانات، مطالبة بصرف بدل مخاطر فى لجان التحصين للأطباء البيطريين لما يتعرضون له من مخاطر بقرار من رئيس الوزراء .

وأصدرت اللجنة، فى نهاية الاجتماع، 10 توصيات خاصة بالقرار، هي:
1 – المطالبة باستخدام طرق علمية ورسم خريطة وبائية، للتأكد من تحقيق نتائج إيجابية للتحصينات.
2 – المطالبة بوجود زناقات بمقرات التحصين والوحدات البيطرية لمساعدة الأطباء البيطريين في حملات التحصين والحفاظ علي سلامة الأطباء والتأكد من تحقيق النتائج المأمولة من التحصين.
3 – المطالبة بتعيين أطباء بيطريين وعمالة مساعدة لسد العجز الواضح في مجال الطب البيطري.
4 – المطالبة بمعاينة اللقاحات بعد كل حملة تحصين، مع سحب عينات دم من الحيوانات التي تم تحصينها لتقييم اللقاحات المستخدمة ومدي تأثيرها علي الجهاز المناعي للحيوانات.
5 – المطالبة بتوفير وسائل انتقال مناسبة للأطباء البيطريين لمقرات التحصين.
6 – المطالبة باستخراج تصاريح نقل للحيوانات بمعرفة مديريات الطب البيطري بكل محافظة والإدارات التابعة لها، حيث تقوم بتحصين الحيوانات والترقيم واستخراج بطاقة لكل حيوان مع إصدار تصريح للنقل بين المحافظات شاملا رقم بطاقة الحيوان ورقم كل حيوان ورقم السيارة التي تنقل الحيوانات علي أن يقوم بهذه المهمة بالكمين موظف من الوحدة المحلية أو أفراد الشرطة لمنع مرور السيارات المخالفة .
7 - المطالبة بوجود لجنة من الأطباء البيطريين بالأسواق .
8 – المطالبة بوقف القرار الصادر بشأن وجود الأطباء البيطريين ب الكمائن الحدودية بين المحافظات للحفاظ علي سلامة وهيبة الطبيب البيطري، حيث إن القرار غير مدروس جيدا و لا توجد آلية لتنفيذه .
9 – المطالبة بفصل حملات التحصين عن حملات التسجيل والترقيم .
10 - تشكيل وفد من النقابة العامة للأطباء البيطريين لتحديد موعد لمقابلة وزير الزراعة لتوضيح رؤية النقابة العامة وتقديم الحلول المناسبة بشأن مشاكل حملات التحصينات والأضرار الواقعة علي الأطباء البيطريين العاملية ب الثروة الحيوانية وكذلك الحد من نقل الحيوانات بين المحافظات .